زمردة النيل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
زمردة النيل

منتدانا يهتم بالتاريخ والفن والثقافه وكل ما هو جديد من العلوم


    هل هذه الآثار بمكه فرعونيه!

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    هل هذه الآثار بمكه فرعونيه!  Empty هل هذه الآثار بمكه فرعونيه!

    مُساهمة  Admin الخميس أكتوبر 21, 2010 10:00 pm

    هل هذه الآثار بمكه فرعونيه!

    --------------------------------------------------------------------------------

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    مدافن غامضة وكنوز مدهشة في جبال مكة

    كثيرون قد يعرفون عبدالله بن جدعان على أنه الشخص الذي عقد في داره حلف الفضول الذي شارك فيه النبي عليه السلام قبل الإسلام، سيد بني تيم، وابن عم عائشة رضي الله عنها‏.‏ ويعرفون أنه كان صنو حاتم الطائي في الكرم والبذل غير أن كرمه لم يؤدِّ لإفلاسه كحاتم، رغم أن نفقته كانت شبه أسطورية، قال أمية بن أبي الصلت فيه عندما أرسل إلى الشام ألفي بعير وعادت تحمل البر والشهد والسمن، وجعل منادياً ينادي كل ليلة على ظهر الكعبة هلموا إلى طعام ابن جدعان: له داع بمكة مشمعل وآخر فوق كعبتها ينادي..

    ‏وذكر ابن قتيبة وغيره أن الرسول عليه السلام قال‏: ‏‏«كنت أستظل بظل جفنة عبدالله بن جدعان». وفي البداية والنهاية لابن كثير «وكانت له جفنة يأكل منها الراكب على بعيره، ووقع فيها صغير فغرق»‏.‏‏ وفي الصحيح أن عائشة قالت‏:‏ يا رسول الله إن ابن جدعان كان يطعم الطعام، ويقري الضيف-في رواية «ويعتق ويتصدق»-فهل ينفعه ذلك يوم القيامة‏؟‏ فقال‏:‏ «‏لا إنه لم يقل يوماً رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين»‏‏.‏

    هذه هي المعرفة الشائعة عن ابن جدعان، لكن قد لا يعرف الكثيرون مصدر هذه الثروة، رغم أن قصة المصدر متفق عليها بين كل المصادر التي ذكرته.

    ففي البداية والنهاية «كان في بدء أمره فقيراً، وشريراً يكثر من الجنايات حتى أبغضه قومه وأهله.. حتى أبوه-فنفوه-فخرج في شعاب مكة حائراً، فرأى شقاً في جبل فظن أن يكون به شيئاً يؤذي، فقصده لعله يموت فيستريح‏،‏ فلما اقترب إذا ثعبان يخرج ويثب عليه، فجعل يحيد عنه ويثب..فلما دنا منه إذا هو من ذهب وله عينان هما ياقوتتان، فكسره ودخل الغار، فإذا فيه قبور لرجال من ملوك جرهم، ومنهم الحارث بن مضاض الذي طالت غيبته فلا يدرى أين ذهب، ووجد عند رؤوسهم لوحاً من ذهب فيه تاريخ وفاتهم، ومدد ولايتهم، وإذا عندهم من الجواهر واللآلئ والذهب والفضة شيء كثير‏. فأخذ حاجته..وانصرف إلى قومه، فأعطاهم حتى أحبوه، وسادهم وجعل يطعم الناس، وكلما قل ما في يده ذهب إلى ذلك الغار فأخذ حاجته».‏

    وتفيد هذه الرواية أنه توجد مغارة سرية في جبل بأحد شعاب مكة يمثل مقبرة ملكية على طراز مقابر وادي الملوك الفرعوني ووضع ثعبان ميكانيكي على مدخله لردع المتطفلين، ورغم أنه لا يمكن الجزم بمصداقية هذه الرواية، إلا أن الثروة التي هبطت فجأة على هذا الرجل وإنفاقه الأسطوري أمر ثابت في التاريخ العربي.

    والسؤال الملح إن كانت هذه الرواية صحيحة فأين هو هذا الغار الآن؟ أتراه يكون فيما أزيل من جبال مكة في الخطط العمرانية الكبرى التي شهدتها مكة منذ التسعينات؟ أليست مثل هذه الرواية وأمثالها تحفز على بذل المزيد من الاهتمام بالعمق التاريخي الأثري لمكة؟! بكل ما تمثله آثار مكة من ذاكرة تاريخية ووجدانية وروحية لأكثر من مليار مسلم، هي عندهم أغلى من كنوز وذهب الأرض.
    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...0826134922.htm

    جريدة عكاظ ( الأحد 13/08/1428هـ ) 26/ أغسطس /2007 العدد : 2261


    وذكر فى الروض الانف للسهيلي يذكر نفس الحديث لعبد الله بن جدعان احدى سادة قريش وصاحب دار الارقم وهو عن اكتشافه لمقبرة قال انها لملوك جرهم الاقدمين وجد بها ثعبان ذهبي وهي تميمة فرعونية للرب المصري (مجر – ست) حامي المقابر المقدسة الى جانب بعض الرسومات للحيوانات على صحن فضة (طبعا دلاله على انها ليست سوى نقوش هيروغليفية)


    الجزء السابق منقول

    ووجود آثار مصريه قديمه بالحجاز شئ منطقى جدا وان لم يتم الكشف عنها بعد فهذا شىء آخر وادلتى فى ذلك ما يلى.

    1- اقوى سبب هو وجود السيده هاجر هناك فى وادى بكه وهاجر هى على ما ورد فى كثير من الكتب اميره مصريه اسيره.

    فبالله عليكم هى تخرج من مصر وتذهب الى مكه وتستقر بها ولا تراسل اهلها لتطمئن عليهم ولا يأتون لها بالهدايا؟؟!! غريب! بالطبع انها ظلت على صلة بهم والدليل انها زوجت سيدنا اسماعيل من مصريه- زوجته الثانيه.

    ومن موسوعة المعرفه وهى مثل ويكيبديا اى مفتوحه للتعديل:

    هاجر'جارية مصرية ولغتها هيروغليفية قد إختارها الله لإبراهيم زوجة وكان عمره 86 عاما لأن سارة زوجة إبراهيم، كانت عاقرا ... لم تستطع سارة زوجة النبى إبراهيم أن تتحمل هاجر وأبنها إسماعيل, فأمر الله إبراهيم ان يأخذ هاجر ويتركها في صحراء مكة وتبقى هناك مع ابنها إسماعيل مؤكدا" له بأن من نسلة سوف تقوم أمة عظيمة, وبأمر من الله انشقت ألأرض عن بئر زمزم, بجوار بيت الله.

    وهناك تربى إسماعيل و تزوج زوجة من قبيلة جرهم ومن نسله قبيلة قريش التي ولد منهاالرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.

    و"ها-جر" ها(بالهيروغليفى معناها زهرة اللوتس وكلمة(جر )معناهاارض جب بالمعنى التوراتى(مصر)اي اسمها زهرة اللوتس وكنايتهاالمصرية.

    وجرهم قبائل من الكهنة المصريين من ديانة بتاح من مدينة منف ,هاجروا ابان الثورة الشعبية في عصر الاضمحلال الأول في الاسرة السادسة المصرية وانتصار الديانة الأزيرية من مدينة أون (عين شمس)علي كهنة ديانة بتاح مدينة (منف) وقامت مذبحة الكهنة التي اضطر كهنة ديانة بتاح الي الهجرة والخروج من مصر والاتجاه عبر سواحل البحر الأحمر الي اليمن وهو المناخ المناسب لهم وكانوا يحجون مرة كل عام الي مقر رأس ديانة بتاح بمدينة منف وعندما رأوا الطير يحوم فوق بئر زمزم اتجهوا اليه للسقاية وهنا تكلموا مع هاجر بلغتها الهيروغليفية وطلبت منهم مقابل حق السقاية, وهم اهل العلم أن يعلموا ابنها إسماعيل القراءة والكتابة وركوب الخيل والقنص وقد ترددت قبائل جرهم(الحجاج المصريين في رحلة الذهاب والعودة )علي هاجر وبئر زمزم قد تزوج سيدنا إسماعيل منهم زوجته الأولي والثانية! وقد استقر بعده قبائل جرهم مكونين عشائر جرهمية بمدينة فاران. ومن نسل سيدنا إسماعيل قامت من ابنه (قيدار)أسرة عبد مناف(منف)المؤسسين للعرب - المعربة . انتهى النقل

    ويقول الدكتور سيد كريم:

    تتحدث كتب السيرة عن نسب النبي صلى الله عليه وسلم فتقول: هو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بين عبدمناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ولقبه "قريش" وهي كلمة مصرية قديمة تعني"قبيلة الإيمان" بن كنان بن مالك بن النضر بن كنانة وكان قصي جده الرابع من الكهان الذين جعلوا الكعبة مركزاً للوثنية العربية وهو الذي وضع ثالوث كعبة منف "اللات والعزى ومناة"على باب الكعبة ورتب مراسم الحج ومواسمه التي جعلت من مكة واسمها المصري بكة أو باكا وتعني أمان الروح وتخطيطها العمراني هو نفس تخطيط مدينة منف وقد خططها المصريون الذين هاجروا إليه كعبة العقيدة القديمة وأصبحت قريش على صغر حجمها أقوى قبائل الجزيرة وأغناها وأوفرها عزة ومنها خرج النبي صلى الله عليه وسلم ونزلت عليه الرسالة وكلف بالدعوة الإسلامية.

    وكان قصي الجد الرابع للنبي صلى الله عليه وسلم يطلق عليه كبير بني مناف وكان له أربعة أولاد يحملون الأسماء المصرية القديمة وهم: عبدمناف "نفر حوتب" عبد شمس "رع حوتب" عبد العزى "عزت حوتب" عبد الدار "بر حوتب"وتناوب قصي وأولاده حماية الكعبة بينهم وبين جرهم وهي كلمة فرعونية تعني مهاجري الحدود والصائب(ه) وأصلها أسابي أي الموحدين وكلاهما من مهاجري مصر أرض الكنانة و أخو قصي هشام بن عبدمناف هو الذي عقد المعاهدات التجارية "الإيلاف". فقال تعالى : "لإيلاف قريش إيلافهم رحلتا الشتاء والصيف فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف" قريش1 :4 وكانت هذه المعاهدات مع قبائل الشام والعراق واليمن ومصر لتأمين رحلات الشتاء والصيف.

    انتهى النقل

    وفى جميع الازمان حدثت هجرات متبادله بين الحجاز ومصر سواء كان ذلك فى ايام الجدب او الهروب من حروب دينيه او للتجاره او لنشر الدين- لماذ لم يكن هناك تواصل ايام الفراعنه او آثار تدل عليه! غريب!

    2- تدل الآثار المصريه الموجوده بالعراق والشام على تواصل مصر مع اهل تلك الحضارات العريقه العظيمه ولكن لم توجد آثار للتواصل مع الجحاز وباقى الجزيره! غريب!

    3-كانت منطقة مكه تقع فى سير القوافل من اليمن للشام وبالعكس فكيف لم يكن هناك اى آثار لمعاملات تجاريه بينها وبين مصر!

    مسألة العثور على آثار مصريه والكشف عنها هى مسألة وقت ولا يثبت وجود هذه الآثار اى شئ سوى التواصل الحضارى فقط لا استعلاء حضارة على اخرى!

    تصويب الآية الكريمه:"رحلة الشتاء والصيف"


    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...0826134922.htm
    __________________

    واقول لكم الآن السيده هاجر مصريه يعنى لغتها مصريه تحدثت بها طول حياتها ، اليس كذلك! وعاشت مع سيدنا ابراهيم فترة قليله مما يعنى انها لم تتحدث لغته بشكل متقن وهذا منطقى -الا اذا كانت اتقنتها بسرعه وهذا وارد فنعرف ان الرسول عليه الصلاة والسلام ارسل من تعلم لغة فى 3 ايام رغم غرابة ذلك. والآن تركت هاجر وحيده لحكمة الهيه فى مكه المكرمه مع ولدها فيا ترى ستتحدث معه باى لغه؟؟ بلغة سيدنا ابراهيم ام بلغتها؟ وحتى ان كانت حريصه على تعليمه لغة سيدنا ابراهيم فسوف تتحدث معه بلغتها الاصليه والتى هى مصريه قديمه وهذا لا يقبل اى شك. افلا تدخل او حتى تتسلل بعض الكلمات المصريه الى لغته!

    وعلاوة على ذلك تذكر بعض المراجع ان هاجر اميره اسيره وقد تعلمت على يد الكهنه الهيروغليفيه يعنى متعلمه وهل المتعلمه لا تعلم اولادها خصوصا ان كانت متفرغه مثل السيده هاجر؟؟؟ ده ا-ب التعليم واصول تعليم اللغات -تدريس اللغه الاصليه-ومنها ان الام هى اول ملقن فى تدريس اللغة الام اى اللغة الاولى.

    ويذكر ايضا ان سيدنا اسماعيل هو اول من نطق بالعربيه فى شكلها الذى نعرفه وكانت هناك بالفعل تأثيرات من قبيلة جرهم التى تتحدث العربيه والتى كانت توجد فى الجزيره رغم اصولها المصريه- ان كان ما ذكر صحيحا .فكان نتاج هذا الدمج اللغة العربيه من كل التأثيرات السابق ذكرها- من العربيه الموجوده بالجزيره والمصريه القديمه- والتى يستحيل منطقيا ولغويا انكارها.

    ورأيئ الخاص- وهو طبعا يحتمل الخطأ- ان العربيه كما نعرفها اكيد تأثرت من الفرعونيه على الاقل لفظيا وان كانت التركيبات النحويه والصرفيه نتاج للغات العربيه القديمه الموجوده بالجزيره -الصراحه لم ابحث فى نقطة التراكيب النحويه والصرفيه وان كان اصلها من العربيه القديمه ام حدث تعديل ما. وعليه فلا يمكن انكار هذا التواصل اللغوى لانه ليس مقبولا على الاطلاق -لا لغويا ولا منطقيا!

    واما انهم لم يذكروا ان اصل "قريش" مصري فاما لانهم لا يعرفونها مثل امنحتب القرن العشرين -سيد كريم -والاسم لم يأت من فراغ لانه نتاج دراسه متأنيه بعلم المصريات- او لانهم لا يرغبون فى هذا الربط باى حال من الاحوال ولا ينفى هذا ابدا رأيه- هو فقط يحتاج الى تأكيد من بعض علماء المصريات! وايضا لا يعنى انهم لم يورده انه ليس صحيحا. كل يؤخذ منه ويرد عليه الا صاحب المقام صلى الله عليه وسلم.

    وقبل ما تقول لى عن لفظ الصابئه، اعرف ان هناك من يقول ان اصلهم من العراق وخلافه- يا اخى العلم محيط واسع ولا يمكن الجحر على احدى النظريات ولكن يمكن تفنيدها فقط بالادله وحيث انه لا توجد ادلة تدحض هذا الرأي فسيظل موجودا!

    وبالنسبه للروايه الضعيفه فالحمد لله قلت ضعيفه يعنى مش موضوعه يعنى تحتمل الصواب او الخطأ وان كان ابن كثير ذكرها.

    واما بالنسبه لمناف ومنف والعزى وعزت فاعتقد لازم نفكر جيدا فى الصله بين لفظين بينهم فقط البحر الاحمر وان كان القرب الجغرافى لا يعنى بالقطع انهما مأخوذتان منها ولكنه احتمال ينظر له خصوصا فى وقت لم يكن فيه تأشيرات يعنى كانت هناك حريه بالحركه بين الاقطار.

    واريد ان اقول ان اى مشكله بمصر كان الناس يهربون الى الشام -وكلنا نعرف ان سيدنا موسي هرب لمدين- كما يقال او يكون الهروب للجزيره ولو بالصعيد تبقى الجزيره طبعا اقرب.

    وختاما ان كانت اللغة العربيه كما يقول البعض هى اصل اللغات او يقولون ان آدم تحدثها ثم اختلفت الالسنه مستندين فى ذلك فيما ورد فى انها لغة اهل الجنه او كانت لغة تطورت مثلها مثل اى لغة على الارض.او-او ... فقد اختيرت لتكون لغة القرآن حتى يفمهما من بعث القرآن لهم -حتى تكون بلسان من بعثت لهم. وكلغه لابد ان تكون اثرت فى وتأثرت من اللغات التى حولها وده ايضا من اصول علم اللغه- حقيقة التأثير والتأثر المتبادلين.

    والنقاش العلمى مفتوح ولن يغلق حتى تأتينا الدلائل من الحفريات الآثريه والنقوش وخلافه مما يعتد به.

    بارك الله فيكم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    خريطة لطرق التجاره بالقرن الاول ونرى بها خطوط حمراء تمر بالبحر الاحمر وتمر ايضا قريبا من الشريط الساحلى للجزيرة العربيه- يعنى قريبا من مكه
    وكانت تأتى من مصر اما مارة بداخل البحر او عبر شبه جزيرة سيناء والى الجزيره




    وكنت اعتقد ان بلاد بونت هى الصومال- هكذا قالوا لنا بالمدارس ولكن.. وهذه فقره من جريدة الشرق الاوسط:

    * أين تقع بلاد «بونت» ومراكز تجارة البخور واللبان؟
    هناك تفسيران مختلفان لأصل كلمة «بونت» أولهما أنها تعني «القاع المحصنة»، وثانيهما «بلاد البخور».

    واختلف الباحثون في تحديدهم للمنطقة ـ أو المناطق ـ التي أطلق عليها المصريون القدماء اسم بلاد «بونت»،
    واعتبروها أرضاً مقدسة. ومع اتفاقهم جميعاً على أن بونت تقع على السواحل الجنوبية للبحر الأحمر، فقد اختلفوا عند تحديدهم لموقع الساحل وهل هو في افريقيا أم آسيا أم كلاهما؟

    تتحدث المصادر المصرية القديمة عن أرض مقدسة، اعتبرها المصريون موطناً للآلهة وأطلقوا عليها اسم «بونت». وكان المصريون يرسلون بعثاتهم التجارية منذ عصر بناة الأهرام لجلب البخور واللبان اللذين يستخدمونهما في طقوس الصلاة بمعابدهم إليها واختلف الباحثون في العصر الحديث في تحديدهم موقعها. إلا أن بعثة أثرية جديدة بيّنت وجود «بونت» في منطقة تمتد 600 كيلومتر من أبين في عدن إلى جيزان أقصى جنوب غربي السعودية، فقد انتهت بعثة أثرية ألمانية ـ روسية مشتركة، من عملها خلال خمسة مواسم عند بقايا مدينة تقع بالقرب من الساحل العدني في جنوب اليمن.

    وبينت الحفريات التي قامت بها البعثة وجود منطقة كثيفة السكان، تحتوي على بقايا كثير من المساكن إلى جانب بعض المعابد والمراكز الحكومية، كما عثر المنقبون على العديد من بقايا الأواني الفخارية، والتماثيل الصغيرة المصنوعة من الطين المحروق (تراكوتا). وأثبت فحص عينات من البقايا الأثرية عن طريق الراديو كاربون، أن المنطقة كانت آهلة بالسكان ما بين 1500 و600 قبل الميلاد. وتبين وجود عناصر حضارية مشتركة بين الأقوام التي كانت تطل على البحر الأحمر، في منطقة تمتد 600 كيلومتر من واحة أبيَن في عدن إلى جيزان في السعودية، بل تبين كذلك وجود عناصر مشتركة كذلك بين سكان هذه المنطقة، وسكان الساحل الافريقي للبحر الأحمر. من هذا استنتج الدكتور بورخارد عضو المعهد الألماني للآثار باليمن، أن المنطقة التي جاء ذكرها في المصادر المصرية القديمة باسم «بونت»، كانت في الواقع تشمل الساحل اليمني والسعودي إلى جانب اثيوبيا والصومال.

    http://www.aawsat.com/details.asp?se...2&issueno=8671

    وهذه خريطه للجزيره يتبين منها مكان جيزان من مكه المكرمه


    فما هى يا ترى ارض الآلهه المقدسه؟

    الله اعلم

    ومن موقع وزارة النقل السعوديه هذا النقل:

    غرب الجزيرة العربية :
    نجم عن التواصل التجاري بين غرب الجزيرة العربية ووادي النيل , عبر طريق شبه جزيرة سيناء البري خلال حقبة ماقبل التاريخ وفجره , تأثير حضاري متبادل , يظهر بشكل جلي في فن الرسوم والنقوش الصخرية . وقد تم إكتشاف بعض الرسومات الصخرية في موقع جبة بشمال المملكة تشابه تلك التي تم إكتشافها في إحدى المقابر
    المصرية (Zarins et al 1982:25-34-
    والتي يرجع تاريخها إلى 3000ق.م ). وتصف إحدى اللوحات الجدارية المعروفة بإسم ( أبيشا فرسكو ) زيارة أحد زعماء القبائل في شمال غرب الجزيرة العربية إلى مصر بمعية مجموعة من قومه. وفضلاً عن ذلك , فإن أساليب فن الرسوم الصخرية (التخطيط الرفيع والحفر الغائر) المعروفة في مواقع عدة قرب بيشة بجنوب غرب المملكة العربية السعودية لها مايماثله في مصر في بعض المواقع في وادي النيل مثل كوم أمبو ( Anati 1972:98-111 ).
    http://www.mot.gov.sa/L_HandradBook_First_1_A.asp

    مع وادي النيل :

    ساهمت الطرق البرية عبر جزيرة سيناء في إقامة علاقات تجارية وثيقة بين غرب الجزيرة العربية و شمالها الغربي و بين وادي النيل ( مصر ) , فالأدلة الأثرية تثبت وجود اتصال تجاري و حضاري بين الجزيرة العربية و المملكة المصرية القديمة خلال الألف الثالث قبل الميلاد , كما صورت في المقابر الملكية الفرعونية أشكال أقوام من الجزيرة العربية , في الفترة ما بين 2000 – 1500 ق . م .

    أما الجزيرة العربية فكانت تصدر المنسوجات إلى مصر خلال الألف الثاني فبل الميلاد , و يتضح ذلك من رسومات الأنوال التي ظهرت في الأطباق و الأختام المصرية (Groom 1981 : 33 ) . و يبدو ان أسباب التواصل التجاري بين مصر القديمة و الجزيرة العربية كون الأخيرة مصدرا لخام النحاس و البخور الذي كان ذا أهمية كبيرة في المعابد و التحنيط ( Hitti 1964 : 33 ) .

    وكان لسكان السواحل الشمالية للجزيرة العربية صلات مع مصر القديمة عبر الطرق البرية و البحرية ؛ يستدل على ذلك بنقش مصري من 1360 ق . م , إذا كان سكان شمال غرب الجزيرة العربية و سطاء مشاركين في التجارة البخور بين مصادر في جنوب الجزيرة العربية و بين المصريين ( Parr 1988 :84 )
    http://www.mot.gov.sa/L_HandradBook_First_1_A.asp

    وهكذا بدأ التشابه يظهر ومازلنا بانتظار المزيد من الاكتشافات التى توضح مثل تلك العلاقات التبادليه.
    __________________


    ومن نفس الموقع:

    مع وادي النيل :

    كان لساحل الجزيرة العربية علاقات وطيدة مع ساحل أفريقيا الشمالي عبر البحر الأحمر . ففي أوائل القرن الخامس عشر قبل الميلاد أرسلت الملكة المصرية حتشبسوت أسطولا في رحلة تجارية عبر البحر الأحمر . كما حفزت قناة ربطت النيل بخليج السويس , و احتفظت مصر لنفسها بأسطول تجاري في مياه البحر الأحمر يسير بمحاذاة الساحل الغربي للبحر الأحمر و لا يخرج لأعالي البحار . و في فترة لاحقة ربطت الجزيرة العربية بطريق بحري عبر خليج السويس , و كان الهدف منه الاستفادة من خامات النحاس التي كانت تعدن في الجانب الغربي من شبة الجزيرة العربية . و كان لهذا الطريق دور مهم في ربط مصر بغرب الجزيرة تجاريا و ثقافيا , كما تفرعت منه طرق أخرى ربطت الأخيرة ببلاد مابين النهرين و الخليج شرقا و اليمن و حضرموت جنوبا ( O’Leary 1927 : 27-37 ؛ عبدالنعيم 1995 : 423 - 424 ) .
    http://www.mot.gov.sa/L_HandradBook_First_1_A.asp
    __________________
    ومن مقال للدكتور ذوق يرد فيه على الدكتور السعداوى بخصوص اللغة المصريه القديمه وعلاقتها بالعربيه اقتبس الجزء التالى:

    للعربية اطوار وهي العربية القديمة ( منذ خلق آدم حتى اسماعيل- ويطلق عليها البعض اسم ارامية) و العربية المتينة ( منذ اسماعيل حتى رسالة محمد – والعربية المبينة و هي لغة القرآن الكريم ( منذ رسالة محمد الى قيام الساعة) .انتهى النقل مع تحفظى على كلمة آراميه.

    وانا اشير الى ان العربيه المتينه تأثرت فى تكوينها باللغة المصريه القديمه. واقول ان سيدنا اسماعيل لم يكن لديه سوى امه وقبائل جرهم وهكذا كان لها تأثير على تكون لغته، بل وحينما امره سيدنا ابراهيم بترك زوجته الاولى "غير عتبة بابك" زوجته امه من مصريه، فما هى اللغه التى كان يتحدث بها سيدنا اسماعيل مع زوجته المصريه ومع امه؟ الله اعلم بالطبع! ولكن المنطق يقول ان سيدنا اسماعيل اكيد كان على دراية بالمصريه القديمه من امه وزوجه.

    كلمة اخيره اوردها وهى اقتباس من طبيبه قالت لى لم تخير الله هاجر وهى مصريه لتخوض هذه التجربه الصعبه؟ قلت الله اعلم- قالت لى لانها مصريه تستطيع تحمل كل هذا الشقاء وهذا هو جين هاجر الذى مازلنا نحمله ! نعم هنا اصبحت شهادتى مجروحه!

    واقول لما رأى سيدنا ابراهيم تذمر زوجة سيدنا اسماعيل الاولى وامره بطلاقها وتزوج المصريه وجدها صابره شاكره. نعم ولكن الا يكون هذا تحيزا! لا ليس تحيزا ولكننا لا نستطيع قراءة النصوص كما ينبغى لنا فهى المصريه ام خير اجناد الارض ولم؟

    لان المصريين فى رباط واهليهم الى يوم القيامه- هو رباط يجعل الام المصريه تكابد الكثير لاجل اولادها وهذه حقيقه لا ينكرها الا من لا يعرفها!

    دمتم بخير

    ملحوظه للاطلاع على الدراسه المذكوره آنفا الرابط بهذا الموقع
    http://www.alnssabon.com/vb/showthre...6075#post26075
    __________________


    __________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 1:40 pm