هل فرعون مصرى ام عربى؟ّ! وهل مصر هى ايجيبت؟!
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم موضوع متداول على النت منذ فتره ومش هنتنازع على فرعون من كتر ايمانه ولكن احقاقا للحق وللتاريخ وهذا الطرح اولا ثم الرد عليه.
يدعى البعض ان فرعون عربى من الهكسوس وانه كان يعيش خارج مصر بالجزيره العربيه وان مصر التى كان يحيا بها ليست مصرنا-ايجيبت- ويقولون لم سميت بجميع الالسن ايجيبت ولم تسم مصر!! ويدعون ان مصر الاخرى والتى حاربها الاشوريون وذكروها بسجلاتهم باسم مصرى ليست هى مصرنا بل هى مملكه عربيه كانت توجد بشمال الجزيره العربيه! اذن واين الانهار التى تجرى من تحت فرعون-بسيطه هناك نهر بيشون والذى كان بتلك المنطقه ثم اختفى تماما تحت الارض ومكانه كما تبين من الاقمار الصناعيه على الخريطة التاليه وكان يمتد من رأس الخليج العربى الى تهامه:
ويدعون ايضا ان اسم الملك اطلق لارتباطه مع الهكسوس والفرعون للملوك المصريين واليكم جانب من الادله التى ساقها احد الاخوه من مروجى هذه النظريه والرد عليها باللون الاحمر
الدليل الأول(دليل من القرآن):-
وهى الآيه 34 من سورة غافر, قال رب العزة جل جلاله: بسم الله الرحمن الرحيم(وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ ) صدق الله العظيم,من سورة غافر الآيه 34.
أنظروا إلى هذه الآية الكريمه, إنها خطاب من مؤمن آل فرعون لقومه آل فرعون يقول لهم أى لآل فرعون:ياآل فرعون لقد جاءكم يوسف عليه السلام بدعوة الله من قبل.فكيف إذن جاء يوسف عليه السلام بالدعوه لآل فرعون؟وهم يعيشون فى عهد موسى عليه السلام؟؟؟؟
الإجابه:هى أن آل فرعون نفسهم هم من نفس القوم الذين كان بينهم يوسف عليه السلام وهم الهكسوس.
نكمل الآيه,يقول لهم فمازلتم يا آل فرعون فى شك مما جاءكم به يوسف,فلما هلك يوسف قلتم ياآل فرعون لن يبعث الله من بعد يوسف رسولا.
وأسأل الآن ماعلاقة آل فرعون بالقوم الذين عاش بينهم يوسف عليه السلام(الهكسوس)؟الإجابه إنهم أحفادهم ومنهم وتاريخهم مشترك واحد .فلو كان آل فرعون مصريين لقال لهم لقد جاء يوسف من قبل,ولكنه قال جاءكم أنتم ياآل فرعون.
أنظروا لقوله (فلما هلك قلتم لن يبعث)أى أنهم هم نفسهم من القوم الذين عايشوا حياة ودعوة يوسف وهم من نفس القوم الذين عايشوا وفاة يوسف,وهم من نفس القوم الذين قالوا بعد وفاة يوسف (لن يبعث الله من بعد يوسف رسولا)إنهم هم آل فرعون الذين أرسل الله لهم يوسف من قبل وهم الهكسوس أمثال قطفير وزليخة والملك وكل ماورد فى قصة يوسف.
فبالله عليكم أين هنا أى وجود للمصريين ؟؟
يوسف عليه السلام لم يكن مبعوثا فقط للملك الهكسوسى -ده اصلا ان كان هكسوسى-وما دعا له دعاه للمصريين ككل لا للهكسوس فقط وبذلك يكون الخطاب كان اعم واشمل ولم يكن مقتصرا على الملك فقط ثم انه ثبت ان ملك يوسف كان بالاسره الثالثه ويقال انه سنوسرت او احد ملوك هذه الاسره مثل زوسر وهناك لوحه شهيره تشير لمثل تلك المجاعه وهذا الجزء المنقول:
صورة للوح تم اكتشافه في منطقة شاطئ الجزيرة في الصعيد يتحدث عن مجاعة حدثت في أيام الملك دوسر من الأسرة الثالثة واستمرت لمدة سبع سنوات(2)
حجر جزيرة الشاطئ:
تم اكتشاف حجز يعود إلى الأسرة الثالثة وتحدياً إلى عصر الملك دوسر حيث كتب عليه ( الملك زوسر يطلب من الآلهة رفع المجاعة التي ضربت مصر والتي استمرت لسبع سنوات إلخ ..)(2)
وأنا أرجح أن يكون يوسف قد حكم مصر في عهد الملك زوسر أو دوسر في عصر الأسرة الثالثة لأنه جرى توثيق لهذه المجاعة على أنها استمرت لسبع سنوات كما انه تمت الإشارة إلى حاكم مصر على أنه الملك وليس الفرعون وهذا أيضا موافق للقرآن الكريم (موسوعة الاعجاز-فراس نور الحق )
وحسب ما ورد عن زاهى حواس انه بالفعل وقت سيدنا يوسف كان يطلق على الحاكم "الملك" لا الفرعون ثم تطور بعد ذلك الاسم فصار "فرعون" وفسر ذلك الكثيرون بان ايام يوسف الصديق كان ذلك لوجود الهكسوس ولكن ماذا عن ما قبل الهكسوس الم تكن الاسر بالمرحله القديمه ايضا مصريه وماذا عن نارمر ومينا -يقال انهم شخص واحد- وماذا عن الملك خوفو هل كان ايضا هكسوسى!! لا بالطبع اللفظ استخدم بالقدم ثم تحور بعد ذلك! وكان يطلق عليهم كلهم ملوكا لا فراعين، يعنى الملك خوفو- الملك نارمر مش الفرعون خوفو!!
ثم ان هناك مقال بالاهرام عن اكتشاف عملات من الاسره الثالثه عليها اسم سيدنا يوسف وصور البقرات يعنى سيدنا يوسف عاش بمصر وما فيش غير مصر واحده فقط وهى ايجيبت وده دلائل اثريه فاذا حضر الماء بطل التيمم- لا نظريات امام الدلائل الاثريه. والمقال موجود بالموقع هنا
الدليل الثانى (دليل من القرآن):-
وهى الآيه 31 من سورة غافر, قال رب العزة جل جلاله: بسم الله الرحمن الرحيم (وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَنْ يَقُولَ رَبِّي اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ وَإِنْ يَكُ كَاذِباً فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِنْ يَكُ صَادِقاً يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ 28 يَا قَوْمِ لَكُمْ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الأَرْضِ فَمَنْ يَنصُرُنَا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ 29 وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ مِثْلَ يَوْمِ الأَحْزَابِ 30 مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِلْعِبَادِ31) صدق الله العظيم.
إن هذه الآيات هى رجاء من رجل مؤمن من آل فرعون يرجو قومه ويدعوهم للإيمان بالله ويحذرهم من عذاب الله.
ولكن إخوتى الكرام, تأملوا معى جيدا الآيه رقم 31,حيث مؤمن آل فرعون يحذر قومه إن لم يؤمنوا بالله فسيصيبهم مثل الذى أصاب قوم نوح وعاد وثمود وكذلك الأقوام من بعدهم من عذاب الله.
وهنا مربط الفرس, لأن معنى هذا أن قوم فرعون على علم ودرايه ومعرفه تامه ودقيقه بكل الأحداث التى حدثت لأقوام عاشت فى شبه الجزيره العربيه مثل أقوام نوح وعاد وثمود وغيرهم ممن عاش ومات فى شبه جزيرة العرب,فكيف بالله يكونوا هؤلاء جميعا مصريين وعلى علم ودرايه بكل أحداث شبه الجزيره العربيه بل وتوارث معرفة تاريخ أقوام شبه الجزيره العربيه؟؟؟
إن لم يكونوا هم وفرعونهم وهامانهم جميعا من شبه جزيرة العرب؟
ونحن لم نعثر على برديه أو خرطوشه مصريه عليها إسم أو رسم أى حدث من تلك التى حدثت لأقوام نوح وعاد وثمود!
إن تلك الآيه الكريمه رقم 31 من سورة غافر توضح بجلاء أن فرعون وقومه من شبه الجزيره العربيه وهم تحديدا ما أطلق عليهم المؤرخين إسم الهكسوس وإحتلوا شمال مصر وأغرقهم الله فى اليم ,بل وطمس على أى أثر لهم, وإختفوا من مصر إلى الأبد .نعم إنها كانت نهاية الهكسوس من مصر.
لا يعنى ابدا عدم اكتشافنا لبرديه تتحدث عن ذلك عدم معرفة المصريين بهذه الاحداث لان التاريخ المصرى كان يركز على الملوك او الفراعين وانجازاتهم ولا يهتم كثيرا بالشعوب الاخرى وايضا يقال ان الطوفان ونوح عليه السلام ذكرا بالبرديات المصريه القديمه مثل كتاب الموتى.
وعلى فكره كان التراث مما هو معروف بهذه الازمان فى معظمه تراثا شفويا يعنى مثل مثلا القصص وحكايات الربابه التى استمرت لعقود بعد الفراعنه- وعلى فكره درج المؤرخون الغربيون على استخدام لفظ الفراعنه للدلاله على المصريين القدماء يعنى فيه تساهل فى استخدم اللفظ ف المراجع الاجنبيه .
وبالله عليكم زلزال بشع او اختفاء لاقوام بالجزيره بين يوم وليله مثلا يحدث فى منطقه قريبه من الفراعنه ولا يعرفون به ولا تتناقله القصص والمرويات الشفاهيه - لا بالطبع فان قرب المسافه يجعل الاخبار تتناقل بين تلك البلاد مع قوافل التجاره والرسل بين البلدان وخلافه.
الدليل الثالث ( جسد رمسيس الثانى وغيره من الموميات الموجودات حاليا فى المتاحف المصريه):-
جسد رمسيس الثانى وغيره من الموميات الموجودات حاليا فى المتاحف المصريه):-
حيث أجمع كثير من الناس أن جسد رمسيس الثانى هو جسد فرعون الذى نجَّى الله بدنه ليكون لمن خلفه آيه,وِفقَ الآيه الكريمه { فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ } [يونس :92]
صدق الله العظيم.وسؤالى هو:
إن موميات رمسيس وإبنه مرنبتاح موجودتان فى المتحف المصرى بالقاهره الآن,أليس صحيحاً. حسنا,ماذا سنفعل لو أن أى شخص سرق هاتان الموميتان وأحرقهما ودفنهما أو أتلفهما للأبد وإنتهى أمرهما,فهل حينها ستكون هذه الآيه(فاليوم ننجيك ببدنك...)باطله معاذ الله لأن جسد فرعون غير موجود وبهذا لن تراه الأجيال القادمه؟ وبالتالى الآيه غير صحيحه وبالتالى القرآن غير صحيح(حاش لله).إذن هذه الآيه الكريمه ليس المقصود بها جسد رمسيس الثانى أو إبنه أو أى من الموميات المصريه,وإنما المقصود بها جسد فرعون الغريق,حيث نجاه الله ببدنه ليراه بنو إسراءيل لتشفى صدورهم ويعرفوا أن الله فقط هو الإله دون سواه.وأن فرعون الذى ذبح أبناءهم واستحى نساءهم ومضطهدهم ومطاردهم ومدعى الألوهيه قد أصبح جسدا بلا حراك.
إذن ليس من المنطقى والمعقول القول بأن رمسيس الثانى أو غيره من المصريين القدماء هو فرعون موسى المذكور فى القرآن
الحقيقه والى الآن لم تختف هذه المومياء ولم تسرق ثم ان المقصود من الآيه والله اعلم انه كان عبرة للمصريين وغيرهم فى ذاك الوقت وما بعده وهذه هى الحقيقه وبالدليل برديه ايبور تقص عن عذاب قوم فرعون والقمل والجراد والضفادع
وهذال النقل من ويكبيديا:الجفاف والقحط وانحباس الأمطار
· الورقة رقم (2- :لقد دارت الأرض كما لو كانت طبق طعام
· الورقة رقم (2-11) أصاب الدمار البلاد – ضرب الجفاف والضياع مصر
الورقة رقم (7:21 )كان الدم في أنحاء أرض مصر
· الورقة رقم (2- 10 (تحول النهر إلى دم
· الورقة رقم (3: 10-13 ) هذا هو نهرنا ومياه شربنا – هذا مصدر سعادتنا – ماذا عسانا أن نفعل.
نقص الثمرات
· الورقة رقم (4:14 )خربت الأشجار وماتت
· الورقة رقم (6:1 )ما عادت تثمر وما عادت الأرض تخرج الكلأ
· الورقة رقم (2: 10 )انتشرت الحرائق – اخترقت البوابات ولابنية والجدران
· الورقة رقم (10: 3- 6) وبكت مصر ........... انعدمت مصادر العيش – خلت القصور من القمح والشعير والطيور والأسماك
· له .
موت فرعون غرقاً
الورقة رقم ( 7:1-2)ها هو الفرعون قد فقد في ظروف لم يحدث مثلها من قبل. .
والنص الاصلى موجود ومترجم بالانجليزيه فى مواقع كثيره
يعنى قوم فرعون للاسف مصرييييون- مش حاجه مشرفه ابدا ولكن للتاريخ
والرابع ان اسم فرعون اسم علم لا لقب
وارد من قاموس هيروغليفى بان بر-عا كلمه فرعونيه وتعنى المقاتل-من قاموس بيرتش وطبعا نعرف ان العبريه تحول الباء لفاء مثل اب فتصبح اف فاصبح برعا فرعا ثم فرعون
اما الخامس فهو ان هذا الاسم موجود بالجزيره "الفراعنه"- عادى جدا ما هو احنا عندنا اسماء عربيه وده شئ طبيعى من الاحتكاك الثقافى او التجارى والدينى وخلافه
اما بالنسبه لاسم مصر المعضله
فالنصوص التاليه من قصة موسى ويوسف عليهما السلام من كتاب العهد القديم بالعبريه وترجمته للانجليزيه ونرى به كلمة مصر كالتالى:
اسم مصر فى قصة سيدنا موسى- سفر الخروج- واسمها متصرم
ה
1:1 וְאֵ ֶ
u·ale
and·these
ת מ ְ
shmuth
names-of
נֵי ְ
bni
sons-of
רָאֵל יִ ְ
ishral
Israel
אִי הַ ָ
e·baim
the·ones-coming
מִצְרָיְמָה
mtzrim·e
Egypt·ward
אֵת
ath
with
יַעֲקֹב
ioqb
Jacob
אִי
aish
man
exodus, 1, 1
قصة يوسف فى سفر التكوين 37-38 ونفس كلمة مصر وهى مسماها السامى
37:36
* דָנִי 4 וְהַ ְ
u·e·mdnim
and·the·Medanites
מָכְר
mkru
they-sold
- אֹת
ath·u
»·him
אֶל
al
to
־
-
* מִצְרָיִ
mtzrim
Egypt
טִיפַר לְפ
l·phutiphr
to·Potiphar
סְרִיס
sris
eunuch-of
רְעֹה (ַ
phroe
Pharaoh
ר%ַ
shr
chief-of
And the Midianites sold
him into Egypt unto
Potiphar, an officer of
Pharaoh's, [and] captain of
the guard.
36
* חִי ָ ? הַ ַ
e·tbchim
the·executioners
gensis- 37-38
يعنى اسم مصر السامي هو متصرم نسبة لمصرايم من احفاد سيدنا نوح واحيانا يقال ولده. اما اسمها المصرى القديم فهو ارض بتاح وتحورت باليونانيه لايجبت
وختاما للاسف فرعون مصرى لكن هو وغيره جزء من تاريخنا حتى لولم نتشرف به فلن نفعل مثل بعض البلاد التى تتبرأ من تاريخها وهذه قصص للعبره كما قال سبحانه وتعالى فى سورة يوسف
" "لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ" (يوسف:111):"
من قاموس بيرتش: ومن معانى بر-عا -الكلمه المصريه القديمه- ايضا القصر او المنزل الكبير
وكلمة موسى تعنى وليد الماء بالمصريه وموجوده بموسوعة سليم
تصحيح: زوسر من الاسره الثالثه وله اسماء اخرى مثل دزوسر او جوسر وليس سنوسرت الذى ينتمى للاسره 12
وليكتمل الموضوع اليكم هذا الجزء المنقول عن اصل كلمة ايجبت:
اصل التسميه
اسم مصر القديم الذى عرفه المصريون القدماء هو : ( هاك - اك - بتاح ) , و معناه : أرض الاله بتاح , و بتاح هذا هو كبير الالهة عند القدماء المصريين ,و نظيره زيوس كبير الالهة عند اليونان . فسميت مصر عند المصريين القدماء باسم الاله بتاح . و تنطق ( هيكوبتاح ) , و ظل هذا اسم مصر حتي دخل اليونانيون الي مصر و في البداية سمعوا اسم مصر كما ينطقها اهلها ( هيكو بتاح) اي ارض الاله بتاح , و لانه يصعب عليهم نطق هذا الاسم , (فنطقت عندهم ايجوبتاس -مع تحويل الكاف لجيم وحذف الحاء واضافة -us-بنهاية الاسم وكلها تغيرات صوتيه يحدث مثلها عند نقل اى كلمه من لغة للاخرى حتى تناسب نظامها الصوتى)
فاصبحت ايجيبتوس Aigyptus بالجيم , و اضافة الخاصية ( وس ) في اخر الكلمة شأنهم دوما مع اسماء الاعلام , فمثلا مارك ينطق ماركوس , و انطونيو ينطق انطونيوس و هكذا ايجيبت تنطق ايجيبتوس . ( و مازالوا حتي الان ينطقوها بالجيم الجافة و كذلك بعض الدول الاخري كما في روسيا ينطقونها ( يجيــبت ) بالجيم الجافة .
بعد ذلك انتقل هذا الاسم الي قبائل الجرمن فاصبحت Egypt الحالية , كما نعرفها باللغة الانجليزية ..
(وقال بهذا الرأى زاهى حواس وآخرون)
وهناك نظريه اخرى بان اصلها كلمة قبط و جمعها اقباط فجاءت من نطق اليونانين لمصر ,(تحويل القاف للجيم لمناسبة النظام الصوتى اليونانى فتحولت الى ايجبيتوس) ايجيبت و بالتالي نطقت قبط عندهم .
و هناك اسماء اخرى سماها المصريون القدماء لمصر , و منها ( كيميت ) و تعني الارض السوداء , و ايضا ( ثيميرا او ثامير ) و تعني الارض السمراء الخصبة .
لم مصر؟!!
اما عن اسم مصر فلى رأى وهو اجتهاد شخصى وقد يكون بالطبع خاطئا وهو ان ابناء سيدنا ابراهيم - ولا اريد ان اقول سيدنا ابراهيم فأتقول عليه- انهم فضلوا اسم مصر حتى لا يقولوا ارض الاله بتاح وفى ذلك شرك لان الارض ارض الله ومن غير المعقول ان يطلق عليها انبياء الله او ابنائهم من المتقين اسم به شرك فنسبوها الى اول من عمرها او من ارتبطت به ولهذا جاءت تسميتها.
وجاءت لى هذه الفكره من اسم بغداد حيث كان كثير من الائمه والفقهاء والعلماء يكرهون تسميتها ببغ داد وهو اسم صنم ويفضلون اسم مدينة السلام وهذا النقل من ابن كثير:
وقيل: بغ: اسم صنم، وقيل: شيطان، وداد: عطية، أي: عطية الصنم. ولهذا كره عبد الله بن المبارك والأصمعي وغيرهما تسميتها بغداد وإنما يقال لها: مدينة السلام، وكذا أسماها بانيها أبو جعفر المنصور، لأن دجلة كان يقال لها: وادي السلام، ومنهم من يسميها الزوراء. البداية والنهاية الجزء العاشر ( 161 من 239 )
وعليه فانبياء الله اولى بتقوى الله وارفع وانزه من الشرك به ففضل اسم مصرم او مصر لبعده عن الشرك والله اعلى واعلم
والله اعلى واعلم
دمتم بخير
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم موضوع متداول على النت منذ فتره ومش هنتنازع على فرعون من كتر ايمانه ولكن احقاقا للحق وللتاريخ وهذا الطرح اولا ثم الرد عليه.
يدعى البعض ان فرعون عربى من الهكسوس وانه كان يعيش خارج مصر بالجزيره العربيه وان مصر التى كان يحيا بها ليست مصرنا-ايجيبت- ويقولون لم سميت بجميع الالسن ايجيبت ولم تسم مصر!! ويدعون ان مصر الاخرى والتى حاربها الاشوريون وذكروها بسجلاتهم باسم مصرى ليست هى مصرنا بل هى مملكه عربيه كانت توجد بشمال الجزيره العربيه! اذن واين الانهار التى تجرى من تحت فرعون-بسيطه هناك نهر بيشون والذى كان بتلك المنطقه ثم اختفى تماما تحت الارض ومكانه كما تبين من الاقمار الصناعيه على الخريطة التاليه وكان يمتد من رأس الخليج العربى الى تهامه:
ويدعون ايضا ان اسم الملك اطلق لارتباطه مع الهكسوس والفرعون للملوك المصريين واليكم جانب من الادله التى ساقها احد الاخوه من مروجى هذه النظريه والرد عليها باللون الاحمر
الدليل الأول(دليل من القرآن):-
وهى الآيه 34 من سورة غافر, قال رب العزة جل جلاله: بسم الله الرحمن الرحيم(وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ ) صدق الله العظيم,من سورة غافر الآيه 34.
أنظروا إلى هذه الآية الكريمه, إنها خطاب من مؤمن آل فرعون لقومه آل فرعون يقول لهم أى لآل فرعون:ياآل فرعون لقد جاءكم يوسف عليه السلام بدعوة الله من قبل.فكيف إذن جاء يوسف عليه السلام بالدعوه لآل فرعون؟وهم يعيشون فى عهد موسى عليه السلام؟؟؟؟
الإجابه:هى أن آل فرعون نفسهم هم من نفس القوم الذين كان بينهم يوسف عليه السلام وهم الهكسوس.
نكمل الآيه,يقول لهم فمازلتم يا آل فرعون فى شك مما جاءكم به يوسف,فلما هلك يوسف قلتم ياآل فرعون لن يبعث الله من بعد يوسف رسولا.
وأسأل الآن ماعلاقة آل فرعون بالقوم الذين عاش بينهم يوسف عليه السلام(الهكسوس)؟الإجابه إنهم أحفادهم ومنهم وتاريخهم مشترك واحد .فلو كان آل فرعون مصريين لقال لهم لقد جاء يوسف من قبل,ولكنه قال جاءكم أنتم ياآل فرعون.
أنظروا لقوله (فلما هلك قلتم لن يبعث)أى أنهم هم نفسهم من القوم الذين عايشوا حياة ودعوة يوسف وهم من نفس القوم الذين عايشوا وفاة يوسف,وهم من نفس القوم الذين قالوا بعد وفاة يوسف (لن يبعث الله من بعد يوسف رسولا)إنهم هم آل فرعون الذين أرسل الله لهم يوسف من قبل وهم الهكسوس أمثال قطفير وزليخة والملك وكل ماورد فى قصة يوسف.
فبالله عليكم أين هنا أى وجود للمصريين ؟؟
يوسف عليه السلام لم يكن مبعوثا فقط للملك الهكسوسى -ده اصلا ان كان هكسوسى-وما دعا له دعاه للمصريين ككل لا للهكسوس فقط وبذلك يكون الخطاب كان اعم واشمل ولم يكن مقتصرا على الملك فقط ثم انه ثبت ان ملك يوسف كان بالاسره الثالثه ويقال انه سنوسرت او احد ملوك هذه الاسره مثل زوسر وهناك لوحه شهيره تشير لمثل تلك المجاعه وهذا الجزء المنقول:
صورة للوح تم اكتشافه في منطقة شاطئ الجزيرة في الصعيد يتحدث عن مجاعة حدثت في أيام الملك دوسر من الأسرة الثالثة واستمرت لمدة سبع سنوات(2)
حجر جزيرة الشاطئ:
تم اكتشاف حجز يعود إلى الأسرة الثالثة وتحدياً إلى عصر الملك دوسر حيث كتب عليه ( الملك زوسر يطلب من الآلهة رفع المجاعة التي ضربت مصر والتي استمرت لسبع سنوات إلخ ..)(2)
وأنا أرجح أن يكون يوسف قد حكم مصر في عهد الملك زوسر أو دوسر في عصر الأسرة الثالثة لأنه جرى توثيق لهذه المجاعة على أنها استمرت لسبع سنوات كما انه تمت الإشارة إلى حاكم مصر على أنه الملك وليس الفرعون وهذا أيضا موافق للقرآن الكريم (موسوعة الاعجاز-فراس نور الحق )
وحسب ما ورد عن زاهى حواس انه بالفعل وقت سيدنا يوسف كان يطلق على الحاكم "الملك" لا الفرعون ثم تطور بعد ذلك الاسم فصار "فرعون" وفسر ذلك الكثيرون بان ايام يوسف الصديق كان ذلك لوجود الهكسوس ولكن ماذا عن ما قبل الهكسوس الم تكن الاسر بالمرحله القديمه ايضا مصريه وماذا عن نارمر ومينا -يقال انهم شخص واحد- وماذا عن الملك خوفو هل كان ايضا هكسوسى!! لا بالطبع اللفظ استخدم بالقدم ثم تحور بعد ذلك! وكان يطلق عليهم كلهم ملوكا لا فراعين، يعنى الملك خوفو- الملك نارمر مش الفرعون خوفو!!
ثم ان هناك مقال بالاهرام عن اكتشاف عملات من الاسره الثالثه عليها اسم سيدنا يوسف وصور البقرات يعنى سيدنا يوسف عاش بمصر وما فيش غير مصر واحده فقط وهى ايجيبت وده دلائل اثريه فاذا حضر الماء بطل التيمم- لا نظريات امام الدلائل الاثريه. والمقال موجود بالموقع هنا
الدليل الثانى (دليل من القرآن):-
وهى الآيه 31 من سورة غافر, قال رب العزة جل جلاله: بسم الله الرحمن الرحيم (وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَنْ يَقُولَ رَبِّي اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ وَإِنْ يَكُ كَاذِباً فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِنْ يَكُ صَادِقاً يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ 28 يَا قَوْمِ لَكُمْ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الأَرْضِ فَمَنْ يَنصُرُنَا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ 29 وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ مِثْلَ يَوْمِ الأَحْزَابِ 30 مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِلْعِبَادِ31) صدق الله العظيم.
إن هذه الآيات هى رجاء من رجل مؤمن من آل فرعون يرجو قومه ويدعوهم للإيمان بالله ويحذرهم من عذاب الله.
ولكن إخوتى الكرام, تأملوا معى جيدا الآيه رقم 31,حيث مؤمن آل فرعون يحذر قومه إن لم يؤمنوا بالله فسيصيبهم مثل الذى أصاب قوم نوح وعاد وثمود وكذلك الأقوام من بعدهم من عذاب الله.
وهنا مربط الفرس, لأن معنى هذا أن قوم فرعون على علم ودرايه ومعرفه تامه ودقيقه بكل الأحداث التى حدثت لأقوام عاشت فى شبه الجزيره العربيه مثل أقوام نوح وعاد وثمود وغيرهم ممن عاش ومات فى شبه جزيرة العرب,فكيف بالله يكونوا هؤلاء جميعا مصريين وعلى علم ودرايه بكل أحداث شبه الجزيره العربيه بل وتوارث معرفة تاريخ أقوام شبه الجزيره العربيه؟؟؟
إن لم يكونوا هم وفرعونهم وهامانهم جميعا من شبه جزيرة العرب؟
ونحن لم نعثر على برديه أو خرطوشه مصريه عليها إسم أو رسم أى حدث من تلك التى حدثت لأقوام نوح وعاد وثمود!
إن تلك الآيه الكريمه رقم 31 من سورة غافر توضح بجلاء أن فرعون وقومه من شبه الجزيره العربيه وهم تحديدا ما أطلق عليهم المؤرخين إسم الهكسوس وإحتلوا شمال مصر وأغرقهم الله فى اليم ,بل وطمس على أى أثر لهم, وإختفوا من مصر إلى الأبد .نعم إنها كانت نهاية الهكسوس من مصر.
لا يعنى ابدا عدم اكتشافنا لبرديه تتحدث عن ذلك عدم معرفة المصريين بهذه الاحداث لان التاريخ المصرى كان يركز على الملوك او الفراعين وانجازاتهم ولا يهتم كثيرا بالشعوب الاخرى وايضا يقال ان الطوفان ونوح عليه السلام ذكرا بالبرديات المصريه القديمه مثل كتاب الموتى.
وعلى فكره كان التراث مما هو معروف بهذه الازمان فى معظمه تراثا شفويا يعنى مثل مثلا القصص وحكايات الربابه التى استمرت لعقود بعد الفراعنه- وعلى فكره درج المؤرخون الغربيون على استخدام لفظ الفراعنه للدلاله على المصريين القدماء يعنى فيه تساهل فى استخدم اللفظ ف المراجع الاجنبيه .
وبالله عليكم زلزال بشع او اختفاء لاقوام بالجزيره بين يوم وليله مثلا يحدث فى منطقه قريبه من الفراعنه ولا يعرفون به ولا تتناقله القصص والمرويات الشفاهيه - لا بالطبع فان قرب المسافه يجعل الاخبار تتناقل بين تلك البلاد مع قوافل التجاره والرسل بين البلدان وخلافه.
الدليل الثالث ( جسد رمسيس الثانى وغيره من الموميات الموجودات حاليا فى المتاحف المصريه):-
جسد رمسيس الثانى وغيره من الموميات الموجودات حاليا فى المتاحف المصريه):-
حيث أجمع كثير من الناس أن جسد رمسيس الثانى هو جسد فرعون الذى نجَّى الله بدنه ليكون لمن خلفه آيه,وِفقَ الآيه الكريمه { فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ } [يونس :92]
صدق الله العظيم.وسؤالى هو:
إن موميات رمسيس وإبنه مرنبتاح موجودتان فى المتحف المصرى بالقاهره الآن,أليس صحيحاً. حسنا,ماذا سنفعل لو أن أى شخص سرق هاتان الموميتان وأحرقهما ودفنهما أو أتلفهما للأبد وإنتهى أمرهما,فهل حينها ستكون هذه الآيه(فاليوم ننجيك ببدنك...)باطله معاذ الله لأن جسد فرعون غير موجود وبهذا لن تراه الأجيال القادمه؟ وبالتالى الآيه غير صحيحه وبالتالى القرآن غير صحيح(حاش لله).إذن هذه الآيه الكريمه ليس المقصود بها جسد رمسيس الثانى أو إبنه أو أى من الموميات المصريه,وإنما المقصود بها جسد فرعون الغريق,حيث نجاه الله ببدنه ليراه بنو إسراءيل لتشفى صدورهم ويعرفوا أن الله فقط هو الإله دون سواه.وأن فرعون الذى ذبح أبناءهم واستحى نساءهم ومضطهدهم ومطاردهم ومدعى الألوهيه قد أصبح جسدا بلا حراك.
إذن ليس من المنطقى والمعقول القول بأن رمسيس الثانى أو غيره من المصريين القدماء هو فرعون موسى المذكور فى القرآن
الحقيقه والى الآن لم تختف هذه المومياء ولم تسرق ثم ان المقصود من الآيه والله اعلم انه كان عبرة للمصريين وغيرهم فى ذاك الوقت وما بعده وهذه هى الحقيقه وبالدليل برديه ايبور تقص عن عذاب قوم فرعون والقمل والجراد والضفادع
وهذال النقل من ويكبيديا:الجفاف والقحط وانحباس الأمطار
· الورقة رقم (2- :لقد دارت الأرض كما لو كانت طبق طعام
· الورقة رقم (2-11) أصاب الدمار البلاد – ضرب الجفاف والضياع مصر
الورقة رقم (7:21 )كان الدم في أنحاء أرض مصر
· الورقة رقم (2- 10 (تحول النهر إلى دم
· الورقة رقم (3: 10-13 ) هذا هو نهرنا ومياه شربنا – هذا مصدر سعادتنا – ماذا عسانا أن نفعل.
نقص الثمرات
· الورقة رقم (4:14 )خربت الأشجار وماتت
· الورقة رقم (6:1 )ما عادت تثمر وما عادت الأرض تخرج الكلأ
· الورقة رقم (2: 10 )انتشرت الحرائق – اخترقت البوابات ولابنية والجدران
· الورقة رقم (10: 3- 6) وبكت مصر ........... انعدمت مصادر العيش – خلت القصور من القمح والشعير والطيور والأسماك
· له .
موت فرعون غرقاً
الورقة رقم ( 7:1-2)ها هو الفرعون قد فقد في ظروف لم يحدث مثلها من قبل. .
والنص الاصلى موجود ومترجم بالانجليزيه فى مواقع كثيره
يعنى قوم فرعون للاسف مصرييييون- مش حاجه مشرفه ابدا ولكن للتاريخ
والرابع ان اسم فرعون اسم علم لا لقب
وارد من قاموس هيروغليفى بان بر-عا كلمه فرعونيه وتعنى المقاتل-من قاموس بيرتش وطبعا نعرف ان العبريه تحول الباء لفاء مثل اب فتصبح اف فاصبح برعا فرعا ثم فرعون
اما الخامس فهو ان هذا الاسم موجود بالجزيره "الفراعنه"- عادى جدا ما هو احنا عندنا اسماء عربيه وده شئ طبيعى من الاحتكاك الثقافى او التجارى والدينى وخلافه
اما بالنسبه لاسم مصر المعضله
فالنصوص التاليه من قصة موسى ويوسف عليهما السلام من كتاب العهد القديم بالعبريه وترجمته للانجليزيه ونرى به كلمة مصر كالتالى:
اسم مصر فى قصة سيدنا موسى- سفر الخروج- واسمها متصرم
ה
1:1 וְאֵ ֶ
u·ale
and·these
ת מ ְ
shmuth
names-of
נֵי ְ
bni
sons-of
רָאֵל יִ ְ
ishral
Israel
אִי הַ ָ
e·baim
the·ones-coming
מִצְרָיְמָה
mtzrim·e
Egypt·ward
אֵת
ath
with
יַעֲקֹב
ioqb
Jacob
אִי
aish
man
exodus, 1, 1
قصة يوسف فى سفر التكوين 37-38 ونفس كلمة مصر وهى مسماها السامى
37:36
* דָנִי 4 וְהַ ְ
u·e·mdnim
and·the·Medanites
מָכְר
mkru
they-sold
- אֹת
ath·u
»·him
אֶל
al
to
־
-
* מִצְרָיִ
mtzrim
Egypt
טִיפַר לְפ
l·phutiphr
to·Potiphar
סְרִיס
sris
eunuch-of
רְעֹה (ַ
phroe
Pharaoh
ר%ַ
shr
chief-of
And the Midianites sold
him into Egypt unto
Potiphar, an officer of
Pharaoh's, [and] captain of
the guard.
36
* חִי ָ ? הַ ַ
e·tbchim
the·executioners
gensis- 37-38
يعنى اسم مصر السامي هو متصرم نسبة لمصرايم من احفاد سيدنا نوح واحيانا يقال ولده. اما اسمها المصرى القديم فهو ارض بتاح وتحورت باليونانيه لايجبت
وختاما للاسف فرعون مصرى لكن هو وغيره جزء من تاريخنا حتى لولم نتشرف به فلن نفعل مثل بعض البلاد التى تتبرأ من تاريخها وهذه قصص للعبره كما قال سبحانه وتعالى فى سورة يوسف
" "لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ" (يوسف:111):"
من قاموس بيرتش: ومن معانى بر-عا -الكلمه المصريه القديمه- ايضا القصر او المنزل الكبير
وكلمة موسى تعنى وليد الماء بالمصريه وموجوده بموسوعة سليم
تصحيح: زوسر من الاسره الثالثه وله اسماء اخرى مثل دزوسر او جوسر وليس سنوسرت الذى ينتمى للاسره 12
وليكتمل الموضوع اليكم هذا الجزء المنقول عن اصل كلمة ايجبت:
اصل التسميه
اسم مصر القديم الذى عرفه المصريون القدماء هو : ( هاك - اك - بتاح ) , و معناه : أرض الاله بتاح , و بتاح هذا هو كبير الالهة عند القدماء المصريين ,و نظيره زيوس كبير الالهة عند اليونان . فسميت مصر عند المصريين القدماء باسم الاله بتاح . و تنطق ( هيكوبتاح ) , و ظل هذا اسم مصر حتي دخل اليونانيون الي مصر و في البداية سمعوا اسم مصر كما ينطقها اهلها ( هيكو بتاح) اي ارض الاله بتاح , و لانه يصعب عليهم نطق هذا الاسم , (فنطقت عندهم ايجوبتاس -مع تحويل الكاف لجيم وحذف الحاء واضافة -us-بنهاية الاسم وكلها تغيرات صوتيه يحدث مثلها عند نقل اى كلمه من لغة للاخرى حتى تناسب نظامها الصوتى)
فاصبحت ايجيبتوس Aigyptus بالجيم , و اضافة الخاصية ( وس ) في اخر الكلمة شأنهم دوما مع اسماء الاعلام , فمثلا مارك ينطق ماركوس , و انطونيو ينطق انطونيوس و هكذا ايجيبت تنطق ايجيبتوس . ( و مازالوا حتي الان ينطقوها بالجيم الجافة و كذلك بعض الدول الاخري كما في روسيا ينطقونها ( يجيــبت ) بالجيم الجافة .
بعد ذلك انتقل هذا الاسم الي قبائل الجرمن فاصبحت Egypt الحالية , كما نعرفها باللغة الانجليزية ..
(وقال بهذا الرأى زاهى حواس وآخرون)
وهناك نظريه اخرى بان اصلها كلمة قبط و جمعها اقباط فجاءت من نطق اليونانين لمصر ,(تحويل القاف للجيم لمناسبة النظام الصوتى اليونانى فتحولت الى ايجبيتوس) ايجيبت و بالتالي نطقت قبط عندهم .
و هناك اسماء اخرى سماها المصريون القدماء لمصر , و منها ( كيميت ) و تعني الارض السوداء , و ايضا ( ثيميرا او ثامير ) و تعني الارض السمراء الخصبة .
لم مصر؟!!
اما عن اسم مصر فلى رأى وهو اجتهاد شخصى وقد يكون بالطبع خاطئا وهو ان ابناء سيدنا ابراهيم - ولا اريد ان اقول سيدنا ابراهيم فأتقول عليه- انهم فضلوا اسم مصر حتى لا يقولوا ارض الاله بتاح وفى ذلك شرك لان الارض ارض الله ومن غير المعقول ان يطلق عليها انبياء الله او ابنائهم من المتقين اسم به شرك فنسبوها الى اول من عمرها او من ارتبطت به ولهذا جاءت تسميتها.
وجاءت لى هذه الفكره من اسم بغداد حيث كان كثير من الائمه والفقهاء والعلماء يكرهون تسميتها ببغ داد وهو اسم صنم ويفضلون اسم مدينة السلام وهذا النقل من ابن كثير:
وقيل: بغ: اسم صنم، وقيل: شيطان، وداد: عطية، أي: عطية الصنم. ولهذا كره عبد الله بن المبارك والأصمعي وغيرهما تسميتها بغداد وإنما يقال لها: مدينة السلام، وكذا أسماها بانيها أبو جعفر المنصور، لأن دجلة كان يقال لها: وادي السلام، ومنهم من يسميها الزوراء. البداية والنهاية الجزء العاشر ( 161 من 239 )
وعليه فانبياء الله اولى بتقوى الله وارفع وانزه من الشرك به ففضل اسم مصرم او مصر لبعده عن الشرك والله اعلى واعلم
والله اعلى واعلم
دمتم بخير