زمردة النيل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
زمردة النيل

منتدانا يهتم بالتاريخ والفن والثقافه وكل ما هو جديد من العلوم


    لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه  Empty لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه

    مُساهمة  Admin الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:25 pm

    لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخوتى الكرام

    يقولون ان أفة العلم الترك وبعد ان تركنا المدارس منذ زمن بعيد فقد نسى معظمنا قواعد النحو وحتى ان تذكرها فيقع دون قصد فى اخطاء نحويه وبما اننى من هؤلاء فاحببت ان اتذكر النحو وتتذكروه ايضا وسأحاول كل يوم ان اضيف قاعدة نحويه مع التدريبات حتى نتذكر النحو.

    ودوما نؤكد على ما قاله سيدنا عمر بن الخطاب حين امر بتعلم اللغة العربيه حتى لا نلحن بالقرآن فقال« تعلَّمُوا العربيةَ فإنَّها من دينكم » وقال العلماء ان معرفتها فرض واجب.

    وحيث ان اللغة العربيه تعتمد على علم النحو وهو علم العلاقات بين اجزاء الكلام فقد وجب تعلمه.

    واول من وضع قواعد النحو -كما يقال- ابو الاسود الدوؤلى وقد ذهب الى على رضى الله عنه وارضاه فقال له "الكلام اسم وحرف وفعل، انح هذا النحو يا ابا الاسود"
    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه  Empty رد: لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه

    مُساهمة  Admin الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:26 pm

    القاعدة الاولى:


    الكلمةُ في لغةِ العربِ ، ثلاثة أنواع : الاسم والفعلُ والحرف .


    1. الاسم :ويُعْرّف على أنه : ما يَدْلُ على معنى غيرِ مُقتَرنٍ بِزَمَنٍ . مثل :
    عماد وبيت وجمل وهواء وغيرها . وأنّ من علاماتِه دخولَ ألـ التعريف عليه (البيت-الهواء)، وحروف النداء (يا عماد- ايا عماد) وحروفِ الجر (من محمود - من البيت) والتنوين .


    2. الفعل : وهو ما يَدُلُّ على معنى يَقْتَرِنُ بزمنٍ مُخَصّصٍ . مثل : شرب ويشرب واشْرَبْوقد يكون من كلمة واحده مثل (ق) او اكثر.


    3. الحرف : ما يدُلُّ على معنى في غيرِه . مثل : من ، إنّ ، هل ، بل ... وغيرها.

    أحوالُ الكلمةِ من حيثُ الإعرابُ والبناءُ

    عِنْدَ النَّظَرِ إلى الكلمةِ في الجملةِ ، فإننا نُلاحظُ أنَّ بعضَها يَتَغَيّرُ آخرها باختلافِ مواقِعِها في الجملةِ ، وكذلك نُلاحظُ أنَّ ثَمَة كلماتٍ لا يتغيرُ آخرها ، مهما تغيّرَ مكانَها في الجملةِ . ويُسمى النوعُ الأولُ المعربُ، والأخَرُ هوالمبنيُّ .

    فالإعرابُ هو : الأثَرُ الذي يُحْدِثُهُ العاملُ في آخِرِ الكلمةِ ، ونُلاحِظُهُ على آخِرِ الكلمةِ من رفعٍ أو نصبٍ أو جرٍ أو جزمٍ.


    ففي قولِنا : تَظْهَرُ النجومُ في السماءِ ليلاً نرى أنَّ كَلمةَ ( تَظْهَرُ ) كانت مرفوعةً ، لوقوعها موقعاً لم يَسْبِقها حَرَفُ نصبٍ مثل : لَنْ تَظهرَ ، أو حرفُ جزمٍ مثل لم تظهرْ . أو غير ذلك ، فكان عاملُ رَفعِها هو عَدَمُ وجودِ مثلِ هذهِ العوامِلِ قبلّها . وأنَّ علامةَ رَفْعِها هي الضَّمَة الموجودةُ على أخِرِها .

    وكذلكَ كلمةُ النجومِ : فهي مرفوعةُ ، وعلامةُ رَفعِها هي الضَمّةُ ، وأنَّ السَبَبَ ـ العاملَ ـ في رَفْعِها هو كَوْنُها ـ وظيفتها ـ فاعِلاً للفعلِ السابقِ لها . وأنَّ ( السماء ) ، مجرورةُ بالكسرة ، والسببُ في جَرِّها هو العاملُ الذي سَبَقَها، حرفُ الجّرِّ ـ وأنّ ( ليلاً ) منصوبةٌ علاَمتُها الفتحةُ أو تنوينُ الفتحِ ، وأنَّ سَبَبَ نَصْبِها هو ـ العاملُ في نصبِ الظروفِ ـ وهو هنا الفِعْلُ ـ تظهرُ .


    اذن العوامل هى التى تؤثر على اعراب الكلمه. ومن خلال التمثيلِ على الاسمِ المعربٍِ في الجملةِ السابقة ِ ، نُلاحظُ أنَّ للإعرابِ* أركاناً هي :


    أ) العاملُ : وهو ما يُسَبّبُ لحوقَ علامةٍ معينةٍ بآخِرِ الكلمةِ .
    ب) المعمولُ : وهو الكلمةُ التي تأثرتْ بسببٍِ خارجيٍ ، فظهرتْ عليها علامةُ ما .
    ج) المَوْقِعُ : وهو ما يُحَدّدُ وظيفةَ الكلمةِ ومدلولها مثل : كونِها فاعلاً أو مفعولاً به ، أو ظرفاً أو مجرورةً أو غيرِها .
    د) العلامةً : وهي الإشارةُ التي تَدُلّ على مواقعِ الكلمةِ المختلفةِ في أبوابِ النّحْوِ

    اذن الإعراب : معرفةِ وظيفةِ الكلمةِ ، وما يؤثرُ فيها من أمورٍ



    اما البناءُ فهو :

    ثباتُ آخرِ الكلمةِ على حالةٍ واحدةٍ ، لا تفارِقُها ، مَهما اختلفَ موقِعُها في الكلامِ ، واختلفتْ العواملُ المؤثّرَةِ فيها .

    منقول بتصرف
    __________________
    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه  Empty رد: لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه

    مُساهمة  Admin الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:27 pm

    2


    الجملة الاسمية والجملة الفعلية


    الجملة الاسمية


    كل جملة مفيدة تتألف من مبتدأ ومخبر عنه ( خبر ) ، تسمى جملة اسمية


    محمد مسافر . وعليٌّ قادم


    وهي أبسط صور الجملة الاسمية ، وتعرف بالجملة الاسمية الصغرى وسنرى لاحقا الجملة الكبري وسنتعرف على انواع الخبر بعد التعرف على الجملة الفعليه


    أحوال المبتدأ
    الأصل في المبتدأ أن يكون اسما مَعْرِفَةً – معروفا – مرفوعا مثل : اللهُ كريمٌ


    والمبتدأ لا يكون إلا كلمة واحدة اسما او ضمير او اسم إشارة او اسم استفهام او اسم موصول او مصدرا صريحا– ليس جملة ولا شبه جملة ـ ويكون مرفوعا أو في محل رفع .




    مثل : المطرُ غزيرٌ ،


    هما موافقان
    أنتِ جادةٌ ، ضمائر
    ونحنُ مرهقون



    هذهِ فتاةٌ اسم اشاره



    أيُّ الموظفين انشطُ ؟ اسم استفهام


    الذي جاءَ بالحق- اسم موصول


    احترام الناس واجب- مصدر صريح




    الجملة الفعلية


    كل جملة تتألف من فعل وفاعل تسمى جملة فعلية ، سواء أكان فعلها ماضياً أم مضارعاً أم أمراً


    ذهب أخوك إلى المدرسة - ماضى


    يذهب اخوك الى المدرسه- مضارع


    اذهب الى المدرسه- امر



    هل يمكن تحويل الجملة الاسميه الى فعليه او العكس؟



    بتقديم الفاعل على فعله نحول الجملة الفعلية إلى جملة اسمية ( مبتدأ وخبر ) فيكون الفاعل هو المبتدأ وخبره الجملة الفعلية التي بعده ، كما في المثالين :


    ينزل المطر : جملة فعلية


    المطر ينزل : جملة اسمية ، خبرها جملة ينزل (ينزل+ فاعل مستتر تقديره المطر)



    انواع الخبر بالجملة الاسميه

    يقع الخبر في الجملة الاسمية : كلمة مفردة ، أو جملة فعلية أو جملة اسمية أو شبه جملة من ظرف أو جار ومجرور كما في الأمثلة :


    الصائم مأجور : الخبر كلمة مفردة


    الصائم يؤجر : الخبر جملة فعلية

    الصائم أجره عظيم : الخبر جملة اسمية


    الصائم في خير وبركة : الخبر شبه جملة ( جار ومجرور )


    الصائم تحت رحمة ربه : الخبر شبه جملة ( ظرف مكان )


    وهنا تسمى بالجملة الاسميه الكبرى لاحتوائها على جملة اخرى تحت الجملة الام اى الرئيسه

    منقول من اكثر من مصدر
    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه  Empty رد: لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه

    مُساهمة  Admin الخميس نوفمبر 04, 2010 1:44 pm

    3

    وقبل ان استرسل فى شرح قواعد النحو لابد من توضيح علامات الاعراب


    علامات الإعراب



    س / علامات الإعراب نوعان . فما هما ؟


    1.علامات إعراب أصلية .


    2.علامات إعراب فرعية .




    س / ما هي علامات الإعراب الأصلية ؟


    *الضمة : في حالة الرفع .
    * الفتحة : في حالة النصب .
    * الكسرة : في حالة الجر .
    * السكون : في حالة الجزم .



    ملاحظات :


    1. أي اسم أو فعل تكون علامة رفعه غير الضمة ، فهي علامة فرعية .


    2. أي اسم أو فعل تكون علامة نصبه غير الفتحة ، فهي علامة فرعية .




    س / ينقسم الاسم إلى : مفرد ومثنى وجمع . فما هو المفرد ؟ وما علامات إعرابه ؟


    * المفرد : هو ما دل على واحد أو واحدة ، مثل : قلم ، كراسة . ويكون المفرد ( للمذكر ) ، مثل : قلم ، و ( للمؤنث ) ، مثل : كراسة ، و( العاقل ) ، مثل : محمد ، و ( غير العاقل ) ، مثل : قلم .



    * علامات إعرابه :


    1. في الرفع : الضمة ، مثال : الدين يُسْرٌ


    الدين : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .


    يسر : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .



    2. في النصب : الفتحة ، مثال : شاهدت الفتى


    الفتى : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة بسبب حرف العله .



    3. في الجر : الكسرة ، مثال : قرأت في الكتاب
    الكتاب : اسم مجرور ب ( في ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة .


    س / ما هو المثنى ؟ وما علامات إعرابه ؟


    * المثنى: هو كل ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف و نون ، أو ياء و نون على صورة المفرد ، مع فتح ما قبلها .


    أمثلة


    المفرد/ المثنى

    الجيش / الجيشَان ـ الجيشَين
    رجل / رجلان ـ رجلين
    امرأة / امرأتان ـ امرأتين


    المثنى للمذكر : ( رجلان ـ رجلين ) ، وللمؤنث : ( امرأتان ـ امرأتين )

    وللعاقل : ( رجلان ) ، ولغير العاقل ( الغرفتان ).




    ملاحظة :

    المثنى يكون بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على صورة المفرد ، وهذا يعني أنه ينبغي زيادة الألف والنون أو الياء والنون على صورة المفرد ( يعني بحذفهما ترجع الكلمة مفردة كما كانت) ، فإذا حذفنا الألف و النون من كلمة ( معلمان ) ترجع الكلمة مفردة اى معلم.


    أما إذا لم تكن الألف (او الياء) والنون زائدتين على صورة المفرد ، فلا يمكن أن نقول إن هذه الكلمة للمثنى ، مثل : ( الشيطان ـ الجدران ـ الميدان ـ الميادين ـ الشياطين ـ المسكين )

    * لا يمكن حذف الالف النون او الياء والنون والا سيتغير معنى الكلمات تماما



    * علامات إعراب المثنى :


    علامة الرفع : الألف ، وهي علامة فرعية اى ليست اصليه كالضمه
    .


    علامة النصب : الياء ، وهي علامة فرعية اى ليست اصليه كالفتحه



    علامة الجر : الياء ، وهي علامة فرعية اي ليست اصليه كالكسره


    أمثلة :


    المعلمان مخلصان .


    المعلمان : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .

    مخلصان : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .



    أكلت التفاحتين في غرفتين .

    التفاحتين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه مثنى .


    غرفتين : اسم مجرور ب ( في ) وعلامة جره الياء ؛ لأنه مثنى .


    وحتى نتعرف على الفاعل لابد ان نسأل من الذى اكل؟ انا اذن انا = الفاعل


    ملاحظة :


    1. يجب فتح ما قبل الألف والنون ، أو الياء والنون في المثنى .


    2. نون المثنى تكون مكسورة دائمًا سواء أكانت مع الألف ، أو مع الياء ، فنقول :


    معلمانِ ـ معلمينِ .



    تدريب :


    1.ضع خطًّا تحت كل مثنى في كلٍّ مما يأتي :


    الفلاحِينَ ـ الفلاحَيْنِ ـ الدَّين ـ كتمان ـ نسيان ـ فرَّان ـ فارَّان ـ الجان ـ الرّان .



    2.أعرب الجملة التالية :


    الحديقتان مزهرتان .


    منقووول



    --------------------------------------------------------------------------------

    المثنى: الفلاحِينَ ـ الفلاحَيْنِ ـ الدَّين ـ كتمان ـ نسيان ـ فرَّان ـ فارَّان ـ الجان ـ الرّان


    الحديقتان: مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
    مزهرتان: خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه  Empty رد: لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه

    مُساهمة  Admin الخميس نوفمبر 04, 2010 1:46 pm

    4



    الجمله الفعليه



    اولا الفعل


    الفعل: كل لفظ يدل علي حصول عمل في زمن خاص



    تقسيم الفعل باعتبار زمنه



    (1) الفعل الماضي


    الأمثلة:

    (1) جري الكلب . (4) دقت الساعة .


    (2) وقف الرجل . (5) جاءت البنت .


    (3) ضاع الكتاب . (6) باضت الدجاجة .

    تأمل الكلمات الأولي من الأمثلة السابقة تجدها أفعالاً ؛ لأن كلاً منها يدل علي حصول عمل في زمن خاص (زمن محدد)، وإذا تدبرت هذا الزمن في كل منها وجدته زمناً ماضياً فكلمة " جري " في المثال الأول تدل علي الجري في الزمن الذي مضي قبل التكلم ، وكلمة " وقف" في المثال الثاني تدل علي الوقوف في الزمن الذي مضي قبل التكلم أيضاً ، وهلم جرا ، ولذلك تُسمي كل كلمة من الكلمات " فعلاً ماضياً " وكذلك جميع الكلمات التي من هذا النوع .


    القاعدة

    الفعل الماضي هو كل فعل يدل علي حصول عملٍ في زمن الماضي .




    (2) الفعل المضارع


    الأمثلة :


    (1) أغسل يدي . (5) ينبح الكلب .


    (2) ألبس ثيابي . (6) ينتبه الحارس .


    (3) بلعب بالكرة . (7) تأكل البنت .


    (4) نمشي في الحقول . (Cool تذبل الوردة .


    الكلمات الأولي في الأمثلة السابقة كلها أفعال ، لأن كلاً منها يدل علي عمل في زمن خاص . وإذا تدبرت هذا الزمن الخاص في كل منها وجدته إما حاضراً وإما مستقبلاً ، فالفعل " أغسل" يدل علي حصول الغسيل في الزمن الحاضر أو المستقبل ، والفعل " ألبس " يدل علي حصول اللبس في الزمن الحاضر أو المستقبل ويسمي كل فعل من هذا النوع " فعلاً مضارعاً" .


    وإذا نظرت إلي الحرف الأول في كل فعل من هذه الأفعال وأشباهها وجدته همزةً أو نوناً أو ياءً أو تاءً ، وتسمي هذه الأحرف الأربعة " أحرف المضارعة " .



    القاعدة

    الفعل المضارع هو كل فعل يدل علي حصول عمل في الزمن الحاضر أو المستقبل ولابد أن يكون مبدوءاً بحرف من أحرف المضارعة وهي الهمزة والنون والياء والتاء .




    (3) فعل الأمـــر

    الأمثلة :
    (1) العب بالكرة . (4) نم مبكراً .

    (2) أطعم قطك.(5) تمهل في السير .

    (3) نظف ثيابك . (6) أجد مضغ الطعام

    الكلمات الأولي في الأمثلة المتقدمة أفعال لأن كلاً منها يدل علي حصول عمل في زمن خاص ، وإذا تدبرنا هذه الأفعال ، وجدنا المتكلم في كل منها ، يطلب من المخاطب ويأمره أن يأتي عملاً في الزمن المستقبل ، ومن أجل ذلك بسمي كل فعل من هذه الأفعال " فعل أمر " فالفعل " العب " في المنال الأول يطلب به من المخاطب إتيان اللعب في الزمن المستقبل ، وهو لذلك فعل أمر ، والفعل " أطعم " في المثال الثاني يطلب به من المخاطب حصول الإطعام في الزمن المستقبل ، وهو لذلك فعل أمر أيضاً ، وهكذا يقال في بقية الأفعال السابقة .


    القاعدة

    فعل الأمر هو كل فعل يُطلب به حصول شيءٍ في الزمن المستقبل .



    تمرينــــات



    (1)


    vاقرأ العبارات الأتية وميز الأفعال الماضية والأفعال المضارعة وافعال الأمر:

    1- جنى الفلاح قطنه وباعه ثم اشترى ببعض ثمنهما يحتاج اليه

    2- نظر الطفل الى الطائر وهو في السماء ، فأحب أن يطير مثله .

    3- هبت العواصف ليلا فأطفأت المصابيح و اقتلعت بعض الأشجار.

    4- سطا الذئب على الغنم فافترس واحدة و فر هاربا .

    5- أدخل البستان و متع نفسك بمنظره.

    6- لا تكثر من الكلام ، ولا تنطق بما لا تعلم.

    7- اغسل يديك قبل الأكل و بعده ، و نظف أسنانك.

    منقول

    vاقرأ العبارات الأتية وميز الأفعال الماضية والأفعال المضارعة وافعال الأمر:

    1- جنى الفلاح قطنه وباعه ثم اشترى ببعض ثمنهما يحتاج اليه ..افعال ماضيه

    2- نظر الطفل الى الطائر وهو في السماء ، فأحب أن يطير مثله ...افعال ماضيه

    3- هبت العواصف ليلا فأطفأت المصابيح و اقتلعت بعض الأشجار...افعال ماضيه

    4- سطا الذئب على الغنم فافترس واحدة و فر هاربا ...افعال ماضيه

    5- أدخل البستان و متع نفسك بمنظره..افعال امر

    6- لا تكثر من الكلام ، ولا تنطق بما لا تعلم. .. افعال مضارعه ولكن تحس ان الجمله لها معنى الامر لاستخدام لا (حرف نهي)


    7- اغسل يديك قبل الأكل و بعده ، و نظف أسنانك..افعال امر



    الفاعـــل

    هو القائم بالفعل


    الأمثله :


    1- طار العصفور. 2- جرى الحصان. 3- لعب الولد.


    4- يعوم السمك. 5- يلسع البعوض. 6- تأكل البنت .

    الامثله السابقة كلها جمل . وكل جمله منها تتكون من فعل واسم ، وإذا بحثنا في الامثله الثلاثة الاولى نرى أن الذي طار هو العصفور ، والذي جرى هو الحصان ، والذي لعب هو الولد ، فيكون العصفور هو الذي فعل الطيران ، والحصان هو الذي فعل الجري ، والولد هو الذي فعل اللعب . ولذلك يسمى كل واحد من هذه الاسماء الثلاثه (( فاعلاً)) وكذا يقال في بقية الامثلة .

    وإذا نظرنا الى كل اسم في الامثلة السابقة ، وجدناه مسبوقاً بفعل ، ووجدناه آخره مرفوعاً ومادامت الجمله تبدأ بالفعل فهى فعليه.



    القاعدة :


    الفاعل: اسم مرفوع يسبقه فعل ، وهو يدل على الذي فعل الفعل .




    تمرين في الاعراب

    v


    1- حضر الغائب


    حضر – فعل ماضي مبنى


    الغائب – فاعل مرفوع بالضمه



    2-يطير الذباب



    يطير – فعل مضارع مرفوع


    الذباب – فاعل مرفوع بالضمه




    تمرينات


    (1)vاستخرج الفاعل من كل من الجمل الآتية :


    صاح الديك - وقف الثور – بكى الطفل .


    جاء الطبيب – لعب الأولاد – لدغ الثعبان


    اشتغل العامل – زرع الفلاح – حضر الغائب



    (2) vضع فاعلاً لكل فعل من الأفعال الآتية :


    نبح- يضحك -يبكي -نطح



    3-vاعرب الجملتين الآتيتين :


    1- فاض النهر. 2- يربح التاجر.





    المفـــعول بـه



    هو الاسم الذى وقع عليه فعل الفاعل



    الأمثله :


    1- شد التلميذ الحبل . 4- يربح المتسابق جائزة.


    2- طوت البنت الثوب. 5- يصيد الثعلب دجاجة.


    3- أكل الذئب الخروف. 6- يبيع القصاب اللحم .

    كل جملة من الجمل السابقة مركبة من فعل واحد ومن اسمين : الاسم الأول هو الذي سميناه (فاعلاً) لأن الفعل صدر عنه ، وإذا بحثنا في الأمثلة الثلاثة الأولى ، رأينا أن الاسم الثاني في كل مثال وهو : الحبل ، الثوب ، الخروف ، هو الذي وقع الفعل عليه . فالفعل وهو الشد الذي حصل من التلميذ ، وقع على الحبل ، والطي الذي فعلته البنت وقع على الثوب ، والأكل الذي صدر من الذئب وقع على الخروف . فالتلميذ ، والبنت ، والذئب ، كل واحد من هذه فاعل . والحبل والثوب ، والخروف ، كل واحد من هذه وقع عليه الفعل ويسمى ( مفعولاً به ) وكذلك يقال في بقية الأمثله . وإذا تأملنا أواخر الأسماء التي تدل على المفعول به وجدناه منصوبه .


    القاعده


    المفعول به اسم منصوب وقع عليه فعل الفاعل .


    تمرين في الإعراب


    1- حمل الجمل الحطب.


    حمل – فعل ماض مبني
    الجمل – فاعل مرفوع بالضمه
    الحطب: مفعول به منصوب بالفاتحه



    2- يأكل الذئب الشاة.



    يأكل – فعل مضارع مرفوع .
    الذئب – فاعل مرفوع بالضمه.
    الشاه: مفعول به منصوب بالفاتحه



    المـوازنة بين الفاعل والمفعول به


    الأمثلة :


    1- يجر الحصان العجلة 2- قطف الغلام الزهرة.



    3- ربطت فاطمة الجدي 4 - يسقي الفلاح الزرع.


    5- قذف اللاعب الكرة 6- حبس الشرطي اللص.



    النتائج :


    من الأمثلة السابقة يتضح ما يأتي :


    1)أن كل فاعل وكل مفعول به اسم .


    2)أن الفاعل هو الذي صدر عنه الفعل .


    3)أن المفعول به هو الذي وقع عليه الفعل .


    4)أن الفاعل آخره مرفوع.


    5) أن المفعول به آخره منصوب




    تـمرينات



    1-vاستخرج المفعول به من الجمل الآتية :


    1- مزق الغلام الورق 2- صنع النجار كرسيا


    3- حلبت الفتاة البقرة 4- رمى الصياد الشبكة


    5- أيقظ الرعد النائم 6- طبخت المرأة الطعام



    (2) vضع مفعولاً به مناسباً لكل جملة من الجمل الآتية :


    1- أكل القط 2- مزق الولد 3- ينشرالنجار.


    4- يزرع الفلاح 5- تخيط البنت 6- يبيع البقال.


    3-vأعرب الجملتين الآتيتين :


    1- صاد الغلام سمكة 2- تجمع البنت الأزهار.


    منقول بتصرف

    (1)vاستخرج الفاعل من كل من الجمل الآتية :


    صاح الديك - وقف الثور – بكى الطفل .


    جاء الطبيب – لعب الأولاد – لدغ الثعبان


    اشتغل العامل – زرع الفلاح – حضر الغائب


    vاعرب الجملتين الآتيتين :


    1- فاض :فعل ماضي مبنى



    النهر – فاعل مرفوع بالضمه





    2- يربح التاجر.

    يربح:فعل مضارع مرفوع

    التاجر:فاعل مرفوع بالضمه

    * * * * * *

    1-vاستخرج المفعول به من الجمل الآتية :

    1- مزق الغلام الورق 2 - صنع النجار كرسيا

    3- حلبت الفتاة البقرة 4 - رمى الصياد الشبكة

    5- أيقظ الرعد النائم 6- طبخت المرأة الطعام



    (2) -vأعرب الجملتين الآتيتين :

    1- صاد: فعل ماض مبني

    الغلام: – فاعل مرفوع بالضمه


    سمكة:
    مفعول به منصوب بالفاتحه




    2- تجمع:فعل مضارع مرفوع

    البنت: فاعل مرفوع بالضمه

    الأزهار:مفعول به منصوب بالفاتحه




    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه  Empty رد: لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه

    مُساهمة  Admin الخميس نوفمبر 04, 2010 1:47 pm

    يرجى مراجعة العوامل قبل قراءة الدرس الحالى




    أنواع المفعول به


    1 ـ الأصل في المفعول به أن يكون اسما
    ظاهرا نحو :



    كتب الطالب الواجب .


    ومنه قوله تعالى : { لا نشتري به ثمنا }. مفعول مؤخر بعد به


    وقوله تعالى : { الذي أحلنا دار المقامة } .


    وقوله تعالى : { الذي جعل لكم الأرض فراشا } . هنا ايضا مؤخر بعد لكم


    وقوله تعالى : { إذ ابتلى إبراهيم ربه } . هنا مقدم على الفاعل اى اذا ابتلى الله ابراهيم


    فالكلمات " الواجب ، وثمنا ، ودار ، والأرض ، وفراشا ، وإبراهيم " جميعها مفاعيل بها جاءت أسماء ظاهرة .


    2 ـ يأتي المفعول به ضميرا متصلا ، أو منفصلا .


    مثال المتصل :


    صافحتك ، أنت أكرمتني ، أنا كافأته .


    ومنه قوله تعالى : { هو الذي يصوركم في الأرحام } .


    وقوله تعالى : { ولو شاء الله لجمعهم على الهدى }.


    وقوله تعالى : { عسى ربي أن يهديني }.


    فالضمائر المتصلة وهي : الكاف في صافحتك ، والياء في أكرمتني ، والهاء في كافأته ، والكاف في يصوركم ، والهاء في جمعهم ، والياء في يهديني ، وقعت جميعها في محل نصب مفاعيل بها للأفعال المتصلة بها .


    ومثال الضمير المنفصل:


    قوله تعالى : { إياك نعبد وإياك نستعين } .


    وقوله تعالى : { إيانا يعبدون }


    وقوله تعالى : { وإياي فارهبون } .


    فالضمائر المنفصلة " إياك ، وإياك ، وإيانا ، وإياي " وقعت جميعها في محل نصب مفاعيل بها للأفعال التي تلتها وهي : نعبد ، ونستعين ، ويعبدون ، وفارهبون
    اذن هى مقدمه على افعالها.


    3 ـ المصدر المؤول بالصريح . وهو كل فعل مضارع مسبوق بأن المصدرية ، أو كل جملة مكونة من " إن " المشبهة بالفعل ومعموليها .



    مثال المصدر المسبوك من أن والفعل :


    نقدر أن تعمل واجبك أولا بأول .


    ومنه قوله تعالى : { أ فأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتا } .


    وقوله تعالى : { وأجمعوا أن يجعلوه في غيابات الجب } .
    وقوله تعالى : { إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة } .


    فالمصدر المؤول : أن تعمل ، وتقديره : عمل ، وأن يأتيهم وتقديره : إيتاء أو آتيان ، وأن يجعلوه ، وتقديره : جعل ، وأن تذبحوا ، وتقديره : ذبح ، وقعت كلها في محل نصب مفاعيل بها .



    ومثال المصدر المؤول من أن ومعموليها :


    أثبت المعلم أن التجربة خاطئة .
    والتقدير : أثبت خطأ التجربة .


    ونحو : عرفت أن الأسد لا يأكل الجيف .
    والتقدير : عدم أكل الأسد الجيف .


    ومنه قوله تعالى : { زعمتم أنهم فيكم شركاء }


    وقوله تعالى : { ليعلموا أن وعد الله حق } .


    والتقدير في الآية الأولى : زعمتموهم شركاء ، فالضمير مفعول أول ، وشركاء مفعول ثان ، لأن زعم يتعدى لمفعولين .


    وفي الآية الثانية : ليعلموا وعد الله حقا ، فالمفعول الأول : وعد ، والمفعول الثاني : حقا ، لأن علم متعد لمفعولين .



    حذف المفعول به


    1 ـ يجوز حذف المفعول به إذا دل عليه دليل .
    نحو قوله تعالى : { أين شركائي الذين كنتم تزعمون } .اى تزعمون انهم شركاء
    والتقدير : يزعمونهم شركاء .


    وقوله تعالى : { وما يتبع الذين يدعون من دون الله شركاء } . اى يدعون الهة


    فـ " شركاء " مفعول يتبع ، وأما مفعول يدعون فهو محذوف لفهم المعنى ، وتقديره : آلهة ، وقد جوزوا (النحويون)أن تكون " ما " استفهامية مفعول يتبع ، وشركاء مفعول يدعون ، ولا حذف في الآية .


    2 ـ يحذف المفعول به طلبا للاختصار .
    نحو قوله تعالى : { ما ودعك ربك وما قلى}.
    وقوله تعالى : { ألم يجدك يتيما فآوى} .
    والتقدير : قلاك ، وآواك ، وهو عائد على الرسول صلى الله عليه وسلم .


    3 ـ يحذف اقتصارا كقوله تعالى : { ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون }.وهم يعلمون...
    والتقدير : وهم من ذوي العلم ، وقد يكون الحذف للاختصار ، والتقدير : يعلمون كذبهم .


    ومنه قوله تعالى : { وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله } . فقد حذف مفعول يعلمون اقتصارا ، لأن المقصود إنما هو نفي نسبة العلم إليهم ، لا نفي علمهم بشيء مخصوص .


    4 ـ يحذف المفعول به بعد لو شئت .


    نحو قوله تعالى : { فلو شاء لهداكم أجمعين } . والتقدير : لو شاء هدايتكم .


    وقوله تعالى : { ولو نشاء لطمسنا على أعينهم }.


    فالمفعول به محذوف تقديره : لو نشاء طمسها .


    5 ـ ويحذف بعد نفي العِلْم كقوله تعالى : { ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون }.
    والتقدير : لا يعلمون أنهم السفهاء . فالمصدر المؤول من أن ومعموليها (ان+هم+السفهاء) في محل نصب مفعول به محذوف .


    ومنه قوله تعالى : { ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون } .


    والتقدير : لا تبصرون الحق .


    6 ـ ويحذف إذا كان المفعول به عائدا على الموصول .
    نحو قوله تعالى : { أهذا الذي بعث الله رسولا }. والتقدير : بعثه .


    7 ـ كما يكثر حذفه في الفواصل .
    16 ـ نحو قوله تعالى : { ووجدك ضالا فهدى} .
    وقوله تعالى : { ووجدك عائلا فأغنى} . والتقدير : فهداك ، فأغناك .



    حذف العامل في المفعول به


    1 ـ يجوز حذف عامل المفعول به إذا دلت عليه قرينة ، وذلك في جواب الاستفهام .
    نحو : من ضربت ؟ فتقول : خالدا ، والتقدير : ضربت خالدا .


    فحذفنا الفعل لدلالة ما قبله عليه وهو : من ضربت ؟


    *ويجوز الحذف إذا دلت عليه القرينة في غير جواب الاستفهام .


    نحو قوله تعالى : { ولوطا إذ قال لقومه } .
    فـ " لوط " منصوب بإضمار الفعل " وأرسلنا " اى وارسلنا لوطا ويعرب فعل والفاعل نا.


    وقوله تعالى : { ولسليمان الريح عاصفة } .


    فـ " الريح " مفعول به على إضمار " سخرنا " اى اصل الجمله ان تكون سخرنا الريح لسليمان.


    وقوله تعالى : { ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها } .
    فـ " مريم " مفعول به منصوب بفعل محذوف تقديره : واذكر مريم .


    2 ـ يجب حذف عامل المفعول به إذا تقدم المفعول به على فعل عمل في الضمير المتصل العائد عليه . نحو :


    محمدا أكرمته .


    ومنه قوله تعالى : { والأرض بعد ذلك دحاها } .


    فـ " الأرض " مفعول به لفعل واجب الحذف يفسره ما بعده ، والتقدير : ودحا الأرض . ومنه قوله تعالى : { والجبال أرساها } .
    والتقدير : أرسى الجبال ، وفسره الفعل الموجود .


    منقول بتصرف

    تقديم المفعول به وتأخيره



    أولا ـ جواز التقديم




    الأصل في المفعول به أن يكون مؤخرا ، وأن يتقدم عليه فعله وفاعله غير أنه يجوز تقديم المفعول به على فعله ، وفاعله إذا أمن اللبس (يعنى اذا كان المعنى واضح) نحو :


    *اصل الجمله: كسر التلميذ الزجاج


    التقديم
    1-زجاجا كسر التلميذ
    2- كسر زجاجا التلميذ



    *اصل الجمله: كتب الطالب الدرس


    التقديم



    1- درسا كتب الطالب

    2-كتب درسا الطالب .

    ففي المثالين اللذين تقدم فيهما المفعول به على فاعله المعنى واضح للقارئ.


    ومثله قولهم : خرق الثوب المسمار .
    إذ لا يعقل أن يكون الثوب هو الفاعل لأن المسمار هو الذي يخرق ، وكذا لا يعقل أن يكسر الزجاج التلميذ ، ولا يكتب الدرس الطالب ، لأن كل من الزجاج والدرس هما المفعول بهما أصلا .


    وفى الامثله السابقه المفعول به نكره فلا يصح ان يكون مبتدأ لان المبتدأ يكون معرفا (راجع درس المبتدأ) .


    أما إذا كان المفعول به المقدم على فعله وفاعله معرفة . نحو :


    الدرس كتب الطالب ، والزجاج كسر المهمل، يصح في كل منهما أن يكون في موضع المبتدأ ، فكل منهما يجوز فيه أن يكون مفعولا به ، ويجوز فيه أن يكون مبتدأ ، وتكون الجملة الفعلية في محل رفع خبره .



    ثانيا ـ وجوب التقديم


    1ـ يجب تقديم المفعول به على الفاعل إذا كان الفاعل محصورا بـ "ما أو إنما" .


    ما أكل الطعام إلا محمد .
    إنما كتب الدرس المجتهد .


    ومنه قوله تعالى : { وما يعلم جنود ربك إلا هو }.


    2 ـ إذا كان المفعول به ضميرا متصلا بالفعل ، والفاعل اسما ظاهرا .


    نحو : كافأك المدير ، وأكرمني صديقي ، وشكره عليّ .


    ومنه قوله تعالى : ( لا يحطمنكم سليمان وجنوده }2 .
    وقوله تعالى : ( يوم يغشاهم العذاب }3 .



    3 ـ إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول به .


    نحو : أخذ الكتاب صاحبه . ومنه قولهم : إعط القوس باريها .


    ومنه قوله تعالى : { وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُهُ } .


    فـ " الكتاب ، والقوس ، وإبراهيم " مفاعيل بها تقدمت على فاعليها لاتصال فاعل كل منها بضمير يعود عليها ، فلو قدمنا الفاعل وأخرنا المفعول به لعاد الضمير على متأخر لفظا ورتبة ، وهو غير جائز لأن الأصل أن يتقدم الاسم ويتأخر الضمير العائد عليه .




    ثالثا ـ وجوب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل معا


    1 ـ يجب تقديم المفعول به على فعله ، وفاعله إذا كان ضمير منفصلا .
    نحو قوله تعالى : { إياك نعبد } ، وقوله تعالى : { وإياى فارهبون } .
    وقوله تعالى : { إيانا تعبدون }


    2 ـ إذا كان المفعول به من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الشرط ، نحو :


    أياً (مشدده) تصاحب أصاحب .


    ومنه قوله تعالى : { ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها } .


    وقوله تعالى : { من تدخل النار فقد أخزيته }.


    أو ما أضيف إلى أسماء الاستفهام ، نحو :
    من قابلت ؟


    3 ـ إذا كان المفعول به "كم" ، أو "كأين" الخبريتين ، وما أضيف إليهما، نحو:


    كم من دروس قرأت ولم تستفد.


    ونصيحة كم صديق سمعت ولم تتعظ .


    ومنه قوله تعالى : { ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرن} .
    وقوله تعالى : { وكم أرسلنا من نبي في الأولين} .


    فـ " كم" في الآيتين وقعت كل منهما في موضع نصب مفعول به ، الأولى للفعل أهلكنا ، والثانية للفعل أرسلنا .


    ومثال كأين :
    كأين من صديق عرفت
    والتقدير عرفت كأين من صديق .

    منقول بتصرف
    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه  Empty رد: لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه

    مُساهمة  Admin الخميس نوفمبر 04, 2010 1:49 pm

    الفعل المتعدي



    الفعل المتعدي ثلاثة انواع:




    1-المتعدي الى مفعول به واحد



    وهو كثير مثل: كتب, أخذ, فتح, دخل, اكرم.

    كتبَ الطالبُ رسالةً

    فتحَ طارقٌ الاندلسَ.

    أكرم خالدٌ ضيوفَه.



    2-المتعدي الى مفعولين نوعان:



    أ-نوع ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر

    مثل:رأى, علم, وجد, درى, ألفى, ظَنَّ, حسب, خال, زعم.
    وهذه تسمى افعال القلوب (لأن معانيها بالقلب).



    أمثلة:



    رأيتُ العلمَ نافعاً. (العلمَ: مفعول به أول, نافعاً: مفعول به ثانٍ.
    والأصل: العلمُ نافعٌ. العلمُ: مبتدأ ونافعٌ: خبر المبتدأ)


    ألفيْتُ الصدقَ منجياً(الصدقَ: مفعول به أول, منجياً: مفعول به ثانٍ.

    الأصل: الصدقُ منجٍ. الصدقُ: مبتدأ ومنجٍ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة على الياء المحذوفة. (سيأتي: الاسم النقوص: هو المنتهي ب (ياء) وتحذف ياؤه في حالتي الرفع والجر إذا كان مجرداً من (أل التعريف).

    ظَنَّ الأمرَ سهلاً (الأمر: مفعول به اول, سهلا:مفعول به ثانٍ).
    والأصل: الأمرُ سهلٌ. مبتدأ وخبر.

    حسب الامتحانَ نزهةً (الامتحان: مفعول به أول, نزهةً: مفعول به ثانٍ)


    ب-نوع ينصب مفعولين ليس اصلهما مبتدأ وخبر وهو كثير مثل:


    اعطى, كسا ,وهب,منح,علَّمَ.


    أعطيْتُ السائلَ درهماً.

    السائلَ:مفعول به أول, درهما: مفعول به ثانٍ.


    كسا الغنيُّ الفقيرَ ثوباً,

    الفقير: مفعول به اول, ثوباً: مفعول به ثانٍ.

    منحَ المعلِّمُ المجتهدَ جائزةً.

    المجتهدَ: مفعول به أول, جائزةً:مفعول به ثانٍ.



    3-المتعدي الى ثلاثة مفاعيل



    مثل:أعلمَ أنبأ أخبرَ حدَّثَ خَبَّرَّ.

    أخبرَ محمدٌّ اصحابَه الرسالةَ صادقةً. (أصحابَ: مفعول به أول, الرسالةَ: مفعول به ثانٍ صادقةً: مفعول به ثالث)

    اخبرَسعيدٌ الناسَ الخبرَ صحيحاً. (الناسَ:مفعول به أول, الخبرَ: مفعول به ثانٍ, صحيحا: مفعول به ثالث)


    ملاحظة: قد يصبحُ الفعلُ اللازمُ متعدياً بإحدى الطرقِ التالية:

    1- بنقل الفعل الى صيغة (أَفْعَلَ) مثل:

    أَنْظَفْتُ الثوبَ. الفعل اللازم نَظُفَ عندما نقلناه الى صيغة (أَفْعَلَ) اصبحَ متعدِّيا, الثوب:مفعول به.

    2- بنقله الى صيغة (فَعَّلَ- بالتشديد) مثل:

    نَجَّحَ المعلمُ التلميذَ. الفعل اللازم نجح عندما نقلناه الى صيغة (فَعَّلَ) /فععل/ اى /نججح/ صار متعديا, التلميذ:مفعول به.

    3-بواسطة حرف الجر:


    أعرضْ عَنِ الجاهلين. (عن الجاهلين) الجار والمجرور في محل نصب مفعول به للفعل (أَعْرِضْ).

    منقووول
    __________________

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه  Empty رد: لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه

    مُساهمة  Admin الخميس نوفمبر 04, 2010 1:50 pm



    الفعل المبنى للمجهول


    ما يطرأ على الفعل عند بنائه للمجهول :



    عند بناء الفعل للمجهول يطرأ عليه التغييرات التالية:


    1 ـ إذا كان الفعل ماضيا ضم أوله ، وكسر ما قبل آخره . نحو : كُتِب ، قُتِل .



    2 ـ فإن كان ثلاثيا معتل الوسط (اى بحرف عله) نحو : قال ، وباع ، ونام ، أو غير ثلاثي
    نحو : اختار ، وانقاد ، وانحاز . كسر ما قبل الآخر ، وقلبت الألف ياء .


    نحو : قيل ، بيع ، نيم ، اختير ، انقيد ، انحيز .



    ومنه قوله تعالى : { وقيل لهم تعالوا قاتلوا في سبيل الله }


    الشاهد في الآية الفعل " قيل " ، و عند بنائه للمجهول كسر ما قبل آخره ، وقلبت ألفه ياء ؛ لأنه معتل الوسط بالألف .





    3 ـ وإن كان الفعل ثلاثيا مزيدا بحرف الألف على وزن فاعَل ضم أوله ، وقلبت ألفه واوا ، وكسر ما قبل الآخر . نحو : قاتل ـ ٌقوتل ، بايع ـ ُبويع .


    نقول : ٌبويع الخلفة . ومنه قوله تعالى : { وإن ٌقوتلتم لننصرنكم }2 .


    وإن كان الفعل مبدوءا بتاء المطاوعة ضم أوله وثانيه .
    نحو : تدحرج ـ تُدُحرِج ، تحطم ـ تُحُطِم ، تزلزل ـ تُزُلزِل .



    أما إذا كان الفعل مبدوءا بهمزة وصل ضم أوله وثالثه .
    نحو : انطلق ـ اُنْطُلق ، انتصر ـ اُنْتُصر ، استعمل ـ اُستُعمل .




    نائب الفاعل



    اسم يأتي بعد فعل مبني للمجهول ويحل محل الفاعل بعد حذفه .



    نحو : ٌحوصر جيش الأعداء . ومنه قوله تعالى : { ٌقتل الخراصون }2 .


    " فجيش ، والخراصون " ، كل منهما وقع نائبا للفاعل ، وفعل الأولى " حُوصِر " ، وفعل الثانية " قُتِل " .



    أسباب حذف الفاعل:



    اهم الاسباب ان يكون الفاعل معروفا وهناك ايضا الاسباب التاليه:



    1 ـ يترك الفاعل ليحل محله نائبه لغرض لفظي .


    نحو قوله تعالى : { كُتب عليكم القتال } .


    2 ـ لغرض معنوي . نحو قوله تعالى : { إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس }.



    3 ـ للعلم به نحو قوله تعالى : { وخلق الإنسان ضعيفا } . فالخالق معروف لذلك تم حذف اسم الجلاله


    4 ـ أو للتعظيم ، نحو قول الرسول الكريم " من بُلي منكم بهذه القاذورات " .



    5 ـ أو للتحقير فيصان اسم المفعول عن مقارنته ، نحو : أذي محمد . إذا عظّم أو حقّر من آذاه .



    6 ـ للخوف منه أو عليه ، فيستر ذكره . أو قصد إبهامه بأن لا يتعلق مراد المتكلم بتعيّنه .


    نحو قوله تعالى : { فإن ٌأحصرتم فما استيسر من الهدي} .



    وقوله تعالى : { وإذا ٌحييتم بتحية فحيوا بأحسن منها } .



    7-لإصلاح السجع . نحو : " من طابت سريرته حُمدت سيرته " .



    8-بقصد الإيجاز نحو قوله تعالى : { ومن عاقب بمثل ما عُوقب به ثم بُغِي عليه }



    9- للجهل به نحو : كُسر الزجاج ، وسُرق المتاع .




    حكمه:


    الرفع



    أنواعه :



    1 ـ يأتي نائب الفاعل اسما ظاهرا كما مر معنا في الأمثلة السابقة ومنه قوله تعالى : { ٌخلق الإنسان من عجل } .


    وقوله تعالى : { وغيض الماء وقضي الأمر }



    2 ـ ويأتي ضميرا متصلا ، أو منفصلا ، أو مستترا .


    مثال المتصل : عُوقبت البارحة على إهمالي .




    مثال المنفصل : ما يُكرَّم إلا هو . وما حُرم إلا أنت .


    ومثال المستتر : لن أُهزَم . (اى انا)



    ومنه قوله تعالى : { وإذا الوحوش حشرت }



    ويكون مصدرا مؤولا بالصريح من الآتي :



    أ ـ أن والفعل المضارع . نحو : يُنتَظر أن يثمر عملنا . والتقدير : إثمار .


    ب ـ أن ومعموليها . نحو : يؤخذ عليك أنَّك متهاون . والتقدير : تهاونك .



    فكل من المصدرين " إثمار ، وتهاون " وقع موقع نائب الفاعل ، وأعرب إعرابه كما لو كان اسما صريحا .




    4 ـ ويأتي نائب الفاعل جملة . نحو :



    قيل لا تهملوا واجباتكم .


    ومنه قوله تعالى : { وقيل يا أرض ابلعي ماءك } .


    5 ـ ويأتي شبه جملة :



    أ ـ جار ومجرور . نحو : جُلس في الغرفة .


    وقوله تعالى : { ولما سقط في أيديهم }



    ب ـ ظرف مكان نحو : أُقيم عندنا . وظرف زمان نحو : ٌسوفر يوم الخميس .



    6- كما يأتي مسبوقا بحرف جر زائد . نحو : ما كوفئ من طالب .



    ما ينوب عن الفاعل بعد حذفه :


    1 ـ المفعول به إذا كان الفعل متعديا لواحد ، فإن تعدى لأكثر من مفعول ، ناب المفعول به الأول عن الفاعل ، وكذلك إذا اشتملت الجملة على مفعول به ، ثم مفعول مطلق ، لزمت الإنابة المفعول به مادام مقدما .


    نحو : كسر المهمل الزجاج ( الفعل مبني للمعلوم ) . نقول بعد بنائها للمجهول : كُسِر الزجاج .



    ومنه قوله تعالى : { ٌقضي الأمر } . وأصله : قضى الله الأمر .



    ونحو : علمت محمدا ناجحا .

    نقول بعد بنائها للمجهول : عُلِم محمدٌ ناجحا .


    فـ " محمد " في الأصل مفعول به أول ، وناجحا مفعول به ثان ، فناب المفعول به الأول عن الفاعل بعد حذفه ، وبقي المفعول به الثاني علة حاله ،



    وكذلك إذا اشتملت الجملة على أكثر من مفعولين


    نحو : أخبرت والدي عليا قادما . بعد البناء للمجهول نقول :


    ُأخبر والدي عليا قادما .



    ومثال اشتمال الجملة على مفعول به ، ومفعول مطلق :

    صافحت الضيفَ مصافحة حارة . نقول بعد بنائها للمجهول :



    ٌصوفح الضيفُ مصافحةً حارَّة .



    فـ " الضيف " في الأصل مفعول به ، و" مصافحة " مفعول مطلق ، فناب المفعول به عن الفاعل ؛ لأنه مقدم على المفعول المطلق في الجملة .



    ٌصوفح : فعل ماض مبني للمجهول .
    الضيفٌ : نائب فاعل مرفوع بالضمة .
    مصافحةً : مفعول مطلق منصوب بالفتحة .
    حارةً : صفة منصوبة بالفتحة .



    2 ـ وإن كان الفعل لازما (اى بدون مفعول به) ناب عن الفاعل كل من الآتي :



    أ ـ المصدر المختص المتصرف


    نحو : اُنْطُلِقَ انطلاقُ السهم . - انطلاق مصدر وهو مرفوع



    ومنه قوله تعالى : { فإذا ٌنفخ في الصور نفخةٌُ واحدة }


    تنبيه: لا يصح لبعض المصادر أن تنوب عن الفاعل لملازمتها المصدرية ، وعدم تصرفها . مثل : معاذ ، وسبحان (ممنوعه من الصرف)



    فإن كان الفعل متعديا (له مفعول او مفاعيل) لزم مصدره الذي سينوب مناب الفاعل أن يكون مؤولا من أن المصدرية والفعل نحو : يُستحسن أن تحضر المناقشة .



    فنائب الفاعل هو : المصدر المؤول بالصريح "حضورك " اى يفهم من سياقا الجمله انه حضورك


    ب ـ ظرفا المكان والزمان المختصان المتصرفان .


    نحو : جُلِس أمامُ المنزل . ونحو : صيم يومُ الخميس . وسُهرتْ ليلة الجمعة .

    فـ " أمام ، ويوم ، وليلة " ظروف مختصة متصرفة لذلك صح أن تنوب مناب الفاعل بعد حذفه ، وتصبح نائبا له ، وتأخذ أحكامه وأهمها الرفع .



    فإن كان الظرف غير مختص ، ولا متصرف لم ينب عن الفاعل ، ومن الظروف الملازمة للظرفية : عند ، ولدى ، وإذ ، وغيرها .



    ج ـ الجار والمجرور ، ويشترط لنيابتة بعض الشروط منها:



    1 ـ أن يكون مجروره معرفة لا نكرة .



    نحو : اقتطعت من المال . بعد بناء الجملة للمجهول نقول : ٌاقتطع من المال .



    فكلمة " المال " معرفة ، فناب الجار والمجرور مناب الفاعل المحذوف .



    2 ـ ألا يكون حرف الجر ملازما ل مذ ، ومنذ الملازمتين لجر الزمان ، وكحروف القسم الملازمة لجر القسم مثل : الواو ، والتاء ، والباء .



    ومثال الجار والمجرور النائب عن الفاعل لتوفر الشروط السابقة فيه :


    ٌقبض على الجاني
    ومُرَّ بمحمد
    وفي أوقات الأزمات يستغنى عن الكماليات .

    منقول بتصرف


    تدريبات على بناء الفعل للمجهول



    أولاً : حدد نائب الفاعل في الجمل الآتية :


    1 ـ رُفِعَ الأذانُ

    2 ـ رُسِمتِ اللوحةُ
    3 ـ سُرِرْتُ بنجاحكِ

    4 ـ المريضُ شُفِيَ من مرضِهِ


    ثانياً : ابنِ الأفعال الآتيةِ للمعلوم ، وأعد كتابة الجملة دون أن تغيّر مضمونها :


    1 ـ هُزِمَ الكافرون في حنين

    2 ـ قُرِئتِ القصتانِ

    3 ـ أجزِلتِ الهباتُ .


    3-ابنِ الفعلَ في الجمل الآتيةِ للمجهولِ وغيّر ما يلزم


    1 ـ راجعَ خالدٌ دروسه .

    2 ـ باعَ التاجرُ البضاعةَ .

    3 ـ صامَ المسلمُ رمضانَ
    __________________
    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه  Empty رد: لن يموت النحو.. كل يوم قاعده نحويه

    مُساهمة  Admin الأحد نوفمبر 07, 2010 2:05 pm

    [glow1=0000ff]

    المفعول المطلق

    [/glow1]


    [glow=990000]

    الأمثلة:

    [/glow]


    1)لعب حسن لعبا .

    2) خطف الثعلب الدجاجة خطفا .

    3)يشرب الطفل اللبن شربا.

    4)يثب النمر وثوب الأسد.

    5)مر القطار مر السحاب.

    6)جرى خالد جريا سريعا.

    7)أكل على أكلتين.

    Coolتدور الارض دورة في اليوم.

    9)ضرب الخادم العقرب ضربة.


    نحن نعرف ما في الأمثلة السابقة من فعل وفاعل ومفعول به ،ولكن بها كلمات نريد أن نعرفها وهى :لعبا ،خطفا، شربا،وثوب الأسد، مر السحاب ،جريا، أكلتين ،دورة ،ضربة. فإذا تأملناها وجدناها جميعا منصوبة وإذا نظرنا إلى كل كلمة وضاهيناها بالفعل الذى فى حملها رأينا أنها تشمل على حروف هذا الفعل.




    ثم اذا رجعنا الى الأمثلة الثلاثة الاولى ،وبحثنا فى معناها قليلا رأينا أن الكلمات المنصوبة وهى لعبا وخطفا وشربا أضافت الى الجملة معنى جديدا فإن "لعب حسن لعبا "أقوى من "لعب حسن "لأننا فى الجملة الأولى نريد أن نفهم السامع أن حسنا لعب حقيقة وأنة يجب ألايشك فى ذلك فكلمة "لعبا "أكدت المعنى وكذلك يقال فى المثالين الآخرين.




    وبتأمل معنى الأمثلة الثلاثة الثانية نرى الاسماء المنصوبة فيها أفادتنا فائدة جديدة لأننا حينما نقول :"يثب النمر "ونسكت لايفهم السامع إلا حصول الوثوب من النمر ولكننا إذا قلنا بعد ذلك "وثوب الأسد "فهم السامع نوع هذا الوثوب فهذا الاسم المنصوب بين نوع الفعل كذلك يقال فى المثالين الآخرين .




    وعند الرجوع الى الأمثلة الثلاثة الأخيرة ،نرى أننا استفدنا من الأسماء المنصوبة فائدة ظاهرة فإن "أكل على"تدل على أنة حصل منه أكل من غير أن نعرف عدد مرات هذا الفعل ،فإذا أضفنا إلى ذلك "أكلتين" عرف ذلك العدد،وكذلك يقال فى المثالين الآخرين.




    والآن نستطيع أن نقول إن كل اسم من هذه الأسماء التى تؤكد الفعل أو تبين نوعه أو عدده مفعولا مطلقا.




    [glow=990000]

    القاعدة:

    [/glow]



    المفعول المطلق :اسم منصوب موافق للفعل فى لفظة ويجئ بعد الفعل لتأكيدة ،أو لبيان نوعة أو عددة.

    ويتنوع المفعول المطلق فيكون نكرة وقد يكون معرفا بأل نحو قوله تعالى : { فيعذبه الله العذاب الأكبر } .



    أو بالإضافة . نحو قوله تعالى : { وقد مكروا مكرَهم }



    وقوله تعالى : { ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها } .



    ويأتي المفعول المطلق لإحدى غايات ثلاث توضح أنواعه ، ويكون منصوبا دائما .



    [glow=990000]

    أنواعه :

    [/glow]1 ـ



    [glow=993333]يأتي المصدر لتوكيد فعله[/glow] .



    نحو : قفز النمر قفزا . وأجللت الأمير إجلالا .



    ومنه قوله تعالى : { وكلم الله موسى تكليما } .



    فالكلمات : قفزا ، وإجلالا ، وتكليما مفاعيل مطلقة ، وهي مصادر لكل من الأفعال قفز ، وأجلّ ، وكلم ، وقد جاءت مؤكدة حدوثها .



    ومنه قوله تعالى : { إذا رجت الأرض رجا وبست الجبال بسا }.



    وقوله تعالى : { كلا إذا دكت الأرض دكا دكا} .



    2 ـ [glow=990000]لبيان نوعه[/glow] .



    نحو : تفوق المتسابق تفوقا كبيرا .

    ونحو : انطلقت السيارة انطلاق السهم .



    فكلمة تفوقا جاءت مفعولا مطلقا مبينا لنوع فعله ، لأنه موصوف بكلمة " كبيرا " ، وكذلك كلمة انطلاق جاءت مفعولا مطلقا مبينا لنوع فعله ، لأنه مضاف لما بعده ، وهو كلمة " السهم " وهكذا كل مصدر جاء موصوفا ، أو مضافا يكون مبينا لنوع فعله .



    ومنه قوله تعالى : { ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما }



    ومنه قوله تعالى : { إنا فتحنا لك فتحا مبينا } .



    وقوله تعالى : { يرونهم مثليهم رأي العين } .



    وقوله تعالى : { ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } .



    ومنه قول المتنبي :

    لا تكثر الأمواتُ كثرةَ قلة إلا إذا شقيت بك الأحياءُ



    3 ـ [glow=990000]أو لبيان عدده .[/glow]



    نحو : ركعت ركعة . وسجدت سجدتين .



    " فركعة ، وسجدتين " كل منهما وقع مفعولا مطلقا مبينا لعدد مرات حدوث الفعل .



    فركعة بينت وقوع الفعل مرة واحدة ، وسجدتين بينت وقوع الفعل مرتين ، وكلاهما مصدر .



    ومنه قوله تعالى : { وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة } .



    [glow=990000] تثنية المفعول المطلق وجمعه :[/glow]



    1 ـ المفعول المطلق المؤكد لفعله لا يثنى ولا يجمع ، فلا نقول :



    انطلقت انطلاقا : انطلقت انطلاقين ، ولا انطلقت انطلاقات .



    2 ـ المفعول المطلق المبين للنوع يجوز تثنية وجمعه على قلة .



    نحو : وقفت وقوفي محمد وأحمد .



    بمعنى أنك وقفت مرة وقوف محمد ، ومرة أخرى وقفت وقوف أحمد .



    3 ـ المفعول المبين للعد فإنه يثنى ويجمع على الإطلاق ، لأن هذه هي طبيعته .



    نقول : جلدت اللص جلدة . وجلدت اللص جلدتين ، وجلدته جلدات .



    * [glow=990000]عامل المفعول المطلق : [/glow]





    يعمل في المفعول المطلق كل من الأتي :



    1 ـ الفعل وهو الأصل . نحو : احترم أصدقائي احتراما عظيما .



    وقد مر معنا عمل الفعل في مصدره من خلال جميع الأمثلة السابقة .



    2 ـ المصدر نحو قوله تعالى : { إن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا } .



    فجزاء مفعول مطلق مبين لنوع العامل فيه وهو المصدر : جزاؤكم .



    3 ـ اسم الفاعل نحو قوله تعالى : { والصافات صفا }.



    صفا : مفعول مطلق مؤكد لعامله وهو اسم الفاعل : الصافات .



    4 ـ الصفة المشبهة . نحو : هذا قبيح قبحا شديدا .

    قبحا : مفعول مطلق مبين لنوع عامله وهو الصفة المشبهة : قبيح .



    5 ـ اسم التفضيل . نحو : عليّ أشجعهم شجاعة . ومحمد أكرمهم كرما .



    فشجاعة ، وكرما كل منهما مفعول مطلق جاء مؤكدا لعامله وهو اسم التفضيل :



    أشجعهم في المثال الأول ، وأكرمهم في الثاني .





    [glow=993300]تمرينات [/glow]:



    (1)



    استخرج من العبارة الآتيـة كل مفعول مطلق ،وعين ما كان منه مؤكدا لفعله ،وما كان مبنيا لنوعه أوعدده .



    -تثور البراكين فى بعض الجهات ثورانا شديدا



    -هدم المنازل هدماً



    - يخاف السكان خوفاً عظيماً



    -لاترى إلارجالا نكبهم الدهر نكبتين :مات أولادهم وضاعت أمولاهم.



    (2 )

    اجعل كل أسم من الأسماء الآتيـة مفعولا مطلقا فى جملة تامة:

    هجوم الذئب -اجهاداً -نجاحاً باهراً- استغفاراً- سجدتين

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:39 am