طائرات وغواصات من مصر القديمه!!
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقوش غاية فى الغرابه من معبد ابيدوس بالبليبنا بمصر و النقوش صحيحه
https://www.youtube.com/watch?v=rx9tb3HytLQ&feature=player_embedded
ويقال ان النقش للأسم النسوبيتى للملك او أسم تولية العرش لكن النقش هنا بالصورة ليس تاما والعلامة اللى بجوار الطائرة هى علامة النسوت وتعنى باللغة المصرية ملك مصر العليا
وباقى النقش الذى لا يظهر بالصورة علامة البيتى ملك مصر السفلى
وبعدها أسم الملك سيتى الاول
أى النقش يقول
ملك مصر السفلى والعليا سيتى الاول
والمعبد من أكمل المعابد المصرية من حيث النقوش
وبحالة جديدة جدا من الحفظ وقال عنه دكتور لعلم المصريات ان هذا أغرب نقش وليست هناك اى كتابة أو دلالة توضح تفسيره
ولكن الرأى الموجود على اليوتيوب مخالفا تماما ويقول ان هذه النقوش جاءت من تشويه للاثار قام به اتباع الملك لمحو انجازات من سبقه والفيلم به تفسير ملون للنقوش ولكن احد متخصصى المصريه القديمه لا يؤكد هذا التحليل بالفيلم
وهذا جزء من مقال ل د.عبد المنعم عبد العزيز عن نموذج لطائره وجدت بالمتحف المصرى
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=184421
وفى عام 1972 اقيم اقيم معرض للطيران بمدخل المتحف المصرى استمر لمدة ثلاث شهور ضم تماثيل الصقور والجعارين والمفاجاة انه ضم نموذجا لاول طائرة شراعية صنعها الفراعنة قبل ان يعرف العالم كله قكرة الطيران هذا النموذج المفاجئة موجود بالمتحف المصرى.
يقول الدكتور حشمت مسيحة مدير عام مصلحة الاثار ايامها :
تبعا للتقاليد الدينية فان نصوص اهرام سقارة (2400 ق م) توضح ان قدماء المصريين اعتقدوا ان المركب الصباحى للاله رع كانت تحمله عائمات السماء لنقله الى حورس الملك المتوفى الذى يسكن فى الافق كذلك سينقل حورس الى الاله رع بالافق بعائمات السماء والكلمة المعبرة عن الطيران هنا هى عائمات السماء ومازلنا نستخدم هذا التعبير فى العصر الحديث وفى جميع اللغات فنقول ملاحى الطائرة وملاحى الفضاء ونقول سبح ملاح الفضاء فلا خلاف ولا جدال فى ان فكرة امتطاء ظهور مركبات الفضاء انحدرت الينا من قدماء المصريين
نموذج الطائرة المصرية وجد قى حفائر سقارة وعصره يرجع الى 300-150ق م وسمى بالعصر المتاخر او عصر العلوم اى اواخر الاسرات .
نعود الى نموذج الطائرة المصرية القديمة وهو مصنوع من الخشب والراجح انه خشب الجميز وليس عليه نقوش او زخارف الجناح مصنوع من قطعة واحدة من الخشب طوله من اقصى طرفيه 18 سنتيمتر واسمك جزء فيه هو الذى يعلو الجسم ثمانية مليمترات ويرق كلما اتجهنا نحو طرفبه وله زاوية زوجية او زاوية ميل وهى غير متساوية تماما على الناحيتين وهذه الزاوية سالبة حيث يتجه طرف الجناح الى اسفل وقد شكل مصمم هذا النموذج جناحه تشكيلا انسيابيا ومقطعة انسيابيا وناعما مثل اجنحة الطائرات الحديثة الجسم مصنوع بعناية كبيرة من نفس خشب الجناح وشكله عموما انسيابى مقدمته تشبه راس طائر وهى هرمية الشكل عليها رسم عين واحدة ويزداد الجسم فى السمك اسفل الجناح ويكون مقطعه كمثريا ثم يتناقص سمكه بعد ذلك كلما اتجهنا نحو الذيل ويكون مقطعه بيضاويا
وعلى ظهر الجسم انخفاض مستطيل طوله ثلاثة سنتمترات يبيت فيه الجناح بحيث يصبح سطحه على مستوى سطح الجسم الذيل مستطيل ارتفاعه سنتيمترين وسمكه اربع مليمترات وهو فى وضع قائم ولايوجد على الجسم اى زخارف او رسم ريش ماعدا العين وخطين باللون الاحمر الباهت جدا على الصدر عند مستوى الجناح وطوله من المقدمة حتى نهاية النموذج اربعة عشر سنتيمتر ويزن النوذج 14و29 جرام
وقد قام حشمت مسيحة بعمل نموذج مماثل من خشب الباسا وقذفه باليد فسبح فى الهواء وقد طرحت التجربة على بساط البحث ونشرت عنها جريدة التايمز اللندنية فى 18 مايو 1972 وتبعها العديد من المجلات والجرائد العلمية فى اوربا وامريكا واوربا واستراليا الى جانب الصحافة المصرية وعند زيارة رواد الفضاء لمصر تطلعوا الى النموذج فى دهشة وذهول وقرروا انه نموذج طائرة
وكما اسلفنا ان هذا النموذج يرجع الى العصر المتاخر 300-150 ق م ومع هذا النموذج وجدت قطعة قماش مذهبة مكتوب عليها اسم با-دى- امون اى عطية امون ويبدوا انه مبتكرها
وقد قامت عدة جهات علمية بدراسة هذا النموذج ومنها هيئة استقصاء لمجهول الامريكية وقالوا انها نموذج لطائرة شراعية يمكنها التحليق بسرعة خمسين كيلوا فى الساعة وباقل جهد
وعليه فان المصرى القديم سبق العالم كله فى التفكيرفى صنع الة طائرة يسبح بها فى السماء ومازال علماء المصريات يبحثون فى صحراء سقارة عن طائرة شراعية مصرية تحت الرمال وبهذا فان تاريخ الطيران يرجع الى 2300 عام وليس مائة عام
د.عبدالمنعــم عبدالعظيـم
منقول من اكثر من مصدر ومن نقاشات مع متخصصين بالمصريات
وما يزال الموضوع مطروحا للمناقشه
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقوش غاية فى الغرابه من معبد ابيدوس بالبليبنا بمصر و النقوش صحيحه
https://www.youtube.com/watch?v=rx9tb3HytLQ&feature=player_embedded
ويقال ان النقش للأسم النسوبيتى للملك او أسم تولية العرش لكن النقش هنا بالصورة ليس تاما والعلامة اللى بجوار الطائرة هى علامة النسوت وتعنى باللغة المصرية ملك مصر العليا
وباقى النقش الذى لا يظهر بالصورة علامة البيتى ملك مصر السفلى
وبعدها أسم الملك سيتى الاول
أى النقش يقول
ملك مصر السفلى والعليا سيتى الاول
والمعبد من أكمل المعابد المصرية من حيث النقوش
وبحالة جديدة جدا من الحفظ وقال عنه دكتور لعلم المصريات ان هذا أغرب نقش وليست هناك اى كتابة أو دلالة توضح تفسيره
ولكن الرأى الموجود على اليوتيوب مخالفا تماما ويقول ان هذه النقوش جاءت من تشويه للاثار قام به اتباع الملك لمحو انجازات من سبقه والفيلم به تفسير ملون للنقوش ولكن احد متخصصى المصريه القديمه لا يؤكد هذا التحليل بالفيلم
وهذا جزء من مقال ل د.عبد المنعم عبد العزيز عن نموذج لطائره وجدت بالمتحف المصرى
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=184421
وفى عام 1972 اقيم اقيم معرض للطيران بمدخل المتحف المصرى استمر لمدة ثلاث شهور ضم تماثيل الصقور والجعارين والمفاجاة انه ضم نموذجا لاول طائرة شراعية صنعها الفراعنة قبل ان يعرف العالم كله قكرة الطيران هذا النموذج المفاجئة موجود بالمتحف المصرى.
يقول الدكتور حشمت مسيحة مدير عام مصلحة الاثار ايامها :
تبعا للتقاليد الدينية فان نصوص اهرام سقارة (2400 ق م) توضح ان قدماء المصريين اعتقدوا ان المركب الصباحى للاله رع كانت تحمله عائمات السماء لنقله الى حورس الملك المتوفى الذى يسكن فى الافق كذلك سينقل حورس الى الاله رع بالافق بعائمات السماء والكلمة المعبرة عن الطيران هنا هى عائمات السماء ومازلنا نستخدم هذا التعبير فى العصر الحديث وفى جميع اللغات فنقول ملاحى الطائرة وملاحى الفضاء ونقول سبح ملاح الفضاء فلا خلاف ولا جدال فى ان فكرة امتطاء ظهور مركبات الفضاء انحدرت الينا من قدماء المصريين
نموذج الطائرة المصرية وجد قى حفائر سقارة وعصره يرجع الى 300-150ق م وسمى بالعصر المتاخر او عصر العلوم اى اواخر الاسرات .
نعود الى نموذج الطائرة المصرية القديمة وهو مصنوع من الخشب والراجح انه خشب الجميز وليس عليه نقوش او زخارف الجناح مصنوع من قطعة واحدة من الخشب طوله من اقصى طرفيه 18 سنتيمتر واسمك جزء فيه هو الذى يعلو الجسم ثمانية مليمترات ويرق كلما اتجهنا نحو طرفبه وله زاوية زوجية او زاوية ميل وهى غير متساوية تماما على الناحيتين وهذه الزاوية سالبة حيث يتجه طرف الجناح الى اسفل وقد شكل مصمم هذا النموذج جناحه تشكيلا انسيابيا ومقطعة انسيابيا وناعما مثل اجنحة الطائرات الحديثة الجسم مصنوع بعناية كبيرة من نفس خشب الجناح وشكله عموما انسيابى مقدمته تشبه راس طائر وهى هرمية الشكل عليها رسم عين واحدة ويزداد الجسم فى السمك اسفل الجناح ويكون مقطعه كمثريا ثم يتناقص سمكه بعد ذلك كلما اتجهنا نحو الذيل ويكون مقطعه بيضاويا
وعلى ظهر الجسم انخفاض مستطيل طوله ثلاثة سنتمترات يبيت فيه الجناح بحيث يصبح سطحه على مستوى سطح الجسم الذيل مستطيل ارتفاعه سنتيمترين وسمكه اربع مليمترات وهو فى وضع قائم ولايوجد على الجسم اى زخارف او رسم ريش ماعدا العين وخطين باللون الاحمر الباهت جدا على الصدر عند مستوى الجناح وطوله من المقدمة حتى نهاية النموذج اربعة عشر سنتيمتر ويزن النوذج 14و29 جرام
وقد قام حشمت مسيحة بعمل نموذج مماثل من خشب الباسا وقذفه باليد فسبح فى الهواء وقد طرحت التجربة على بساط البحث ونشرت عنها جريدة التايمز اللندنية فى 18 مايو 1972 وتبعها العديد من المجلات والجرائد العلمية فى اوربا وامريكا واوربا واستراليا الى جانب الصحافة المصرية وعند زيارة رواد الفضاء لمصر تطلعوا الى النموذج فى دهشة وذهول وقرروا انه نموذج طائرة
وكما اسلفنا ان هذا النموذج يرجع الى العصر المتاخر 300-150 ق م ومع هذا النموذج وجدت قطعة قماش مذهبة مكتوب عليها اسم با-دى- امون اى عطية امون ويبدوا انه مبتكرها
وقد قامت عدة جهات علمية بدراسة هذا النموذج ومنها هيئة استقصاء لمجهول الامريكية وقالوا انها نموذج لطائرة شراعية يمكنها التحليق بسرعة خمسين كيلوا فى الساعة وباقل جهد
وعليه فان المصرى القديم سبق العالم كله فى التفكيرفى صنع الة طائرة يسبح بها فى السماء ومازال علماء المصريات يبحثون فى صحراء سقارة عن طائرة شراعية مصرية تحت الرمال وبهذا فان تاريخ الطيران يرجع الى 2300 عام وليس مائة عام
د.عبدالمنعــم عبدالعظيـم
منقول من اكثر من مصدر ومن نقاشات مع متخصصين بالمصريات
وما يزال الموضوع مطروحا للمناقشه