زمردة النيل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
زمردة النيل

منتدانا يهتم بالتاريخ والفن والثقافه وكل ما هو جديد من العلوم


    نوادر وطرائف العربية

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    نوادر وطرائف العربية Empty نوادر وطرائف العربية

    مُساهمة  Admin الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:28 pm

    نوادر وطرائف العربية


    قال الأصمعي لأعرابي : أتقول الشعر ؟ .. قال الأعرابي : أنا ابن أمه وأبيه.

    فغضب الأصمعي فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها مثل (لَوْ) قال فقلت : أكمل ،

    فقال : هات

    فقال الأصمعي :
    قــومٌ عهدناهــم .....سقاهم الله من النو

    الأعرابي :
    النو تلألأ في دجا ليلةٍ .....حالكة مظلمةٍ لـو

    فقال الأصمعي : لو ماذا ؟

    فقال الأعرابي :
    لو سار فيها فارس لانثنى..... على به الأرض منطو

    قال الأصمعي : منطو ماذا ؟

    الأعرابي :
    منطوِ الكشح هضيم الحشا ..... كالباز ينقض من الجو

    قال الأصمعي : الجو ماذا ؟

    الأعرابي :
    جو السما والريح تعلو به..... فاشتم ريح الأرض فاعلو

    الأصمعي : اعلو ماذا ؟

    الأعرابي :
    فاعلوا لما عيل من صبره .....فصار نحو القوم ينعو

    الأصمعي : ينعو ماذا ؟

    الأعرابي :
    ينعو رجالاً للقنا شرعت .....كفيت بما لاقوا ويلقوا

    الأصمعي : يلقوا ماذا ؟

    الأعرابي :
    إن كنت لا تفهم ما قلته .....فأنت عندي رجل بو

    الأصمعي : بو ماذا ؟

    الأعرابي :
    البو سلخ قد حشي جلده .....بأظلف قرنين تقم أو

    الأصمعي : أوْ ماذا ؟

    الأعرابي :
    أو أضرب الرأس بصيوانةٍ ..... تقـول في ضربتها قـو

    قال الأصمعي :
    فخشيت أن أقول قو ماذا ، فيأخذ العصى ويضربني


    منقول
    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    نوادر وطرائف العربية Empty رد: نوادر وطرائف العربية

    مُساهمة  Admin الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:29 pm

    دخل بعض المغفلين على مريض يعوده فلما خرج التفت إلى أهله وقال: لا تفعلوا بنا كما فعلتم مع فلان، مات ولم تخبرونا، إذا مات هذا فأعلمونا حتى نصلي عليه .



    أرسل أحد الحمقى أبنه إلى السوق ليأتيه بحبل وبعد مدة ليست باليسيره رجع ذلك الولد النجيب قائلاً ما طول الحبل فقال الأب خمسة أمتار فقال الأبن في عرض كم
    فقال الأب في عرض مصيبتي فيك



    أن المطلب بن محمد الحنظبي كان على قضاء مكة، وكان عنده امرأة مات عنها أربع أزواج، فمرض مرض الموت، فجلست تبكي عند رأسه وقالت : إلى من توصي بي ؟

    قال : إلى السادس الشقي !


    روي :



    أن أحد ولاة بني أمية أخذ رجلا من الخوارج، فأفلت منه، فأخذ أخاه وقال له : إن جئت بأخيك وإلا ضربت عنقك ..


    قال الرجل : أرأيت إن جئت بكتاب من أمير المؤمنين، تخلي سبيلي ؟


    قال الوالي : نعم


    قال الرجل : فأنا آتيك بكتاب من العزيز الرحيم، وأقيم عليه شاهدين : موسى وإبراهيم !


    (( أم لم ينبأ بما في صحف موسى * وإبراهيم الذي وفى * ألا تزر وازرة وزر أخرى ))

    قال الوالي : خلوا سبيله .. هذا رجل لقّن حجته ..



    حكي :

    أن رجلا من اليهود قال لعلي بن أبي طالب : ما دفنتم نبيكم حتى قالت الأنصار منا أمير ومنكم أمير ..


    فقال علي : أنتم ما جفت أقدامكم من ماء البحر حتى قلتم : "إجعل لنا إلها كما لهم آلهة" !!!




    عاد ( زار ) أحدهم نحويا فقال له : ما الذي تشكوه ؟ فقال : حمّى جاسية


    نارها حامية ، منها الأعضاء واهية ، والعظام بالية ، فقال له : لا شفاك الله بعافية


    يا ليتها كانت القاضية




    كان أبو علقمة من المتقعرين في اللغة وكان يستخدم في حديثه غريب الألفاظ وفي أحد الأيام قال لخادمه : أصقعت العتاريف ؟ فأراد الخادم أن يلّقنه درسا ، فقال


    له كلمة ليس لها معنى وهي : زيقيلم ، فتعجب أبو علقمه ، وقال لخادمه : يا غلام


    ما زيقيلم هذه ؟ فقال الخادم : وأنت ، ما صقعت العتاريف هذه ؟ فقال أبو علقمة :


    معناها : أصاحت الديكة ؟ فقال له خادمه : وزيقيلم معناها : لم تصح .




    وكان لبعضهم ولد نحوي يتقعر في كلامه فاعتل أبوه علّة شديدة أشرف منها


    على الموت فاجتمع عليه أولاده وقالوا له : ندعو لك فلانا أخانا ، قال : لا ، إن


    جاءني قتلني ، فقالوا : نحن نوصيه ألا يتكلم فدعوه ، فلما دخل عليه قال له : يا


    أبتِ قل لا إله إلا الله ، تدخل الجنة ، وتفوز من النار ، يا أبتِ والله ما شغلني عنك


    إلا فلان فإنه دعاني بالأمس فأهرس وأعدس واستبذج وسكبج وطهبج ودحلج


    ولوزج وافلوذج ، فصاح أبوهم غمضوني فقد سبق ابن ....... ملك الموت إلى


    قبض روحي




    كان أحد النحويين راكباً في سفينة فسأل أحد البحارة: هل تعرف النحو؟


    فقال له البحار: لا.


    فقال النحوي: قد ذَهب نصف عمرك.


    وبعد عدة أيام هبت عاصفة وكانت السفينة ستغرق فجاء البحار إلى النحوي


    وسأله: هل تعرف السباحة؟ قال النحوي: لا.


    فقال له البحار: قد ذَهب كل عمرك.



    نــــــحوي ورجــــل يلحن :
    قال رجل لسعيد بن عبد الملك الكاتب : تأمر بشيئا ؟
    قال نعم بتقوى الله وإسقاط ألف شيء




    قصد رجل الحجاج بن يوسف فأنشده :
    أبا هشام ببابك قد شم ريح كبابك
    فقال ويحك لم نصبت أبا هشام ؟
    فقال الكنية كنيتي إن شئت رفعتها وإن شئت نصبتها



    منقول من الفصيح
    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    نوادر وطرائف العربية Empty رد: نوادر وطرائف العربية

    مُساهمة  Admin الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:30 pm

    كان أبو نواس خارجا من دار الخلافة فتبعه الرقاشي الشاعر وقال له : أبشر أبا علي ، إن الخليفة قد ولاك في هذه الساعة ولاية .
    قال أبو نواس : وما هي ويلك ؟ قال الرقاشي : ولاك على القردة والخنازير. قال أبو نواس : إذا فاسمع وأطع


    حكى العسكري في كتاب التصحيف أنه قيل لبعضهم: ما فـَـعَـلَ أبوك بحمارِهِ ؟ فقال: باعِــهِ ، فقيل له : لم قلت "باعِــهِ" ؟ قال : فلمَ قلت أنت "بحمارِهِ"؟ ... قال الرجل : أنا جررته بالباء ؟، فرد عليه بقوله: فلمَ تجرّ باؤك وبائي لا تجرّ !!؟.


    الابيات الاتيه لها ميزة عجيبة الا وهي:

    ان الابيات,ابيات مدح وثناء ولكن اذا قرأتها بالمقلوب كلمة كلمه,تبتدي من قافية الشطر الثاني من البيت الاول وتنتهي باول كلمه بالشطر الاول من البيت الاول ,فأن النتيجة تكون ابيات هجائيه موزونة ومقفاه, ومحكمة ايضا.

    حملوا فما ساءت لهم شيم***سمحوا فما شحت لهم منن

    سلموا فلا زلت لهم قدم ***رشدوا فلا ضلت لهم سنن

    وسوف تكون الابيات بعد قلبها كالتالي:

    مننن لهم شحت فما سمحوا***شيم لهم ساءت فما حلموا
    سنن لهم ضلت فلا رشدوا*** قدم لهم زلت فلا سلموا


    عن الحسين بن السميدع الإنطاكي ، قال : كان عندنا بإنطاكية عامل من حلب وكان له كاتب أحمق . فغرق في البحر ( شلنديتان ) من مراكب المسلمين التي يقصد بها العـدو ، فكتب ذلك الكاتب عن صاحبه إلى العامل بجلب يخبره : بسم اللـه الرحمن الرحيـــم . اعلم أيها الأمير أعزه اللـه تعالى أن شلنديتين أعني مركبين قد صفقا من جانب البحـر إي : غرقا من شدة أمواجه فهلك من فيهما أي : تلفوا . قال : فكتب إليه أمير حلـــب : بسـم اللـه الرحمن الرحيم ، ورد كتابك أي : وصل وفهمناه أي : قرأناه أدب كاتبك أي : اصفعه واستبدل به أي : اعزله فإنه مائق أي : أحمق والسلام أي : انقضى الكتاب


    كان ابن الرومي مقذعا في هجائه وكان الوزير القاسم يخاف هجوه فدس عليه من أطعمه كعكة مسمومة فلما أكلها أحس السم يسري في جسمه فقام يتلوى من الألم وقد أدرك السر فقال له الوزير إلى أنت ذاهب ؟ فقال : إلى حيث أرسلتني فقال له : سلم لي على والدي قال : ليس طريقي إلى جهنم .


    سمع أعرابي ابا المكنون النحوي في حلقته وهو يقول في دعاء الاستسقاء : اللهم ربنا والهنا ومولانا صل على محمد نبينا، اللهم ومن أراد بنا سوءا فأحط به كإحاطة القلائد على ترائب الولائد ثم ارسخه على هامته كرسوخ السجل على هام أصحاب الفيل.
    اللهم اسقنا غيثا مغيثا سريعا مجلجلا مسحنفرا هزجا شحا ثجاجا طبقا غدقا متغنجرا، فقال الأعرابي : ياخليفة نوح هذا الطوفان ورب الكعبة، دعني آوي الى جبل يعصمني من الماء .



    بعث شاعرٌ بهديةٍ لصاحبه ، وكانت الهدية حذاءً ... فكتب مع هديته بيتين من الشعر :

    لـــقد أهديت توفيقاً حـــذاءً *** فقال الحاسدون وما عليهِ
    أما قال الفتى العربي يوماً *** شبيه الشيء منجذبٌ إليـهِ

    فرد عليه صاحبه :

    لو كان يُهدى إلى الإنسان قيمته *** لكنت أسألك الدنيا وما فيها
    لــكن تقبلت هــذا منك معتقـــداً *** أن الهدية على مقدار مهديها


    الزهاوي والرصافي:

    جلس الشاعران العراقيان الزهاوي والرصافي يأكلان ثريداً فوقه دجاجه محمّرة. وبعد قليل مالت الدجاجة ناحية الزهاوي فقال: (عَرَف الخير أهله فتقدما). فقال الرصافي: (كَثُر النبش تحته فتهدما).


    ذكرابن طباطبا قول أحدهم يصف حاله مع بخيل :

    أجاع بطني حتى ----- شممت ريح المنية
    وجاءني برغيف ----- قد ادرك الجاهلية
    فقمت بالفأس حتى ----- أدق منه شظية
    تثلم الفاس و انصاع ------ مثل سهم الرمية
    فشج راسي ثلاثا --------- و دق مني الثنية


    كان لاسماعيل صبري أخت اسمها أسما وفى إحدى المرات ذهب اليها فى دارها و لم يستطع الدخول فقال :

    طرقت الباب حتى كل متني
    فلما كـل متنـي كلمتني
    فقالت يا إسماعيـل صبـراً
    فقلت يا أسما عيل صبـري

    والمتن هومنطقة الرسغ فى اليد

    منقول
    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    نوادر وطرائف العربية Empty رد: نوادر وطرائف العربية

    مُساهمة  Admin الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:31 pm

    دخل أبو دُلامة على المهدي فأنشده قصيدة

    فقال له المهدي : سل حاجتك .

    فقال : يا أمير المؤمنين هَب لي كلباً .

    فغضب المهدي و قال : أقول لك سَل حاجتك فتقول هب لي كلباً ؟!

    فقال : يا أمير المؤمنين الحاجة لي أو لك ؟

    فقال المهدي : بل لك .

    فقال : إني أسألك أن تهب لي كلب صيد .
    فأمر له بكلب .

    فقال يا أمير المؤمنين هبني خرجت للصيد أأعدو على رجلي ؟!

    فأمر له بدابة .

    فقال: يا أمير المؤمنين فمن يقوم عليها ؟!

    فأمر له بغلام .

    فقال : يا أمير المؤمنين هبني صدت صيداً و أتيت به المنزل فمن يطبخه ؟!

    فأمر له بجاريه .

    فقال : يا أمير المؤمنين فهؤلاء أين يبيتون ؟!

    فأمر له بدار .

    فقال : يا أمير المؤمنين قد صيرت في عنقي عيالاً فمن أين لي ما يقوت هؤلاء ؟!

    قال المهدي : أعطوه جريب نخل .

    ثم قال له المهدي : هل بقيت لك حاجة ؟

    فقال : نعم ... فأذن لي ان أقبّل يدك
    __________________
    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    نوادر وطرائف العربية Empty رد: نوادر وطرائف العربية

    مُساهمة  Admin الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:31 pm

    التقت امرأة برجل متعمم يركب حمارا، وكان معها رسالة تود قراءتها فاستوقفته وناولته الرسالة وطلبت إليه أن يقرأها لها.
    فاعتذر قائلا: إنني أجهل القراءة.
    فتعجبت وقالت: متعمم وتجهل القراءة؟
    وما كان من الشيخ عندئذ إلا أن وضع العمامة على رأس الحمار وقال: تفضل يا حمار اقرأ الرسالة.




    شوهد مؤذن يؤذن وهو يتلو من ورقة في يده قيل له اما تحفظ الآذان


    فقال: اسألوا القاضي


    فآتوا القاضي: فقالوا السلام عليكم


    فاخرج القاضي دفترا وتصفحه وقال وعليكم السلام




    وقع نحوي في كنيف فجاء كناس ليخرجه ونادى


    عليه ليعلم اهو حي ام لا


    فقال النحوي :


    اطلب لي حبلا دقيقا وشدني شدا وثيقا واجذبني اليه


    جذبا رفيقا.

    فقال الكناس:


    ثكلتني امي ان اخرجتك منها




    لقى رجلا من اهل الادب واراد ان يساله عن اخيه


    وخاف ان يلحن في اللغه فقال:


    ..اخاك اخوك اخيك ها هنا ؟


    فقال الرجل :
    لا.. لي.. لو..ما هو حضر




    وخرج الحجاج فلقي رجلاً. فقال: كيف سيرة الحجاج فيكم ? فشتمه حتى أغضبه، فقال: أتدري من أنا ? قال: ومن عسيت أن تكون ? قال: أنا الحجاج، قال: أوتدري من أنا ? قال: ومن أنت ? قال: أنا مولى بني عامر، أجن في الشهر مرتين هذه إحداهما. فضحك وتركه.




    وسأل بعض الأعراب آخرا عن اسمه , فقال : بحر , قال : ابن من ؟


    قال : ابن فياض . قال : ما كنيتك ؟ فقال : أبو الندى , فقال : لاينبغي لأحد لقاؤك إلا في زورق !




    نظر رجل إلى امرأته وهي صاعدة في السلم فقال لها : أنتِ طالق إن صعدت , وطالق إن نزلت , وطالق إن وقفت . فرمت نفسها إلى الأرض فقال لها : فداك ِ أبي وأمي , إن مات الإمام مالك احتاج إليك أهل المدينة في أحكامهم .




    تزوج جحا امرأة حولاء ترى الشيء شيئين , فلما أراد الغداء أتى برغيفين , فرأتهما أربعة , ثم أتى بالإناء فوضعه أمامها , فقالت له : ما تصنع بإنائين وأربعة أرغفة ؟ يكفي إناء واحد ورغيفان , ففرح جحا وقال : يالها من نعمة ! وجلس يأكل معها , فرمته بالإناء بما فيه من الطعام وقالت له : هل أنا ... حتى تأتي برجل آخر معك لينظر إلي ؟ فقال جحا : ياحبيبتي , أبصري كل شيء اثنين إلا زوجك !




    قال بعضهم : خرج أبو جوالق ( أحد الحمقى المشهورين ) يوما فلقيه بعض أصدقائه فقال : إلى أين ياأبا جوالق ؟ فقال أشتري حمارا . فقال صديقه : قل إن شاء الله , فقال : ماهذا موضع إن شاء الله , الدراهم في كمي والحمار في السوق , ومضى إلى السوق , فسرقت دراهمه , فعاد فرآه فقال له : اشتريت الحمار ؟ فقال له : سرقت دراهمي إن شاء الله !




    يحكى أن أحد ملوك المسلمين في الأندلس كان يتشدد في اختيار المعلمين لأولاده،وكان يكل أمر الاختيار إلى قاضي القضاة ويوصيه بالتشدد والمبالغة في الانتقاء من عموم البلاد واختبارهم أكثر من مرة،وبعد أن يختارهم كبير العلماء وهو قاضي القضاة على ضوء هذه المعايير المشددة لا يكتفي الملك بذلك بل يختبرهم هو مرة أخرى الاختبار النهائي!

    وفي إحدى المرات أمره أن يختار له اثنين ففعل على الشروط المعروفة وأرسلهما مع كتاب فيه:اخترت لك رجلين،أما أحدهما فبحر في علمه،وأما الآخر فبر في دينه فلما قرأ الكتاب واختبر الرجلين،وقع أسفل الكتاب:ظهر الفساد في البر والبحر! وأعاد إليه الرجلين مع الكتاب




    ومما نُقل عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى هذه المواقف : قابله أحدهم في المستشفى ، فسأله : ماذا تفعل هنا يا فضيلة الشيخ ؟.


    قال الشيخ : أحلل السكر .
    فقال السائل : كلنا نعرف أن السكر حلال ، ابحث لنا عن شيء آخر وحلله لنا


    كان أبو علقمة من المتقعِّرين في اللغة واستعمال حُوشي الكلام وغريب اللفظ فدخل على الطبيب يوما فقال


    إني أكلتُ من لحوم هذه الجَوازِلِ*فَطَسِئْتُ*طَسْأةً فأصابني وجعٌ بين الوابلة*إلى دَأْيَةِ العنق فلم
    يزل يَربو وينمى حتى خالطَ الخِلْب*فألمتْ له الشراسف*فهل عندك دواء

    فقال له الطبيب خذ خربقاً وشلفقاً وشبرقاً فزهزقهُ وزقزقهُ واغسلهُ بماء رَوْثٍ واشربه بماء الماء

    فقال أبو علقمة أعد علّي ويحك فأنّي لم أفهم منكَ


    فقال له الطبيب لعن الله أقلّنا إفهاماً لصاحبه وهل فهمتُ منكَ شيئاً مما قلت





    قال نحويٌّ لصاحبِ بطِّيخ بكم تانِك البّطيختانِ اللتانِ بجنبهما السفرجلّتانِ ودونهما الرمّانتان



    فقال البائع بضربتانِ وصَفْعَتانِ ولَكْمَتان



    مات احد المجوس وكان عليه دين كثير فقال بعض غرمائه لولده : لو بعت دارك ووفيت بها دين والدك فقال الولد اذا انا بعت داري وقضيت بها عن ابي دينه فهل يدخل الجنه فقالوا لا قال الولد فدعه في النار وانا في الدار!


    وقف أعرابيّ على أبي الأسود الدؤلي وهو يتغدى فسلم فرد عليه ثم أقبل على الأكل ، ولم يعزم عليه . فقال له الأعرابيّ : أما اني قد مررت بأهلك . قال كذلك كان طريقك . قال وإمرأتك حبلى . قال كذلك كان عهدي بها . قال قد ولدت . قال كان لا بد لها أن تلد . قال ولدت غلامين . قال كذلك كانت أمها . قال مات أحدهما . قال ما كانت تقوى على إرضاع أثنين . قال ثم مات الآخر . قال ما كان ليبقى بعد موت أخيه . قال وماتت الأُم : قال حزناً على ولديها . قال ما أطيب طعامك . قال لأجل ذلك أكلته وحدي والله لا ذقته يا أعرابيّ



    منقول من الفصيح
    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    نوادر وطرائف العربية Empty رد: نوادر وطرائف العربية

    مُساهمة  Admin الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:32 pm

    واختصم بعض نفر من بني طفاوة مع آخرين من بني راسب حول رجل كل منهما يدعي نسبه إليه فقال لهم هبنقة:
    - حكمه أن يلقى في البحر . فإن طفا فهو من طفاوة وإن رسب فهو من بني راسب


    *- أوقد أعرابيّ ناراَ يتّقي بها برد الصحراء في الليالي القارسة، ولما جلس يتدفّأ ردّد مرتاحاَ: اللهم لا تحرمنيها لا في الدنيا ولا في الآخرة.


    *- تزوّج أعرابيّ على كبر سنه، فعوتب على مصير أولاده القادمين، فقال: أبادرهم باليتم قبل أن يبادروني بالعقوق.


    *- ألحَّ سائلٌ على أعرابيّ أن يعطيه حاجةً لوجه الله، فقال الأعرابيّ: والله ليس عندي ما أعطيه للغير.. فالذي عندي أنا أولى الناس به وأحقّ! فقال السائل: أين الذين كانوا يؤثرون الفقير على أنفسهم ولو كانت بهم خصاصة؟ فقال الأعرابيّ: ذهبوا مع الذين لا يسألون الناس إلحافا

    وقف أعرابيّ على قوم فسألهم عن أسمائهم فقال أحدهم: اسمي وثيق، وقال الآخر منيع، وقال الآخر ثابت وقال آخر اسمي شديد، فقال الأعرابيّ: ما أظن الأقفال عملت إلا من أسمائكم

    هَبَنَّقَةُ والقلادة الصدفيَّة:
    ومن الأغبياء هبنقة الرجل المشهور الذي بلغ من حمقه أنه جعل في عنقه قلادةً من عظام وأصداف، وقال: أخشى أن أضيعَ من نفسي، ففعلت ذلك لأعرفها. وفي يوم من الأيام حولت أمه القلادة إلى عنق أخيه، وهو نائمٌ، فلما أصبح ورآها في عنق أخيه قال: يا أخي: أنتَ أنا، فمن يكون أنا؟.

    البخيل والدينار:
    زعموا أن رجلاً بلغ في البخل غايته، وكان إذا صار في يده دينارٌ أخذ يكلمه ويناجيه ويقول له: كم من بلدٍ رأيتَ، وكم من صندوقٍ فارقتَ، وكم من رحلة قطعتَ، وكم تعبتَ وتنقلتَ، فالآن استقر بك القرارُ واطمأنت بك الدارُ، لك عندي مكانٌ لا تَبْرَحُهُ وتظَّلُّ فيه آمناً مطمئناً، ثم يلقيه في الصندوق، ويقول له: اسكن هنا في مكان لا تُهان فيه ولا تزعج.



    أهدى فلاح جحا أرنباً فأكرمه جحا إلى أن انصرف وعاد في الأسبوع الثاني فلم يعرفه جحا فسأله : من تكون أنت؟
    فقال : أنا يا سيدي الذي أحضرت الأرنب منذ أسبوع..
    فأحسنت مقابلته .. وبعد بضعة أيام جاءه أربعة فلاحين فسألهم: من أنتم؟

    فقالوا : نحن جيران صاحب الأرنب فرحب بهم وأكرمهم.

    وبعد أسبوع جاءه عدد آخر من الفلاحين وأخبروه أنهم جيران جيران صاحب الأرنب، فنهض في الحال وأحضر لهم ماعوناً فيه ماء ساخن وقال: تفضلوا فلما أرادوا أن يأكلوا استغربوا ما وجدوا فقالوا: ما هذا ياسيدنا؟
    فقال : هذا مرق مرق الأرنب ياجيران جيران صاحبه

    من اكثر من موقع

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 1:35 pm