اناجيل تشهد بصلب الشبيه (يهوذا)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
ان الاناجيل المكتشفه حديثا فى صعيد مصر ونجع حمادى ووادى قمران بالاردن جاءت بمعلومات مخالفه لما جاء بالاناجيل المعتمده من الكنيسه وترفض الكنيسه هذه الاناجيل وتطلق على كل ما يخالف الاناجيل المعتمده الابوكريفا.
جزء من مخطوط سفر إشعيا النبي، من أشهر المخطوطات الكتابية المكتشفة في وادي قمران بفلسطين. عثر عليه في المغارة الأولى.
يبلغ طوله 7,34 متراً وهو محفوظ بحالة جيدة في مدينة القدس
وأعرض فى هذا المقال لبعض هذه الاناجيل والتى جاء بها ادلة نفى الصلب
مخطوطات نجع حمادى تكشف جوانب خفيه من الديانه المسيحيه
صورة لمخطوطات نجع حمادي
في عام 1945 وبالقرب من قرية نجع حمادي (Nag Hammâdi) (قرية في محافظة قنا بصعيد مصر ) اكتشفت هذه المخطوطات التى تحتوي الأناجيل والكتابات الغنوصية.والغنوصيّة كلمة معربة عن اللفظة اليونانية gnosis ومعناها المعرفة. والغنوسيّة حركة دينية فلسفية تجمع تحت مظلتها فرقاً شتى تتباين في بعض مبادئها، وتتفق في بعضها الآخر. وقد جعلت هذه الحركة المعرفة الأساس الذي بنت عليه عقائدها الدينية. ..فالغنوسية أو بعض فرقها على الأقل، رأت أن المسيح وهو إله متجسِّد، لا يمكن أن يتعرّض للصّلب لأن جسده يغاير أجساد البشر. لهذا يتعذر أن يكون المصلوب هو جسد المسيح.
وليس هناك خلاف بين الباحثين بشأن الوقت الذي تم فيه إخفاء هذه المجلدات، خلال النصف الثاني من القرن الرابع للميلاد. ومما يؤكد هذا التاريخ أن الكتابات التي وجدت على أوراق البردي المستخدمة في تبطين الأغلفة الجلدية للمجلدات تنتمي إلى تلك الفترة. وهذه هي الفترة التي قامت خلالها كنيسة روما- على أثر تحول الإمبراطورية إلى الديانة الجديدة- بإحراق كل الكتابات التي تتضمن معلومات مخالفة لتعاليمها وهى الفترة التي تم فيها حرق مكتبة الإسكندرية- بما في ذلك معهد اللاهوت المسيحي- التي كانت قائمة في معبد السرابيوم.
إلا أن تعاليم الكنيسة المصرية كانت لا تتفق مع تعاليم كنيسة روما في نقاط عدة، بل من الممكن القول أنه كان هناك صراع فكري بين روما والإسكندرية على زعامة العالم المسيحي، ولم يحسم هذا الصراع لصالح روما إلا بسبب السيطرة السياسية الرومانية على معظم بلدان الحضارات القديمة.
وتتفق أناجيل العهد الجديد الأربعة على أن يسوع مات على الصليب، بأمر من الحاكم الروماني لفلسطين " بونتياس بيلاطس" في ثلاثينات القرن الميلادي الأول. إلا أن هذا الحدث ليس فقط غائبا عن أناجيل نجع حمادي القبطية،بل يذكر بعضها صراحة هذه القصة ويسخر من قائليها. -الموسوعه
واليكم شهادات من بعض الاناجيل المكتشفه حديثا تشهد بان المصلوب هو يهوذا
اولا انجيل بطرس
اما إنجيل بطرس فهو أحد الاناجيل التي لا تعترف بها الكنيسه باعتبار انها لاتتوافق مع عقيدة بولس وقد اكتشف هذا الإنجيل بمقبرة بمنطقة اخميم بمصر 1884.
ويرجح الباحثين أنه كتب خلال القرن الثاني الميلادي وأنه كان مستعملاً في ذلك الوقت باعتباره إنجيلا شرعيا أو رسميا، غير أن النسخة المكتشفة لهذا الإنجيل غير كاملة، ولكن ما بقى منها يصور اللحظات الأخيرة في حياة المسيح، ويتفق مع الأناجيل الأخرى في بعض التفاصيل. (ويكبيديا)
وقد جاء في رؤيا بطرس على لسان بطرس:
" رأيته يبد وكأنهم يمسكون به. وقلت: ما هذا الذي أراه يا سيد؟ هل هو أنت حقا من يأخذون؟.. أم أنهم يدقون. دمي ويدي شخص أخر ؟... قال لي المخلص:.....من يدخلون المسامير في يده وقدميه... هو البديل. فهم يضعون الذي بقى في شبهه العار. أنظر إليه. وأنظرإلي". (الموسوعه)
وقد اوردت الترجمه التاليه ايضا من موقع آخر لضمان دقة فحوى النص:
حين قال هذه الأشياء , رؤيتهم في ما يبدو يحاصرونه. وقلت " ماذا أرى, يا رب؟انه انت نفسك الذي أخذوه, وانت تمسك بي؟ أو من هذا؟ المبتهج الذي يضحك على الشجرة؟وهل هو شخص آخر من دقوا يديه ورجليه؟"
قال المخلص لي," الذي رؤيته على الشجرة, مبتهجا وضاحكا , هو يسوع الحي. لكن الذي اخترقت المسامير يديه ورجليه هوجزء جسدي, الذي هو بديل وضع للعار, الذي جاء للوجود شبيها له. ولكن انظر اليه ولي."
لكني, حين نظرت, قلت " سيدي, لا احد ينظر اليك. لنهرب من هذا المكان."
لكنه قال لي, " لقد قلت لك " اترك العميان لوحدهم!". وانظر كيف لايعلمون ماذا يقولون. لإبن مجدهم بدلا من خادمي, فقد وضعوه للعار.
ورؤيت شخصاعلى وشك ان يقترب منا شبيها به, حتى الذي يضحك على الشجرة. وهو ( امتلئ ) بالروح القدس, وهو المخلص. وكان نور عظيم, لا يوصف حولهم. وجماعة من الملائكة الخفية التيلا توصف تباركهم. وحين نظرت إليه, فان الذي يمجد قد كشف.(منتديات الفرقان)
وهذا مقطع مرئى عن هذا الانجيل
انجيل يوحنا
و من"أعمال يوحنا" الذى اكتشف فى نجع حمادى جاء على لسان المسيح قوله:
12: 32 و انا ان ارتفعت عن الارض اجذب الي الجميع
12: 33 قال هذا مشيرا الى اية ميتة كان مزمعا ان يموت
كما قال تعالى (إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة ثم إليَّ مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون) [آل عمران: 55].
وعن الرسول سيدنا محمدعليه الصلاة والسلام قال:
1: 27 هو الذي ياتي بعدي الذي صار قدامي الذي لست بمستحق ان احل سيور حذائه-
15
: 26 و متى جاء المعزي الذي سارسله انا اليكم من الاب روح الحق الذي من عند الاب ينبثق فهو يشهد لي كما قال تعالى: "ويكون الرسول عليكم شهيدا"
16: 13 و اما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم الى جميع الحق لانه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به و يخبركم بامور اتية.
كتاب " سيث الأكبر "
كما ورد في كتاب " سيث الأكبر " The Second Treatise of the Great Seth على لسان المسيح قوله وقد اوردت النص الانجليزى داخل النقل من -نوسيز.اورج:
But I was not afflicted at all. Those who were there punished me. And I did not die in reality but in appearance, lest I be put to shame by them because these are my kinsfolk. I removed the shame from me and I did not become fainthearted in the face of what happened to me at their hands. I was about to succumb to fear, and I <suffered> according to their sight and thought,
"شبه لهم"
in order that they may never find any word to speak about them. For my death, which they think happened, (happened) to them in their error and blindness, since they nailed their man unto their death. For their Ennoias did not see me, for they were deaf and blind. But in doing these things, they condemn themselves. Yes, they saw me; they punished me. It was another, their father, who drank the gall and the vinegar; it was not I. They struck me with the reed; it was another, Simon, who bore the cross on his shoulder. I was another upon Whom they placed the crown of thorns. But I was rejoicing in the height over all the wealth of the archons and the offspring of their error, of their empty glory. And I was laughing at their ignorance.
" كان شخص آخر... هو الذي شرب المرارة والخل، لم أكن أنا... كان آخر الذي حمل الصليب فوق كتفيه، كان آخر هو الذي وضعوا تاج الشوك على رأسه. وكنت أنا مبتهجا في العلا... أضحك لجهلهم".
انجيل يهوذا
إنجيل يهوذا عبارة عن 26 ورقةبردي صغيرة، كتبت باللغة القبطية، عُثر عليه في وعاء مدفون في الصحراء في بني مزار بالمنيا، ولم يعرف حتى الآن تاريخ العثور عليه
ولقدذُكر إنجيل يهوذا للمرة الأولى بواسطة القديس إيريناؤس أسقف ليون بفرنسا (بلادالغال) في القرن الثاني الميلادي في كتابه "ضد الهرطقات".والغريب فى هذا الانجيل انه يجعل يهوذا يعلم تماما بما يفعل بل وان المسيح قال له افعل ما وكلت به (ويكيبيديا)
وقد اوردت ترجمتين لضمان دقة المعنى:
وجاء فى هذا الانجيل:" ولكنك ستفوقهم جميعاَ لأنك ستضحي بالإنسان الذي يرتديني78
Near the end of the Judas gospel, Jesus tells Judas he will "exceed" the rest of the disciples "for you will sacrifice the man that clothes me."
وهذا النص معناه أن المسيح يخاطب يهوذا فى نهاية الإنجيل المنسوب إليه ويقول له أنه (أى يهوذا) سوف يختلف عن باقى الحواريين "exceed" the rest of the disciples وأنه سوف يكون الرجل( the man ) الذي يضحى به كشبيه لى( يلبسنى = clothes me (حراس العقيده)
وهذا تصديق لما جاء به القرآن الكريم عن المسيح بن مريم : (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَاصَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً) [النساء : 157].
هذا بالنسبه للاناجيل التى تنفى الصلب عن سيدنا عيسى وتقول بصلب الشبيه. ولا يعنى ذلك ان كل ما جاء بهذه الاناجيل معلومات موثوقه -لأن بها ايضا معلومات مغلوطه- ولكنه يوضح فقط نفى عملية الصلب عن السيد المسيح.
وقد أثار كتاب ( تطور الأناجيل
The Evolution of the Gospel) الذي صدر أخيرا للسياسي البريطاني( Enoch Powell) ضجة كبيرة عندما أعلن الباحث أن قصة صلب الرومان للمسيح لم تكن موجودة في النص الأصلي للأناجيل. إذ قام باول بإعادة ترجمة إنجيل متى من اللغة اليونانية. فتبين له أن هنالك أجزاء وردت مكررة في هذا الإنجيل مما يوحي بأنه أعيدت كتابتها في مرحلة تالية.
و قال باول أن قصة صلب المسيح التي وردت في باقي الأناجيل، إنما جاءت عن طريق نقل الرواة اللاحقين لما وجدوه في إنجيل متى بعد أن كان التعديل أدخل عليه،ولم ترد هذه القصة في مصدر آخر.
والمشكلة التي يواجهها الباحثون هي ان الأناجيل الأربعة هي المصدر لقصة صلب الرومان للسيد المسيح، ولو ثبت ان رواية الأناجيل هذه كانت نفسها إضافة لاحقة ولا تمثل حدثا تاريخيا، فإن هذا سوف يؤدى إلى ضرورة إعادة النظر في قبول ما ورد في قصة الأناجيل باعتباره لا يمثل الحقيقة التاريخية للأحداث.
و لهذا فإن النتيجة التي توصل إليها باول أخيرا من أن حقيقة ان النسخةالأصلية من إنجيل متى لم يكن بها ذكر لصلب المسيح، لم يعد من الممكن تجاهلها، وهو يرى أن انجيل متى لا يمثل سردا تاريخيا لحياة السيد المسيح، وإنما هو في حقيقته جدل لاهوتي قدم بطريقة الرمز والمجاز(.الموسوعه)
المصادر والمراجع
*احمد عثمان-كتابات نجع حمادى- الموسوعه الاعجاز العلمي من القرآن والسنه
*منتديات حراس العقيده
*ويكيبيديا
*مصادر متنوعه للاناجيل من مواقع قبطيه لضمان صحة المصدر
*منتديات اخرى لاجل الصور والمعلومات الخاصه بالاناجيل
ملحوظه: للاستزاده يوتيوب الانجيل المفقود The lost gospel -9-1- بالنسختين العربيه والانجليزيه وان كانت النسخه العربيه بها بعض الملاحظات من احد الشيوخ
__________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
ان الاناجيل المكتشفه حديثا فى صعيد مصر ونجع حمادى ووادى قمران بالاردن جاءت بمعلومات مخالفه لما جاء بالاناجيل المعتمده من الكنيسه وترفض الكنيسه هذه الاناجيل وتطلق على كل ما يخالف الاناجيل المعتمده الابوكريفا.
جزء من مخطوط سفر إشعيا النبي، من أشهر المخطوطات الكتابية المكتشفة في وادي قمران بفلسطين. عثر عليه في المغارة الأولى.
يبلغ طوله 7,34 متراً وهو محفوظ بحالة جيدة في مدينة القدس
وأعرض فى هذا المقال لبعض هذه الاناجيل والتى جاء بها ادلة نفى الصلب
مخطوطات نجع حمادى تكشف جوانب خفيه من الديانه المسيحيه
صورة لمخطوطات نجع حمادي
في عام 1945 وبالقرب من قرية نجع حمادي (Nag Hammâdi) (قرية في محافظة قنا بصعيد مصر ) اكتشفت هذه المخطوطات التى تحتوي الأناجيل والكتابات الغنوصية.والغنوصيّة كلمة معربة عن اللفظة اليونانية gnosis ومعناها المعرفة. والغنوسيّة حركة دينية فلسفية تجمع تحت مظلتها فرقاً شتى تتباين في بعض مبادئها، وتتفق في بعضها الآخر. وقد جعلت هذه الحركة المعرفة الأساس الذي بنت عليه عقائدها الدينية. ..فالغنوسية أو بعض فرقها على الأقل، رأت أن المسيح وهو إله متجسِّد، لا يمكن أن يتعرّض للصّلب لأن جسده يغاير أجساد البشر. لهذا يتعذر أن يكون المصلوب هو جسد المسيح.
وليس هناك خلاف بين الباحثين بشأن الوقت الذي تم فيه إخفاء هذه المجلدات، خلال النصف الثاني من القرن الرابع للميلاد. ومما يؤكد هذا التاريخ أن الكتابات التي وجدت على أوراق البردي المستخدمة في تبطين الأغلفة الجلدية للمجلدات تنتمي إلى تلك الفترة. وهذه هي الفترة التي قامت خلالها كنيسة روما- على أثر تحول الإمبراطورية إلى الديانة الجديدة- بإحراق كل الكتابات التي تتضمن معلومات مخالفة لتعاليمها وهى الفترة التي تم فيها حرق مكتبة الإسكندرية- بما في ذلك معهد اللاهوت المسيحي- التي كانت قائمة في معبد السرابيوم.
إلا أن تعاليم الكنيسة المصرية كانت لا تتفق مع تعاليم كنيسة روما في نقاط عدة، بل من الممكن القول أنه كان هناك صراع فكري بين روما والإسكندرية على زعامة العالم المسيحي، ولم يحسم هذا الصراع لصالح روما إلا بسبب السيطرة السياسية الرومانية على معظم بلدان الحضارات القديمة.
وتتفق أناجيل العهد الجديد الأربعة على أن يسوع مات على الصليب، بأمر من الحاكم الروماني لفلسطين " بونتياس بيلاطس" في ثلاثينات القرن الميلادي الأول. إلا أن هذا الحدث ليس فقط غائبا عن أناجيل نجع حمادي القبطية،بل يذكر بعضها صراحة هذه القصة ويسخر من قائليها. -الموسوعه
واليكم شهادات من بعض الاناجيل المكتشفه حديثا تشهد بان المصلوب هو يهوذا
اولا انجيل بطرس
اما إنجيل بطرس فهو أحد الاناجيل التي لا تعترف بها الكنيسه باعتبار انها لاتتوافق مع عقيدة بولس وقد اكتشف هذا الإنجيل بمقبرة بمنطقة اخميم بمصر 1884.
ويرجح الباحثين أنه كتب خلال القرن الثاني الميلادي وأنه كان مستعملاً في ذلك الوقت باعتباره إنجيلا شرعيا أو رسميا، غير أن النسخة المكتشفة لهذا الإنجيل غير كاملة، ولكن ما بقى منها يصور اللحظات الأخيرة في حياة المسيح، ويتفق مع الأناجيل الأخرى في بعض التفاصيل. (ويكبيديا)
وقد جاء في رؤيا بطرس على لسان بطرس:
" رأيته يبد وكأنهم يمسكون به. وقلت: ما هذا الذي أراه يا سيد؟ هل هو أنت حقا من يأخذون؟.. أم أنهم يدقون. دمي ويدي شخص أخر ؟... قال لي المخلص:.....من يدخلون المسامير في يده وقدميه... هو البديل. فهم يضعون الذي بقى في شبهه العار. أنظر إليه. وأنظرإلي". (الموسوعه)
وقد اوردت الترجمه التاليه ايضا من موقع آخر لضمان دقة فحوى النص:
حين قال هذه الأشياء , رؤيتهم في ما يبدو يحاصرونه. وقلت " ماذا أرى, يا رب؟انه انت نفسك الذي أخذوه, وانت تمسك بي؟ أو من هذا؟ المبتهج الذي يضحك على الشجرة؟وهل هو شخص آخر من دقوا يديه ورجليه؟"
قال المخلص لي," الذي رؤيته على الشجرة, مبتهجا وضاحكا , هو يسوع الحي. لكن الذي اخترقت المسامير يديه ورجليه هوجزء جسدي, الذي هو بديل وضع للعار, الذي جاء للوجود شبيها له. ولكن انظر اليه ولي."
لكني, حين نظرت, قلت " سيدي, لا احد ينظر اليك. لنهرب من هذا المكان."
لكنه قال لي, " لقد قلت لك " اترك العميان لوحدهم!". وانظر كيف لايعلمون ماذا يقولون. لإبن مجدهم بدلا من خادمي, فقد وضعوه للعار.
ورؤيت شخصاعلى وشك ان يقترب منا شبيها به, حتى الذي يضحك على الشجرة. وهو ( امتلئ ) بالروح القدس, وهو المخلص. وكان نور عظيم, لا يوصف حولهم. وجماعة من الملائكة الخفية التيلا توصف تباركهم. وحين نظرت إليه, فان الذي يمجد قد كشف.(منتديات الفرقان)
وهذا مقطع مرئى عن هذا الانجيل
انجيل يوحنا
و من"أعمال يوحنا" الذى اكتشف فى نجع حمادى جاء على لسان المسيح قوله:
12: 32 و انا ان ارتفعت عن الارض اجذب الي الجميع
12: 33 قال هذا مشيرا الى اية ميتة كان مزمعا ان يموت
كما قال تعالى (إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة ثم إليَّ مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون) [آل عمران: 55].
وعن الرسول سيدنا محمدعليه الصلاة والسلام قال:
1: 27 هو الذي ياتي بعدي الذي صار قدامي الذي لست بمستحق ان احل سيور حذائه-
15
: 26 و متى جاء المعزي الذي سارسله انا اليكم من الاب روح الحق الذي من عند الاب ينبثق فهو يشهد لي كما قال تعالى: "ويكون الرسول عليكم شهيدا"
16: 13 و اما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم الى جميع الحق لانه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به و يخبركم بامور اتية.
كتاب " سيث الأكبر "
كما ورد في كتاب " سيث الأكبر " The Second Treatise of the Great Seth على لسان المسيح قوله وقد اوردت النص الانجليزى داخل النقل من -نوسيز.اورج:
But I was not afflicted at all. Those who were there punished me. And I did not die in reality but in appearance, lest I be put to shame by them because these are my kinsfolk. I removed the shame from me and I did not become fainthearted in the face of what happened to me at their hands. I was about to succumb to fear, and I <suffered> according to their sight and thought,
"شبه لهم"
in order that they may never find any word to speak about them. For my death, which they think happened, (happened) to them in their error and blindness, since they nailed their man unto their death. For their Ennoias did not see me, for they were deaf and blind. But in doing these things, they condemn themselves. Yes, they saw me; they punished me. It was another, their father, who drank the gall and the vinegar; it was not I. They struck me with the reed; it was another, Simon, who bore the cross on his shoulder. I was another upon Whom they placed the crown of thorns. But I was rejoicing in the height over all the wealth of the archons and the offspring of their error, of their empty glory. And I was laughing at their ignorance.
" كان شخص آخر... هو الذي شرب المرارة والخل، لم أكن أنا... كان آخر الذي حمل الصليب فوق كتفيه، كان آخر هو الذي وضعوا تاج الشوك على رأسه. وكنت أنا مبتهجا في العلا... أضحك لجهلهم".
انجيل يهوذا
إنجيل يهوذا عبارة عن 26 ورقةبردي صغيرة، كتبت باللغة القبطية، عُثر عليه في وعاء مدفون في الصحراء في بني مزار بالمنيا، ولم يعرف حتى الآن تاريخ العثور عليه
ولقدذُكر إنجيل يهوذا للمرة الأولى بواسطة القديس إيريناؤس أسقف ليون بفرنسا (بلادالغال) في القرن الثاني الميلادي في كتابه "ضد الهرطقات".والغريب فى هذا الانجيل انه يجعل يهوذا يعلم تماما بما يفعل بل وان المسيح قال له افعل ما وكلت به (ويكيبيديا)
وقد اوردت ترجمتين لضمان دقة المعنى:
وجاء فى هذا الانجيل:" ولكنك ستفوقهم جميعاَ لأنك ستضحي بالإنسان الذي يرتديني78
Near the end of the Judas gospel, Jesus tells Judas he will "exceed" the rest of the disciples "for you will sacrifice the man that clothes me."
وهذا النص معناه أن المسيح يخاطب يهوذا فى نهاية الإنجيل المنسوب إليه ويقول له أنه (أى يهوذا) سوف يختلف عن باقى الحواريين "exceed" the rest of the disciples وأنه سوف يكون الرجل( the man ) الذي يضحى به كشبيه لى( يلبسنى = clothes me (حراس العقيده)
وهذا تصديق لما جاء به القرآن الكريم عن المسيح بن مريم : (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَاصَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً) [النساء : 157].
هذا بالنسبه للاناجيل التى تنفى الصلب عن سيدنا عيسى وتقول بصلب الشبيه. ولا يعنى ذلك ان كل ما جاء بهذه الاناجيل معلومات موثوقه -لأن بها ايضا معلومات مغلوطه- ولكنه يوضح فقط نفى عملية الصلب عن السيد المسيح.
وقد أثار كتاب ( تطور الأناجيل
The Evolution of the Gospel) الذي صدر أخيرا للسياسي البريطاني( Enoch Powell) ضجة كبيرة عندما أعلن الباحث أن قصة صلب الرومان للمسيح لم تكن موجودة في النص الأصلي للأناجيل. إذ قام باول بإعادة ترجمة إنجيل متى من اللغة اليونانية. فتبين له أن هنالك أجزاء وردت مكررة في هذا الإنجيل مما يوحي بأنه أعيدت كتابتها في مرحلة تالية.
و قال باول أن قصة صلب المسيح التي وردت في باقي الأناجيل، إنما جاءت عن طريق نقل الرواة اللاحقين لما وجدوه في إنجيل متى بعد أن كان التعديل أدخل عليه،ولم ترد هذه القصة في مصدر آخر.
والمشكلة التي يواجهها الباحثون هي ان الأناجيل الأربعة هي المصدر لقصة صلب الرومان للسيد المسيح، ولو ثبت ان رواية الأناجيل هذه كانت نفسها إضافة لاحقة ولا تمثل حدثا تاريخيا، فإن هذا سوف يؤدى إلى ضرورة إعادة النظر في قبول ما ورد في قصة الأناجيل باعتباره لا يمثل الحقيقة التاريخية للأحداث.
و لهذا فإن النتيجة التي توصل إليها باول أخيرا من أن حقيقة ان النسخةالأصلية من إنجيل متى لم يكن بها ذكر لصلب المسيح، لم يعد من الممكن تجاهلها، وهو يرى أن انجيل متى لا يمثل سردا تاريخيا لحياة السيد المسيح، وإنما هو في حقيقته جدل لاهوتي قدم بطريقة الرمز والمجاز(.الموسوعه)
المصادر والمراجع
*احمد عثمان-كتابات نجع حمادى- الموسوعه الاعجاز العلمي من القرآن والسنه
*منتديات حراس العقيده
*ويكيبيديا
*مصادر متنوعه للاناجيل من مواقع قبطيه لضمان صحة المصدر
*منتديات اخرى لاجل الصور والمعلومات الخاصه بالاناجيل
ملحوظه: للاستزاده يوتيوب الانجيل المفقود The lost gospel -9-1- بالنسختين العربيه والانجليزيه وان كانت النسخه العربيه بها بعض الملاحظات من احد الشيوخ
__________________