زمردة النيل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
زمردة النيل

منتدانا يهتم بالتاريخ والفن والثقافه وكل ما هو جديد من العلوم


    اسماء مصر بالهيروغليفيه من قاموس بادج.. مير وميرا وميتشر

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    اسماء مصر بالهيروغليفيه من قاموس بادج.. مير وميرا وميتشر Empty اسماء مصر بالهيروغليفيه من قاموس بادج.. مير وميرا وميتشر

    مُساهمة  Admin الأحد أكتوبر 02, 2011 3:30 pm




    اسماء مصر بالهيروغليفيه من قاموس بادج





    الجزء الاول من القاموس



    Mer



    , a name of Egypt.- p.135






    315-p.



    Pa-ta-Mera



    an ancient name of Egypt ; ... the land of Mera






    Metcher




    a walled district;----p.338




    The name may



    have been given to Egypt in respect of its



    double wall





    الجزء الثانى من القاموس





    p.977-




    bati



    Ba-ti 5* A.Z. 46, 69, the Two lands (Egypt)





    978-p




    Baq





    p.981




    Beq-





    p.1021




    Heb-en sas



    city of the festival of the 6th day




    a name of Egypt






    p.1028




    - Khetmen






    1044-p.




    qem





    p.1045-




    kami





    1050-




    ta-mera



    the Land Mera, i.e., Egypt





    1063-p.




    Tcham





    والآن لغويا اسماء مير وميرا وميتشر وخصوصا الثالث يقربون ف النطق من مصر . اما فى الاول والثانى فلربما تكون قد حذفت الصاد واما فى الثالث فقد تكون الصاد تحولت ل /تش/ ونلاحظ انه احيانا ينطق اسم مصر /ميتصر/ وذلك فى بعض اللهجات العربيه




    وظاهرتا الحذف وتحول الاصوات الى اصوات قريبة من مخارجها هما ظاهرتان لغويتان منتشرتان
    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    اسماء مصر بالهيروغليفيه من قاموس بادج.. مير وميرا وميتشر Empty رد: اسماء مصر بالهيروغليفيه من قاموس بادج.. مير وميرا وميتشر

    مُساهمة  Admin الإثنين أكتوبر 03, 2011 2:22 pm

    حازم

    كتاب (قاموس الهيروغليفية) مع فهرس بالانجليزية

    An Egyptian Hieroglyphic Dictionary: With an Index of English Words, King ...

    http://books.google.co.il/books?id=_...rA0QXZ6vHyDw&s



    في صفحة 338
    الاسم Metcher حسب القاموس اصله عبري מצרים وتلفظ متصرايم
    وهي اللفظ المستخدم اليوم في الكيان الصهيوني ويعني مصر
    فهل نثق بتلك القواميس؟؟



    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    اسماء مصر بالهيروغليفيه من قاموس بادج.. مير وميرا وميتشر Empty رد: اسماء مصر بالهيروغليفيه من قاموس بادج.. مير وميرا وميتشر

    مُساهمة  Admin الإثنين أكتوبر 03, 2011 2:26 pm



    ثانيا يا استاذ حازم مصر سكنت من اولاد نوح او ولده مصرايم ويقال انه ولد ولد اى حفيده فهل كان اليهود منذ ذلك الزمن!

    الاسم مستخدم منذ ان قامت مصر كدوله وانا اوردت كل هذه الاسماء لاننى كانت بينى وبين الاخوة نقاشات كثيره فى ان اسم مصر لا يشير الى مصرنا انما الى بلد آخر كان بالجزيره وكان به فرعون اخر غير فرعون موسي وغيرها من النظريات التى رلا تجد لها اى دلائل اثريه او تاريخيه اللهم الا التشابه اللفظى الذى لا يغنى من الحق شيئا!!!

    وقد كان الاخوه يقولون امال فين اسم مصر ليه ما شفناهوش قبل كده ولم نسمع الا ان اسمها كان كيميت او ايجيبتوس! وانا فقط اوردت بعض الاسماء لمصر مش كلها- يعنى لو قرأتم كم الاسماء الموجوده لمصر او مصر العليا او مصر السفلى لتحيرتم-

    الان يوجد اثبات ان الاسم كان يوجد بالهيروغليفيه منذ ايام اولاد نوح وحسب ما تقول به حتى مصادرنا العربيه القديمه مش حسب كلام اليهود وكون اليهود استخدموا الاسم فمش هم لوحدهم فده ايضا كان اسمها فى المصادر الاشوريه والبابليه وغيرها


    وهذا هو الاسم من قاموس اشورى

    misri وتوضع نقطة تحت s لتشير الى انها حرف الصاد وقد ورد فى مراسلات بين رمسيس الثانى والملك الاشورى- اتفاقيات يعنى





    والرد لا يكون فقط من كتبنا ولكن من كافة الكتب وعلى فكره ده رأى كبار مؤرخينا مثل المقريزى فهل اكذب المقريزى




    ويا استاذ حازم حتى لو هاسمع رأيهم فايه رأيك فى كلام الرسول الكريم




    إذا حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم ، فإما أن يحدثوكم بحق فتكذبوه ، وإما أن يحدثوكم بباطل فتصدقوه

    الراوي: المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 12/58
    خلاصة حكم المحدث: صحيح




    طبعا انا اوردت الحديث لان اسم مصر موجود فى التوراه والعهد القديم




    وعليه فمؤرخونا يقولون اسمها مصر واليهود والاشوريون وغيرهم فمصر هى ارض الكنانه




    اما يا سيدى الفاضل اسم مصر من الامصار فقد كتب فى هذه النقطه كثير من العلماء وقالوا ان مصر وهى اسم لاى بلد وهو يعرب وغير ممنوع من الصرف غير اسم ارض الكنانه مصر وهو ممنوع من الصرف

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    اسماء مصر بالهيروغليفيه من قاموس بادج.. مير وميرا وميتشر Empty رد: اسماء مصر بالهيروغليفيه من قاموس بادج.. مير وميرا وميتشر

    مُساهمة  Admin الإثنين أكتوبر 03, 2011 2:26 pm

    كيف يكون العرب اول من اطلق عليها هذا الاسم ن كان هذا الاسم موجود من ايام سيدنا نوح واسم العرب لم يرد قبل وروده ف النصوص الاشوريه تقريبا على ما اتذكر حوالى 700-800 ق م واصل الاسم مصرايم مذكور ف المجلد الاول للمقريزى

    هذا اللفظ قديم قدم مصر وهو مذكور فى لغتها

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    اسماء مصر بالهيروغليفيه من قاموس بادج.. مير وميرا وميتشر Empty رد: اسماء مصر بالهيروغليفيه من قاموس بادج.. مير وميرا وميتشر

    مُساهمة  Admin الإثنين أكتوبر 03, 2011 2:27 pm



    جاءت كلمة ( مصر ) في القرآن الكريم في خمسة مواضع هي
    " وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّءا لِقَوْمِكُمَ;كُمَا بِمِصْرَ بُيُوتا : يونس87ً "
    و " وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ.. يوسف21 "
    و" وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ : يوسف99 "
    و" وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ.. 51 الزخرف "
    وفي قوله تعالي في قصة موسي قال : " اهْبِطُوا مِصْرًا.. البقرة 61 "

    وواضح أن كلمة " مصر" قد وردت في سياق قصتي يوسف وموسي إلا أن الأمر الذي يستدعي إيضاحا هو قوله تعالي علي لسان موسي لقومه . " اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ .. 61 البقرة "
    فكلمة " مصر" هنا لا تدل علي مصر الوطن وإنما تعني المدينة المتحضرة أي مدينة متحضرة في أي مكان . ودليلنا أن كلمة " مصر" في الآية جاءت مفعولا به منصوبا وهي منونة " مصرا " أي ليست ممنوعة من الصرف ، وفي موضع آخر يقول تعالي علي لسان يوسف " وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ :99 يوسف " فجاءت الكلمة هنا " مصر " تدل علي الوطن وهي مفعول به أيضا ومنصوب ولكن بدون تنوين لأنها ممنوعة من الصرف حيث تدل علي( مصر) الوطن الأعجمي.
    وهذه التفرقة اللغوية الدقيقة بين كلمة " مصر" في الآيتين توضح لنا أن كلمة "مصر" لها معنيان :
    *معني الوطن الذي يعيش فيه المصريون،
    وهذا هو المعني الذي ورد في القرآن ممنوعا من الصرف أي بدون تنوين، وذلك في أربعة مواضع.
    * معني المدينة المتحضرة .
    وفي القاموس في معاني كلمة مصر : " مصروا المكان تمصيرا جعلوه مصرا فتمصر " ومصر أي المدينة التي تتميز عما حولها من بوادي. ونفهم ذلك من قولهم عن عمر بن الخطاب أنه الذي " مصر الأمصار " أي " أنشأ الأمصار" أو أنه بعث العمال أو الولاة علي "الأمصار" أي الولايات . وقد أطلقوا علي الكوفة والبصرة لقب "المصران" مثني " مصر" . وقد بدأ التمدن في العالم ببناء المدن في مصر لذا نحتت اللغة العربية كلمة مصر" لتدل بها علي قيام الدولة أو المدينة المتحضرة التي تحيط بها البوادي .
    وفي قصة يوسف قوله لإخوته وهو في سلطانه في مصر. " وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ... يوسف 100 " أي كان شرق مصر في ذلك الوقت رعويا بدويا .
    وهكذا فإن موسي حين قال لقومه "اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ :61 البقرة" تفيد أي مدينة ولا تدل علي الوطن المصري علي وجه الخصوص.
    وكلمة " مصر" بمعني البلد المتمدن أو الدولة تعتبر اعترافا من اللغة العربية بقدم العمران المصري والحضارة المصرية. فالعرب حين عرفوا النطق باللغة العربية استعاروا كلمة " مصر " لتدل علي المدينة والحضارة ،ثم جاء القرآن فيما بعد يسجل هذا المعني ويميزه بفارق لغوي دقيق حين يجعل كلمة " مصر" الوطن ممنوعة من الصرف باعتبارها علما ـ وذلك في أربعة مواضع ، ثم تكون كلمة " مصر" الدالة علي المدينة منونة في موضع وحيد في القرآن الكريم .

    ب ـ مصر بمعنى الأرض :

    وهناك أهمية أخري يضيفها القرآن الكريم علي مصر حين يعبر عنها بلفظ " الأرض " .
    والنسق القرآني يضفي وصف الأرض علي وطن ما إذا بلغ قومه درجة كافية من القوة تجعلهم يتصورون أنفسهم قد تحكموا فى (الأرض )،أو لا يرون غيرهم فى (الأرض ) .
    ونفهم ذلك من قوله تعالي عن قوم (عاد ) : " فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً: 15 فصلت " .
    ولذلك فقد استحقت مصر من القرآن أن توصف بأنها " الأرض" حيث عاشت الدولة فيها قوية مهابة في عصور طويلة موغلة في القدم ، وخصوصا في عصر الرعامسة الذي شهد قصة موسي.
    وتقرأ في ذلك قوله تعالي في سورة القصص علي سبيل المثال : " إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ.. القصص 4" ، " وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ.. القصص 5"
    " وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ.. القصص 6" ، " إِنْ تُرِيدُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ جَبَّارًا فِي الْأَرْضِ.. القصص 19" "وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ.. القصص 39"
    ونسير مع قصة موسي في سورة الأعراف لنجد القرآن أيضا يعبر عن مصر باسم الأرض في قوله تعالي: " وَقَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْض : الأعراف 127 " ، " قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ: الأعراف 128 " ، " قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ .. 129 الأعراف "
    إلي أن يقول تعالي عن نهاية فرعون ويصف مصر بأروع وصف : " وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا.. 137 الأعراف "
    وفي قصة يوسف يقول تعالي عن تطور مكانة يوسف في مصر " وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ : يوسف 56 " وحين طلب وظيفة من الملك قال له " قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ: يوسف 55 " فكانت خزائن مصر هي خزائن الأرض جميعا .
    وقد عكس القرآن الكريم إحساس المصريين القدامى بأن مصر تمثل الأرض كلها في ذلك الوقت حيث تركزت فيها الحضارة والمدنية بينما تعيش أوربا في الكهوف ، يقول مؤمن آل فرعون لقومه: "يا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَنْ يَنْصُرُنَا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا ؟ : غافر 29 "
    وفي الوقت نفسه كان فرعون يخشى من دعوة موسي أن تتمخض عن انهيار حضارة مصر فيقول لقومه: " إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ: غافر 26 " .
    وعبر القرآن الكريم عن اعتزاز المصريين بوطنهم ويتجلى ذلك في قولهم لموسي أو عن موسي وأخيه. " قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ.: طه 63 "
    " قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى ؟ : طه 57 "
    فقالوا " أرضنا" و " أرضكم " تمسكا منهم بوطنهم .
    والقرآن الكريم حين يضفي علي مصر وصف الأرض إنما يعكس أيضا إعجازا تاريخيا يضاف إلي اعجازاته المتنوعة في الفصاحة والعلوم . ذلك أن ما نقله القرآن الكريم باللغة العربية عن اعتزاز المصريين بأرضهم سجله فيما بعد علماء المصريات حين عرفوا رموز اللغة الهيروغليفية وقرأوها وعرفوا أن كلمة " توميري" كانت متداولة علي لسان المصريين وتعني عندهم " الأرض المحبوبة " أي مصر ، وفي نفس الوقت يقولون عن الصحراء وما لا يعرفونه من الأرض المجهولة والتي لا يهتمون بها أنها " آخيت ".
    ولا يزال المجال مفتوحا أمام علماء الآثار والمصريات لاكتشاف المزيد مما أشار إليه القرآن الكريم.!!

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    اسماء مصر بالهيروغليفيه من قاموس بادج.. مير وميرا وميتشر Empty رد: اسماء مصر بالهيروغليفيه من قاموس بادج.. مير وميرا وميتشر

    مُساهمة  Admin الإثنين أكتوبر 03, 2011 2:27 pm

    يا سلام على جمال القرآن الكريم واعجازه!!!

    واليك ما يدل على اعجاز كلام رب العزه انه: بالفعل المصريون اطلقوا على بلدهم الارض فنجد "سيد الارضين" "ملك الارض" و"ملكة الارض" و"سيدة الارض" كما اطلق على "اعحح حتب والدة احمس والتى حملت لقب سيدة الارض (اى مصر)" موسوعة سليم حسن - الجزء الرابع ص 205 وصدق الله وصدق رسوله فيما نقل عنه

    والحمد لله على نعمة الاسلام

    وجزاك الله خيرا على الاضافات القيمه

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:15 pm