بلاد بونت والجزيره العربيه ومكه المكرمه
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بلاد بونت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من كتاب الأرض الغامضه للناشريين اوكونر وكيرك من موقع كتب جوجل اقتبس الاجزاء التاليه والتى ترجح كون الجزيره العربيه هى ارض بونت- وبالمناسبه هم متخصصون بالاثار:
تحت عنوان تحديد موقع بونت كتب ديميترى
بعد عام 1850 تم الكشف عن معبد وما جاء به اعاد النظر فى موقع بونت من القرن الافريقى والحبشه الى الجزيره العربيه لان ما ورد عنها انها ارض العطور والكنوز-وكما وصف اليونانيون من قبل ارض العرب انها ارض العطور او البخور.
وتوضح المصادر انها تقع الى شرق مصر وقد ذكر مارييت ان ما سجل فى القوائم الجغرافيه فى معبد كوم امبو ما يوضح انها تقع الى جنوب فلسطين وما بينها وبين بابل. وقد ذكر بنقش وجد بالكرنك يرجع لعهد رمسيس الثالث بانها ارض ساكنى الرمال الشرقيه وظل هذا الوضع قائما لفترة 1000 عاما .
وذكر الكتاب ارض qesenetوالتى تعنى الارض الصعبه او الموحشه والتى تشكل جزءا من بونت واهلها القوصنتيون وصفوا باسيوين وذلك طبقا للنقش الموجود بمعبد ادفو. فهل تكون هذه ارض عسير؟؟
66- وكان تقريبا كل مصادر مصر من الفضه من الشرق الادنى وهناك فضه بالجزيرة العربي
وفى طيبه يوجد لدينا نقش من عهد سيتى الاول وبه ان الاله امون يعلن اته "قد فتح طرق بونت" للملك وينتمى النقش لسجلات الحملات الاسيويه وهكذا فانه يصف الطريق لبونت للشرق.
المنتجات العطريه لبونت عطور/بخور
67-اهم واثمن سلعه من بونت كانت لبان البخور وهى تشير اكثر الى اسيا عن افريقيا
ويشير نقش من معبد ادفو الى اشاره بان كان المصريون يفضلون الصمغ العربى عن صمغ كوش resin او من بونت عن كوش لان الاول افضل للعبادات
الكتاب مصدر معلوماتى
http://books.google.com.eg/books?id=Z6nRkXHCoE4C&pg=PA66&lpg=PA66&dq=mysterio us+land+by+O'connor+et+al&source=bl&ots=d4yFoR7lra &sig=W6353Jy50GpuKORm18hIyi0TcjM&hl=en&ei=ytL2S6bp AsPJ-Qb9zpW9CA&sa=X&oi=book_result&ct=result&resnum=5&v ed=0CC0Q6AEwBA#v=onepage&q&f=true
وهذا ما ذكره هيرودوت عن ارض العرب:
بلاد العرب هى البلد الوحيد الذى ينتج لبان البخور والمر والقرفه والصمغ الذى يدعى ليدانون.
Again, the most southerly country is Arabia; and Arabia is the only place that produces frankincense, myrrh, cassia, cinnamon, and the gum called ledanon.
وهو يحضر لليونان عن طريق الفينيقيين حتى يستخدم دخانه فى طرد الثعابين المجنحه والتى تحاول ايضا غزو مصر
واذا كان هيرودوت قال ان اللبان ياتى من الجزيره العربيه وهى المكان الوحيد الذى تنتج فيه هذه البضائع فكيف نصدق ان بلاد بونت -الحبشه هى مصدر هذه البضائع علما بانه صنف بلاد العرب كثلاثة اقسام.كتاب هيرودوت
هيرودوت
http://www.livius.org/he-hg/herodotus/hist11.html
وقد تعرف هيرودت بالقرن الخامس على معبودتين تعبدان بين العرب اله الخصوبه اوروتلت (او رودا) والهه السماء اللات" فما هو اللات- اليس هو معبود قريش بالجاهليه!
Herodotus, in the fifth century BC identified two deities worshiped among the Arabs, as a fertility god called Orotalt (perhaps Ruda, as identified by Macdonald in North Arabian in the First Millennium BC, 1360), and a sky goddess know as Allat. (Herodotus III,3.)
وقد عرف "جاشم العرب؟؟" (هل هو هاشم) كاحد ملوك قيدار منذ القرن الخامس قبل الميلاد وذلك ما جاء بنقوش من شمال الجزيره
Nehemiah's opponent, 'Geshem the Arab' has been identified as one of the kings of Kedar from the mid fifth century BC. (based on a number of North Arabian inscriptions)
http://nabataea.net/kedar.html
وكل الموقع باعلاه مواقع اثريه متخصصه
وهذا الاقتباس عن بونت ايضا من موضوع سابق لى واورده هنا لتتضح الصوره.
أين تقع بلاد «بونت» ومراكز تجارة البخور واللبان؟
هناك تفسيران مختلفان لأصل كلمة «بونت» أولهما أنها تعني «القاع المحصنة»، وثانيهما «بلاد البخور».
واختلف الباحثون في تحديدهم للمنطقة ـ أو المناطق ـ التي أطلق عليها المصريون القدماء اسم بلاد «بونت»، واعتبروها أرضاً مقدسة. ومع اتفاقهم جميعاً على أن بونت تقع على السواحل الجنوبية للبحر الأحمر، فقد اختلفوا عند تحديدهم لموقع الساحل وهل هو في افريقيا أم آسيا أم كلاهما؟
تتحدث المصادر المصرية القديمة عن أرض مقدسة، اعتبرها المصريون موطناً للآلهة وأطلقوا عليها اسم «بونت». وكان المصريون يرسلون بعثاتهم التجارية منذ عصر بناة الأهرام لجلب البخور واللبان اللذين يستخدمونهما في طقوس الصلاة بمعابدهم إليها واختلف الباحثون في العصر الحديث في تحديدهم موقعها. إلا أن بعثة أثرية جديدة بيّنت وجود «بونت» في منطقة تمتد 600 كيلومتر من أبين في عدن إلى جيزان أقصى جنوب غربي السعودية، فقد انتهت بعثة أثرية ألمانية ـ روسية مشتركة، من عملها خلال خمسة مواسم عند بقايا مدينة تقع بالقرب من الساحل العدني في جنوب اليمن.
وبينت الحفريات التي قامت بها البعثة وجود منطقة كثيفة السكان، تحتوي على بقايا كثير من المساكن إلى جانب بعض المعابد والمراكز الحكومية، كما عثر المنقبون على العديد من بقايا الأواني الفخارية، والتماثيل الصغيرة المصنوعة من الطين المحروق (تراكوتا). وأثبت فحص عينات من البقايا الأثرية عن طريق الراديو كاربون، أن المنطقة كانت آهلة بالسكان ما بين 1500 و600 قبل الميلاد. وتبين وجود عناصر حضارية مشتركة بين الأقوام التي كانت تطل على البحر الأحمر، في منطقة تمتد 600 كيلومتر من واحة أبيَن في عدن إلى جيزان في السعودية، بل تبين كذلك وجود عناصر مشتركة كذلك بين سكان هذه المنطقة، وسكان الساحل الافريقي للبحر الأحمر. من هذا استنتج الدكتور بورخارد عضو المعهد الألماني للآثار باليمن، أن المنطقة التي جاء ذكرها في المصادر المصرية القديمة باسم «بونت»، كانت في الواقع تشمل الساحل اليمني والسعودي إلى جانب اثيوبيا والصومال.
http://www.aawsat.com/details.asp?se...2&issueno=8671
وهذا باحث آخر متخصص يقول ان غرب الجزيره جزء من بونت.
ونحن نعلم ان تجار الحبشه كانوا دوما يأتون ببضائعهم الى مكه.
ثم هناك ما يثبت التواصل بين المصريين والجزيره متمثلة حينئذ بالحجاز:
من موقع وزارة النقل السعوديه هذا النقل:
غرب الجزيرة العربية :
نجم عن التواصل التجاري بين غرب الجزيرة العربية ووادي النيل , عبر طريق شبه جزيرة سيناء البري خلال حقبة ماقبل التاريخ وفجره , تأثير حضاري متبادل , يظهر بشكل جلي في فن الرسوم والنقوش الصخرية . وقد تم إكتشاف بعض الرسومات الصخرية في موقع جبة بشمال المملكة تشابه تلك التي تم إكتشافها في إحدى المقابر
المصرية (Zarins et al 1982:25-34-
والتي يرجع تاريخها إلى 3000ق.م ). وتصف إحدى اللوحات الجدارية المعروفة بإسم ( أبيشا فرسكو ) زيارة أحد زعماء القبائل في شمال غرب الجزيرة العربية إلى مصر بمعية مجموعة من قومه. وفضلاً عن ذلك , فإن أساليب فن الرسوم الصخرية (التخطيط الرفيع والحفر الغائر) المعروفة في مواقع عدة قرب بيشة بجنوب غرب المملكة العربية السعودية لها مايماثله في مصر في بعض المواقع في وادي النيل مثل كوم أمبو ( Anati 1972:98-111 ).
http://www.mot.gov.sa/L_HandradBook_First_1_A.asp
مع وادي النيل :
ساهمت الطرق البرية عبر جزيرة سيناء في إقامة علاقات تجارية وثيقة بين غرب الجزيرة العربية و شمالها الغربي و بين وادي النيل ( مصر ) , فالأدلة الأثرية تثبت وجود اتصال تجاري و حضاري بين الجزيرة العربية و المملكة المصرية القديمة خلال الألف الثالث قبل الميلاد , كما صورت في المقابر الملكية الفرعونية أشكال أقوام من الجزيرة العربية , في الفترة ما بين 2000 – 1500 ق . م .
أما الجزيرة العربية فكانت تصدر المنسوجات إلى مصر خلال الألف الثاني فبل الميلاد , و يتضح ذلك من رسومات الأنوال التي ظهرت في الأطباق و الأختام المصرية (Groom 1981 : 33 ) . و يبدو ان أسباب التواصل التجاري بين مصر القديمة و الجزيرة العربية كون الأخيرة مصدرا لخام النحاس و البخور الذي كان ذا أهمية كبيرة في المعابد و التحنيط ( Hitti 1964 : 33 ) .
وكان لسكان السواحل الشمالية للجزيرة العربية صلات مع مصر القديمة عبر الطرق البرية و البحرية ؛ يستدل على ذلك بنقش مصري من 1360 ق . م , إذا كان سكان شمال غرب الجزيرة العربية و سطاء مشاركين في التجارة البخور بين مصادر في جنوب الجزيرة العربية و بين المصريين ( Parr 1988 :84 )
http://www.mot.gov.sa/L_HandradBook_First_1_A.asp
ومن نفس الموقع:
مع وادي النيل :
كان لساحل الجزيرة العربية علاقات وطيدة مع ساحل أفريقيا الشمالي عبر البحر الأحمر . ففي أوائل القرن الخامس عشر قبل الميلاد أرسلت الملكة المصرية حتشبسوت أسطولا في رحلة تجارية عبر البحر الأحمر . كما حفزت قناة ربطت النيل بخليج السويس , و احتفظت مصر لنفسها بأسطول تجاري في مياه البحر الأحمر يسير بمحاذاة الساحل الغربي للبحر الأحمر و لا يخرج لأعالي البحار . و في فترة لاحقة ربطت الجزيرة العربية بطريق بحري عبر خليج السويس , و كان الهدف منه الاستفادة من خامات النحاس التي كانت تعدن في الجانب الغربي من شبة الجزيرة العربية . و كان لهذا الطريق دور مهم في ربط مصر بغرب الجزيرة تجاريا و ثقافيا , كما تفرعت منه طرق أخرى ربطت الأخيرة ببلاد مابين النهرين و الخليج شرقا و اليمن و حضرموت جنوبا ( O’Leary 1927 : 27-37 ؛ عبدالنعيم 1995 : 423 - 424 ) .
http://www.mot.gov.sa/L_HandradBook_First_1_A.asp
فكل هذا يصب فى اتجاه واحد الا وهو ان بلاد بونت هى بلاد الجزيره العربيه كما قال بذلك من استشهدت بهم من الاثريين المحدثين.ويعنى ذلك وجود نشاط بالمنطقه القريبه من مكه والممتده من اليمن جنوبا وحتى فلسطين شمالا حسبما ورد من كل ما سبق.
علاوة على تسمية هذه الارض بالارض المقدسه وارض الالهه ووصفها بانها اسيويه ووصف سكانها بساكنى الرمال يعنى منطقه صحراويه بالجزيره.
فما هى المنطقة التى كانت تجمع القوافل "رحلة الشتاء والصيف" ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الموضوع لم ولن ينته حتى نصل للحقيقه ان شاء الله والله المستعان.
ويعتقد فرانسوا لينورمنت فى كتابه التاريخ القديم للفينيقيين ان بلاد بونت هى الجزيره العربيه ومملكة سبأ
Francois Lenormant in (Histoire Ancienne des Phoenicians)
وقد ذكر الفراعنه ميناء القصير كبداية الطريق لبلاد بونت وكان يتم تصدير القمح منها وعبر التاريخ الاسلامي كانت ميناء لذهاب الحجاج لمكه !
المعرفه
غريب جدا نفس الطريق استخدمه الفراعنه للوصول لبونت ولا علاقه لها بمكه فى الزمن القديم !!!
ومع ذلك سنتروى حتى ننظر فى ادلة اخرى
هنالك نظريتان في أمر هذه العلاقة الوثيقة بين الحبشة واليمن القديم . الاولى تذهب الى ان العرب هاجرت من الحبشة الى الجزيرةالعربية عبر اليمن والنظرية الاخرى تقول ان الاحباش هاجروا من اليمن الى افريقيا . بل ان من علماء التاريخ والاثار من يذهب الى ان مهد الانسان الاول مهده اثيوبيا ووفقا لهذه النظرية ان اول هيكل يمثل هيئة بشرية عثر عليه باثيوبيا (النوحى- معجم حضرموت-موقع الادارسه).
واقول انه طبقا لما قاله بعض العلماء بان الحبشه كانت تتضمن منطقة الحبشه والصومال وجنوب الجزيره العربيه مع العلم بان المنطقه الجنوبيه تعرضت لاحتلال من الحبشه وكانت تعتبر ارضا حبشيه ولكن ذلك كان ايام غزو الاحباش وسيف بن ذى يزن.
وهذا جزء منقول
من كتاب الانتماء في الشعر الجاهلي للدكتور فاروق أحمد اسليم
احتل الأحباش اليمن بمساعدة الروم، وهو شعب عريق ماعرف الاحتلال من قبلُ، فكان وقع الاحتلال عظيماً عليه وعلى كثير من العرب، وكانت حادثة الأخدود هي الشرارة التي أشعلت الصراع بين العرب والأحباش؛ فقد قَتَلَ ذو نواس الحميريُّ اليهودي نصارى نجران، لاعتقاده أنهم عملاء للروم، فأوعز قيصر الروم إلىأتباعه الأحباش كي يحتلوا اليمن، وقدم لهم الدعم، فقدم إلى اليمن جيش من سبعين الفمقاتل، فأذّلوا حمير بقتل ثلث رجالها، وتخريب ثلث بلادها، وسبي ثلث نسائها،وإرسالهن إلى الحبشة بعد مقاومة يسيرة من أهالي اليمن، وذلك عام 525م
ولقد حاول ذو نواس أن يجمع حوله أقيال اليمن ليقاتل الأحباش، فخذله الأقيال، فأعمل الحيلة،وخدع الأحباش، وحقّق نصراً يسيراً عليهم، ولكنّهم عادوا إليه بجيش كبير لا طاقة له به، فقال:
الموت خير من إسار أسود، ثم أقحم فرسه لجّة البحر، فمضى به فرسه،وكان آخر العهد به.
وكذلك فعل ذو جَدَن الهمداني، فقد ناوش الأحباش، ولكنهمدان تَفَرّقت عنه، فتخَّوف على نفسه، فقال: (ما الأمر إلا ماصنع ذو نواس، فأقحم فرسه البحر، فكان آخر العهد به. وقد أظهر ذو جَدَن الحميري في شعره الأسىللخراب الذي أنزله الأحباش باليمن.
فهل كان جنوب الجزيره كذلك ايام حتشبسوت والفراعنه القدماء مقاطعة حبشيه؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا ما وجدته من حقائق عن الفراعنه وعلاقتهم ببلاد بونت وبلد الله The Land of God
وقبل ان ابدأ احب ابشركم انه كالعاده اليهود يحاولون اثبات ان بلاد بنت هى فلسطين اليوم المسروقه من قبلهم- ليه عشان طبعا بيحبوا دينهم وقوميتهم وليضيعوا علينا الحقيقه لكن والله لازم الحقيقه تظهر رغم عن انف الكاذبين ومن يتكتمون الحقائق!! وكنت قد احضرت معلومات اخري لكن وجدت هذا المقال وهو فى نظرى اهم فوضعت بعض النقط منه بين ايديكم.
وقد رتبت الفراعنه هنا حسب اهمية ما لدى من معلومات فجعلت الاهم للنهايه وما نستشفه من معلومات ان منطقة جزيرة العرب كانت لفترات طويله تحت الحكم الفرعونى. والحقيقه الثانيه هى انه يبدو ان بلاد بونت بالفعل تشمل جزيرة العرب بالكامل وجزءا من اثيوبيا واريتريا. اما باقى النتائج الهامه ففى نهاية الموضوع.
ولقد وضعت النسخ الانجليزيه للدقه.
من نقش على مسله مسجاه ع الارض بالكرنك تقول حتشبسوت :
لقد جعل امون مملكتى الارض السوداء والحمراء- مجتمعين تحت قدمى. وتمتد جنوبا لبونت وشرقا لممرات اسيا والاسيوين فى قبضتى- ---وشهرتى بين جميع ساكنى الرمال- اتى لى المر (اللبان) ولقد احضروا لى المختار من --- كل مطايب بلاد الله
all the goodly sweet woods of God's Land."
ومن الغريب ان تذكر مباشر بنت بعد ذكر بلاد الشرق وتذكر متصله ببلاد الله وبلبلوس babylos- التى يقولون انها جبيل-
لا بابل لان بابل هى babel or babylon ولاعلم عندى بها.
ونجد فى التقرير السنوى لحورمحب يذكر ان بونت فى جنوب فلسطين - او الجزء الجنوبى لفلسطين
southern Palestine وذلك عكس ما جاء به رمسيس الثالث حيث اصبحت تتصل بالشمال. [0200]
وفى الجزء المعنون الحرب السوريه ايام رمسيس نجد من يدفعون له الجزيه وهذا النص:اتى الجنوب تحت قدمى ويركع الشمال لشهرتى -سافتح لك - طرق بونت بالمر والبخور لك - ايتها الافعى ذات الاكليل.
ومن مقبرة من-كبر-رى-سينيب
The Tomb of Menkheper-re-seneb
"والاسيوين -زعماء قادش وخيتى وتونيب يحضرون له بضائع ارض الله-الرب" يقصد هنا الجزيه
ويقول كاتب المقال المقتبس منه هذا الجزء ان هذا يضعها فى محيط ارض فلسطين
ومنها يحضرون الذهب والفضه والمالاكيت-خام النحاس- واللابس (حجر كريم) وكل حجر كريم غالى الثمن او نفيس:
Gods-Land: silver, gold, lapis lazuli, malachite, every splendid, costly stone..." [0240]
وهكذا فانها ايضا تقع فى نطاق فلسطين الاسيويه- والكلام لازال للكاتب
وطبعا باقى المقال يحاول الربط بين حتشبسوت وسيدنا سليمان ولا حاجه لما بالاستزاده ف هذه النقطه
http://www.specialtyinterests.net/sheba.html
من نقوش لتحتمس الثالث –تذكر سوريا وبعدها مباشرة- بونت بسجل البلاد الاسيويه وتقول نظرية فيليكوفيسكى ان بونت هى فلسطين ومن الممكن ان تكون اقليم ممتد وان ما يتم ذكره من بلاد هو تابع لها.
ومن سجلات خاصه بتحتمس نجد التالى: لقد ذبحت-عملت مذبحة- لقبائل البدو باسيا وهم يخضعون لى.
3
who carries out a massacre of the bedouin tribes of Asia,
the bedouin of Asia are subject to My Majesty. They are subservient to me as one,
Htr.w m bAkw n HHw m jxwt
28
aSA nw wpt-tA
http://www.cs.st-
andrews.ac.uk/~mjn/egyptian/texts/corpus/pdf/GebelBarkalTuthmosisIII.pdf
ويقول كاتب المقال ان تحتمس ولاول مره يشعر بالقلق وهو بحرب ويحمل معه صور الالهه بالحرب وهذا لم يحدث قبلا وذلك لخشيته من دخول ارض الرب غازيا.
ومن قائمة الدول المنهزمه على يد تحتمس الثالث نجد
ق-د-س او كما يقول قادش القدس الارض المقدسه ثم م-ك-ت او كما يقول مقتار على بعد 9 اميال من القدس ط-ب-ه تيبهاث و ت-م-س-ق او دمشق
ولقد بحثت عن مقتار فلم اجدها الا ف تونس مكتار او بالعراق اسم يشابهها ام بجوار فلسطين فلم اجدها! يمكن اسم قديم
وهذه هى القائمه والاسم الثانى لاعلى من اليسار ويلاحظ انه يأتى بعد القدس بالترتيب:
In his list of conquered cities the first one is `q-d-s', Kadesh, Jerusalem, the holy city. Then come other names like `m-k-t', Maqtar 9 miles north of Jerusalem; `d-b-h' Tibhath; `t-m-s-q', Damascus; `Itmm', Etam; `Bt Sir', Beth-zur; `Sk', Soccoh; and so on 2.Chronicles 11:5ff.
pharaoh Shoshenk list of locations we can tell that he copied Thutmose in this and none of the names of his list are any locations we can pinpoint today.
ويقول الكاتب وكذلك توجد لفرعون شوشنك قائمه ويظهر انه نسخها من تحتمس ولا توجد اى من هذه الاسماء اليوم!!!!
لاحضوا تانى اسم على الشمال بعد القدس وهو ايضا م-ك-تىm-k-ty ويلاحظ انها تكتبm-k-t احيانا واحيانا اخرى m-k-ty لا اعلم يظهر حسب الاعراب! لا علم عندى
http://www.specialtyinterests.net/clist.html
.
ومن السجلات المصريه لهدايا اسيا -------6 احصنه --- مركبه مشغوله بالذهب مملوكه لرئيس م-ك-تى (ويدعى الكاتب ان هذا هو اسم الارض حول القدس) ثم يصنف الهدايا من رئيس او امير القدس
The Egyptian records specify:
".... 340 living prisoners; 83 hands; 2,401 mares; 191 foals; 6 stallions; ... young ...; a chariot, wrought with gold, (its) pole of gold, belonging to the chief of `M-k-ty' (as the land around Jerusalem was called); .... 892 chariots of his wretched army; total, 924 (chariots); a beautiful suit of bronze armor, belonging to the chief of Jerusalem; .... 200 suits of armor, belonging to his wretched army; 502 bows; 7 poles of (mry) wood, wrought with silver, belonging to the tent of that foe. Behold, the army of his majesty took ...., 297 ...., 1,929 large cattle, 2,000 small cattle, 20500 white small cattle."
وهذا ما لدى للآن وللامانه العلميه فلن احاول ان اقول ان مكه هى مكت مثلما ق-د-س هى القدس -لا ده تشابه اسماء حتى اتأكد ولن ينتهى البحث الى هذا الحد وله بقيه ان شاء الله
ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسى
وعلى من عنده ما يثبت ان م-ك-ت غير مكه ليتفضل حتى لا نروج لمعلومات خاطئه وان شاء الله وراء الحقيقه
قوائم الدول -كما يقول الكاتب- ذات الاماكن الفلسطينيه
Entries from 1-38 out of over 300 Palestinian locations
ويقول عنها الكاتب انها اماكن فلسطينيه منهزمه من تحتمس وارجو ملاحظة الاسم التاسع من اسفل بالقائمه الثانيه وهو mqt وهى البلده التى اشار لها بانها جنوب فلسطين اما م-ك-تى فلها وضع آخر
القائمه 1
Variant spelling of Kades.
القائمه 2
مفاجأه
ويقول الكاتب فى تعليقه على قائمة المدن: يقرأ الكثيرون مكتى كمجدو ويمكن ايضا ان تكون مكتار على بعد 14 كيلو من شمال القدس! او يمكن ان تكون المنطقه التى تحيط بالقدس.
وحسب القواميس الهيروغليفيه فان مكة/ مكت تعنى المقاطعه او المنطقه او القطر . وكما يقول الكاتب ان التشابه كبير بين مكت ومكتى.
ومن الممكن ان تكون تمسق دمشق واتم هى ايتام. واذا لم تكن مكتى هى مجدو فاين هى على القائمه اذن؟
ويكمل الكاتب على الرغم من انه من المغرى اقتراح اطلاق مجدو على مكتى فان هناك العديد من الاماكن بين مجدو والقدس. ويظهر ان تحتمس هاجم الاثنين بوقت واحد.
Mkty' which many read as Megiddo could also be `Maqtar', 14 miles north of Jerusalem, or it also could be the region surrounding `qds'.
According to Hieroglyphic Dicitionaries is tranlated as `mkt' and means `district' or `region', a remarkable resemblance to `mkty'. `Tmsq' could be Damascus, `itmm', Etam. One may ask, if `mkty' is not `Megiddo' where on the list is it then? While it is tempting to suggest `mkty' refers to Megiddo, there were many towns located between Jerusalem and Megiddo.
http://www.specialtyinterests.net/clist.html
اما اين مجدو فاعتقد والله اعلم ان مجدو اقرب لمقت(mqt) من مكت. ويذكرنى ذلك بما يترجمه اخواننا العرب لجوجل كقوقل او جروب كقروب. لكن الكاتب يظهر لم يرها وكان مشغول بتفنيد كلمة مكت حتى لا يتبادر للذهن اى مقارنه مع مكه المكرمه فانشغل ولم ير "مقت"mqt.
ومن المعروف ان من اسماء مكه بالاسلام البلد- القادس-القريه-الوادي - معاد - البلدة - البلد - القرية
اكيد مصادفه طبعا ان تكون مكه المكرمه يطلق عليها بالقرآن "البلد" ولا يتشابه هذا مع "القطر" !!!!
وما يزال البحث قائما
حسبنا الله ونعم الوكيل فى المزورين
وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ
__________________
معلومه هامه
هل القدس بالنص باعلاه هى القدس الحاليه؟؟؟؟؟؟!!!!
دعونا ننظر فى اصل كلمة اورشليم والقدس
أول مرة ورد فيه اسم "اورشليم" هو في نقش مصري قديم يرجع إلى القرن
التاسع عشر قبل الميلاد في ألواح "تل العمارنة"، وفي القرن الرابع عشر قبل الميلاد،
ذكرت القدس باسم "أورسلمو" أو" أروسالم )
http://pulpit.alwatanvoice.com/content-185774.html
اسم اورشليم مشتق من اسماء كنعانيه قديمه والتى ترجع الى القرن 19 ق م ووجد
نقش به لعن لمدينه عدوه هى . . "Rusullimum".
وظهر الاسم الثانى لاورشليم ف مراسلات تل العمارنه تحت اسم "Urusulim" وايضا
بصوره متكرره بالنصوص فى القرن 14 ق م . وتذكر هذه المراسلات القوة العسكريه
للمدينه بالنسبة لمصر وعلاقتها الدبلوماسيه معها.
والاسم العبري للمدينه وهو يروشاليم يقترب فى النطق من مثيلاته السابقات ولكن حسب
التقاليد اليهوديه فان مصدر الاسم العبري للمدينه يشتق من اشارتين سابقتين لجبل موريه
بالتوراه فى كتاب التكوين. Genesis 14.18-20:- والاخرى قصة الاضحيه فى سفر
التكوين Genesis 22.2:-
وهى كلمة مشتقه من يرا (يظهر)- مثل يرى بالعربيه من كلمة موريه (المروه) اما شاليم
فنسبة لملك ذكر فى قصة سيدنا ابراهيم وهو Malchitzedek
موقع صهيونى
http://www.jewishagency.org/JewishAgency/
English/Jewish+Education/Compelling+Content/Jewish+Time/
Festivals+and+Memorial+Days/Jerusalem+Day/Jerusalem+3000/
Lecture+2++Earliest+References.htm
Jerusalem
ويقال انها تعنى اساس السلام. . Yerushalayim, حرفيا "foundation of peace,"
مشتقه من يلقى السلام
http://www.etymonline.com/index.php?term=Jerusalem).
وقد اسماها الرومان ايليا بعد غزوها وتخريبها عام 135 CE (Iliya from Aelia Capitolina).
http://www.inthenameofallah.org/Al%20Quds%20OR%20Jerusalem.html
واسماها العرب بعد الاسلام القدس او المدينة المقدسه
http://www.biblewalks.com/Sites/jerusalem.html#Etymology
وقد تتساءلون عن سبب هذه المقدمه ولكن كل هذه المقدمه لتفنيد ما قاله الكاتب السابق بان اسم القدس فى لوحات تحتمس الثالث هى القدس اورشليم! بالطبع لالالالالالالا!!!! لان هذا الاسم عربى ومما تبين من المصادر اليهوديه والمسيحيه والمصريه القديمه والاسلاميه ان هذا الاسم لم يطلق على القدس المحتله الا بعد الاسلام.
وحيث انه من اسماء مكه القادس -القادسة -المقدسة فلنا ان على الاقل نشك بان الاسمين المتجاورين باللوحات وهما القدس و م-ك-ت ومما قاله الكاتب عن مهاجمتها سويا من قبل تحتمس الثالث هما لمكه وما حولها.
ما هي البقعة التي يُطلق عليها مكّة على وَجه التحديد؟
وهذا جزء منقول
هناك عدة اقوال فى هذا الصدد :
1 ـ أن مكة تُطلق على منطقة الحرم فقط.
2 ـ مكة هي أطراف الكعبة .
3 ـ مكة تشمل المسجد والمطاف..
انتهى النقل
وارى ان المصريين اطلقوا على مكه اسم م-ك-ت (المنطقه او القطر او المقاطعه حسب ترجمة الكلمه الانجليزيه عن النص الهيروغليفى) واطلقوا على ما حولها القدس والله اعلم ومازال هذا الكلام فى طور النظريه حتى يتأكد لى صدقه بأكثر من دليل .
لم ينتهى البحث بعد
بكة فى المعاهدات الرسميه فى القرن 8 قبل الميلاد
http://www.alnssabon.com/vb/showthre...6827#post26827
http://www.alnssabon.com/vb/showthread.php?t=6892
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بلاد بونت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من كتاب الأرض الغامضه للناشريين اوكونر وكيرك من موقع كتب جوجل اقتبس الاجزاء التاليه والتى ترجح كون الجزيره العربيه هى ارض بونت- وبالمناسبه هم متخصصون بالاثار:
تحت عنوان تحديد موقع بونت كتب ديميترى
بعد عام 1850 تم الكشف عن معبد وما جاء به اعاد النظر فى موقع بونت من القرن الافريقى والحبشه الى الجزيره العربيه لان ما ورد عنها انها ارض العطور والكنوز-وكما وصف اليونانيون من قبل ارض العرب انها ارض العطور او البخور.
وتوضح المصادر انها تقع الى شرق مصر وقد ذكر مارييت ان ما سجل فى القوائم الجغرافيه فى معبد كوم امبو ما يوضح انها تقع الى جنوب فلسطين وما بينها وبين بابل. وقد ذكر بنقش وجد بالكرنك يرجع لعهد رمسيس الثالث بانها ارض ساكنى الرمال الشرقيه وظل هذا الوضع قائما لفترة 1000 عاما .
وذكر الكتاب ارض qesenetوالتى تعنى الارض الصعبه او الموحشه والتى تشكل جزءا من بونت واهلها القوصنتيون وصفوا باسيوين وذلك طبقا للنقش الموجود بمعبد ادفو. فهل تكون هذه ارض عسير؟؟
66- وكان تقريبا كل مصادر مصر من الفضه من الشرق الادنى وهناك فضه بالجزيرة العربي
وفى طيبه يوجد لدينا نقش من عهد سيتى الاول وبه ان الاله امون يعلن اته "قد فتح طرق بونت" للملك وينتمى النقش لسجلات الحملات الاسيويه وهكذا فانه يصف الطريق لبونت للشرق.
المنتجات العطريه لبونت عطور/بخور
67-اهم واثمن سلعه من بونت كانت لبان البخور وهى تشير اكثر الى اسيا عن افريقيا
ويشير نقش من معبد ادفو الى اشاره بان كان المصريون يفضلون الصمغ العربى عن صمغ كوش resin او من بونت عن كوش لان الاول افضل للعبادات
الكتاب مصدر معلوماتى
http://books.google.com.eg/books?id=Z6nRkXHCoE4C&pg=PA66&lpg=PA66&dq=mysterio us+land+by+O'connor+et+al&source=bl&ots=d4yFoR7lra &sig=W6353Jy50GpuKORm18hIyi0TcjM&hl=en&ei=ytL2S6bp AsPJ-Qb9zpW9CA&sa=X&oi=book_result&ct=result&resnum=5&v ed=0CC0Q6AEwBA#v=onepage&q&f=true
وهذا ما ذكره هيرودوت عن ارض العرب:
بلاد العرب هى البلد الوحيد الذى ينتج لبان البخور والمر والقرفه والصمغ الذى يدعى ليدانون.
Again, the most southerly country is Arabia; and Arabia is the only place that produces frankincense, myrrh, cassia, cinnamon, and the gum called ledanon.
وهو يحضر لليونان عن طريق الفينيقيين حتى يستخدم دخانه فى طرد الثعابين المجنحه والتى تحاول ايضا غزو مصر
واذا كان هيرودوت قال ان اللبان ياتى من الجزيره العربيه وهى المكان الوحيد الذى تنتج فيه هذه البضائع فكيف نصدق ان بلاد بونت -الحبشه هى مصدر هذه البضائع علما بانه صنف بلاد العرب كثلاثة اقسام.كتاب هيرودوت
هيرودوت
http://www.livius.org/he-hg/herodotus/hist11.html
وقد تعرف هيرودت بالقرن الخامس على معبودتين تعبدان بين العرب اله الخصوبه اوروتلت (او رودا) والهه السماء اللات" فما هو اللات- اليس هو معبود قريش بالجاهليه!
Herodotus, in the fifth century BC identified two deities worshiped among the Arabs, as a fertility god called Orotalt (perhaps Ruda, as identified by Macdonald in North Arabian in the First Millennium BC, 1360), and a sky goddess know as Allat. (Herodotus III,3.)
وقد عرف "جاشم العرب؟؟" (هل هو هاشم) كاحد ملوك قيدار منذ القرن الخامس قبل الميلاد وذلك ما جاء بنقوش من شمال الجزيره
Nehemiah's opponent, 'Geshem the Arab' has been identified as one of the kings of Kedar from the mid fifth century BC. (based on a number of North Arabian inscriptions)
http://nabataea.net/kedar.html
وكل الموقع باعلاه مواقع اثريه متخصصه
وهذا الاقتباس عن بونت ايضا من موضوع سابق لى واورده هنا لتتضح الصوره.
أين تقع بلاد «بونت» ومراكز تجارة البخور واللبان؟
هناك تفسيران مختلفان لأصل كلمة «بونت» أولهما أنها تعني «القاع المحصنة»، وثانيهما «بلاد البخور».
واختلف الباحثون في تحديدهم للمنطقة ـ أو المناطق ـ التي أطلق عليها المصريون القدماء اسم بلاد «بونت»، واعتبروها أرضاً مقدسة. ومع اتفاقهم جميعاً على أن بونت تقع على السواحل الجنوبية للبحر الأحمر، فقد اختلفوا عند تحديدهم لموقع الساحل وهل هو في افريقيا أم آسيا أم كلاهما؟
تتحدث المصادر المصرية القديمة عن أرض مقدسة، اعتبرها المصريون موطناً للآلهة وأطلقوا عليها اسم «بونت». وكان المصريون يرسلون بعثاتهم التجارية منذ عصر بناة الأهرام لجلب البخور واللبان اللذين يستخدمونهما في طقوس الصلاة بمعابدهم إليها واختلف الباحثون في العصر الحديث في تحديدهم موقعها. إلا أن بعثة أثرية جديدة بيّنت وجود «بونت» في منطقة تمتد 600 كيلومتر من أبين في عدن إلى جيزان أقصى جنوب غربي السعودية، فقد انتهت بعثة أثرية ألمانية ـ روسية مشتركة، من عملها خلال خمسة مواسم عند بقايا مدينة تقع بالقرب من الساحل العدني في جنوب اليمن.
وبينت الحفريات التي قامت بها البعثة وجود منطقة كثيفة السكان، تحتوي على بقايا كثير من المساكن إلى جانب بعض المعابد والمراكز الحكومية، كما عثر المنقبون على العديد من بقايا الأواني الفخارية، والتماثيل الصغيرة المصنوعة من الطين المحروق (تراكوتا). وأثبت فحص عينات من البقايا الأثرية عن طريق الراديو كاربون، أن المنطقة كانت آهلة بالسكان ما بين 1500 و600 قبل الميلاد. وتبين وجود عناصر حضارية مشتركة بين الأقوام التي كانت تطل على البحر الأحمر، في منطقة تمتد 600 كيلومتر من واحة أبيَن في عدن إلى جيزان في السعودية، بل تبين كذلك وجود عناصر مشتركة كذلك بين سكان هذه المنطقة، وسكان الساحل الافريقي للبحر الأحمر. من هذا استنتج الدكتور بورخارد عضو المعهد الألماني للآثار باليمن، أن المنطقة التي جاء ذكرها في المصادر المصرية القديمة باسم «بونت»، كانت في الواقع تشمل الساحل اليمني والسعودي إلى جانب اثيوبيا والصومال.
http://www.aawsat.com/details.asp?se...2&issueno=8671
وهذا باحث آخر متخصص يقول ان غرب الجزيره جزء من بونت.
ونحن نعلم ان تجار الحبشه كانوا دوما يأتون ببضائعهم الى مكه.
ثم هناك ما يثبت التواصل بين المصريين والجزيره متمثلة حينئذ بالحجاز:
من موقع وزارة النقل السعوديه هذا النقل:
غرب الجزيرة العربية :
نجم عن التواصل التجاري بين غرب الجزيرة العربية ووادي النيل , عبر طريق شبه جزيرة سيناء البري خلال حقبة ماقبل التاريخ وفجره , تأثير حضاري متبادل , يظهر بشكل جلي في فن الرسوم والنقوش الصخرية . وقد تم إكتشاف بعض الرسومات الصخرية في موقع جبة بشمال المملكة تشابه تلك التي تم إكتشافها في إحدى المقابر
المصرية (Zarins et al 1982:25-34-
والتي يرجع تاريخها إلى 3000ق.م ). وتصف إحدى اللوحات الجدارية المعروفة بإسم ( أبيشا فرسكو ) زيارة أحد زعماء القبائل في شمال غرب الجزيرة العربية إلى مصر بمعية مجموعة من قومه. وفضلاً عن ذلك , فإن أساليب فن الرسوم الصخرية (التخطيط الرفيع والحفر الغائر) المعروفة في مواقع عدة قرب بيشة بجنوب غرب المملكة العربية السعودية لها مايماثله في مصر في بعض المواقع في وادي النيل مثل كوم أمبو ( Anati 1972:98-111 ).
http://www.mot.gov.sa/L_HandradBook_First_1_A.asp
مع وادي النيل :
ساهمت الطرق البرية عبر جزيرة سيناء في إقامة علاقات تجارية وثيقة بين غرب الجزيرة العربية و شمالها الغربي و بين وادي النيل ( مصر ) , فالأدلة الأثرية تثبت وجود اتصال تجاري و حضاري بين الجزيرة العربية و المملكة المصرية القديمة خلال الألف الثالث قبل الميلاد , كما صورت في المقابر الملكية الفرعونية أشكال أقوام من الجزيرة العربية , في الفترة ما بين 2000 – 1500 ق . م .
أما الجزيرة العربية فكانت تصدر المنسوجات إلى مصر خلال الألف الثاني فبل الميلاد , و يتضح ذلك من رسومات الأنوال التي ظهرت في الأطباق و الأختام المصرية (Groom 1981 : 33 ) . و يبدو ان أسباب التواصل التجاري بين مصر القديمة و الجزيرة العربية كون الأخيرة مصدرا لخام النحاس و البخور الذي كان ذا أهمية كبيرة في المعابد و التحنيط ( Hitti 1964 : 33 ) .
وكان لسكان السواحل الشمالية للجزيرة العربية صلات مع مصر القديمة عبر الطرق البرية و البحرية ؛ يستدل على ذلك بنقش مصري من 1360 ق . م , إذا كان سكان شمال غرب الجزيرة العربية و سطاء مشاركين في التجارة البخور بين مصادر في جنوب الجزيرة العربية و بين المصريين ( Parr 1988 :84 )
http://www.mot.gov.sa/L_HandradBook_First_1_A.asp
ومن نفس الموقع:
مع وادي النيل :
كان لساحل الجزيرة العربية علاقات وطيدة مع ساحل أفريقيا الشمالي عبر البحر الأحمر . ففي أوائل القرن الخامس عشر قبل الميلاد أرسلت الملكة المصرية حتشبسوت أسطولا في رحلة تجارية عبر البحر الأحمر . كما حفزت قناة ربطت النيل بخليج السويس , و احتفظت مصر لنفسها بأسطول تجاري في مياه البحر الأحمر يسير بمحاذاة الساحل الغربي للبحر الأحمر و لا يخرج لأعالي البحار . و في فترة لاحقة ربطت الجزيرة العربية بطريق بحري عبر خليج السويس , و كان الهدف منه الاستفادة من خامات النحاس التي كانت تعدن في الجانب الغربي من شبة الجزيرة العربية . و كان لهذا الطريق دور مهم في ربط مصر بغرب الجزيرة تجاريا و ثقافيا , كما تفرعت منه طرق أخرى ربطت الأخيرة ببلاد مابين النهرين و الخليج شرقا و اليمن و حضرموت جنوبا ( O’Leary 1927 : 27-37 ؛ عبدالنعيم 1995 : 423 - 424 ) .
http://www.mot.gov.sa/L_HandradBook_First_1_A.asp
فكل هذا يصب فى اتجاه واحد الا وهو ان بلاد بونت هى بلاد الجزيره العربيه كما قال بذلك من استشهدت بهم من الاثريين المحدثين.ويعنى ذلك وجود نشاط بالمنطقه القريبه من مكه والممتده من اليمن جنوبا وحتى فلسطين شمالا حسبما ورد من كل ما سبق.
علاوة على تسمية هذه الارض بالارض المقدسه وارض الالهه ووصفها بانها اسيويه ووصف سكانها بساكنى الرمال يعنى منطقه صحراويه بالجزيره.
فما هى المنطقة التى كانت تجمع القوافل "رحلة الشتاء والصيف" ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الموضوع لم ولن ينته حتى نصل للحقيقه ان شاء الله والله المستعان.
ويعتقد فرانسوا لينورمنت فى كتابه التاريخ القديم للفينيقيين ان بلاد بونت هى الجزيره العربيه ومملكة سبأ
Francois Lenormant in (Histoire Ancienne des Phoenicians)
وقد ذكر الفراعنه ميناء القصير كبداية الطريق لبلاد بونت وكان يتم تصدير القمح منها وعبر التاريخ الاسلامي كانت ميناء لذهاب الحجاج لمكه !
المعرفه
غريب جدا نفس الطريق استخدمه الفراعنه للوصول لبونت ولا علاقه لها بمكه فى الزمن القديم !!!
ومع ذلك سنتروى حتى ننظر فى ادلة اخرى
هنالك نظريتان في أمر هذه العلاقة الوثيقة بين الحبشة واليمن القديم . الاولى تذهب الى ان العرب هاجرت من الحبشة الى الجزيرةالعربية عبر اليمن والنظرية الاخرى تقول ان الاحباش هاجروا من اليمن الى افريقيا . بل ان من علماء التاريخ والاثار من يذهب الى ان مهد الانسان الاول مهده اثيوبيا ووفقا لهذه النظرية ان اول هيكل يمثل هيئة بشرية عثر عليه باثيوبيا (النوحى- معجم حضرموت-موقع الادارسه).
واقول انه طبقا لما قاله بعض العلماء بان الحبشه كانت تتضمن منطقة الحبشه والصومال وجنوب الجزيره العربيه مع العلم بان المنطقه الجنوبيه تعرضت لاحتلال من الحبشه وكانت تعتبر ارضا حبشيه ولكن ذلك كان ايام غزو الاحباش وسيف بن ذى يزن.
وهذا جزء منقول
من كتاب الانتماء في الشعر الجاهلي للدكتور فاروق أحمد اسليم
احتل الأحباش اليمن بمساعدة الروم، وهو شعب عريق ماعرف الاحتلال من قبلُ، فكان وقع الاحتلال عظيماً عليه وعلى كثير من العرب، وكانت حادثة الأخدود هي الشرارة التي أشعلت الصراع بين العرب والأحباش؛ فقد قَتَلَ ذو نواس الحميريُّ اليهودي نصارى نجران، لاعتقاده أنهم عملاء للروم، فأوعز قيصر الروم إلىأتباعه الأحباش كي يحتلوا اليمن، وقدم لهم الدعم، فقدم إلى اليمن جيش من سبعين الفمقاتل، فأذّلوا حمير بقتل ثلث رجالها، وتخريب ثلث بلادها، وسبي ثلث نسائها،وإرسالهن إلى الحبشة بعد مقاومة يسيرة من أهالي اليمن، وذلك عام 525م
ولقد حاول ذو نواس أن يجمع حوله أقيال اليمن ليقاتل الأحباش، فخذله الأقيال، فأعمل الحيلة،وخدع الأحباش، وحقّق نصراً يسيراً عليهم، ولكنّهم عادوا إليه بجيش كبير لا طاقة له به، فقال:
الموت خير من إسار أسود، ثم أقحم فرسه لجّة البحر، فمضى به فرسه،وكان آخر العهد به.
وكذلك فعل ذو جَدَن الهمداني، فقد ناوش الأحباش، ولكنهمدان تَفَرّقت عنه، فتخَّوف على نفسه، فقال: (ما الأمر إلا ماصنع ذو نواس، فأقحم فرسه البحر، فكان آخر العهد به. وقد أظهر ذو جَدَن الحميري في شعره الأسىللخراب الذي أنزله الأحباش باليمن.
فهل كان جنوب الجزيره كذلك ايام حتشبسوت والفراعنه القدماء مقاطعة حبشيه؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا ما وجدته من حقائق عن الفراعنه وعلاقتهم ببلاد بونت وبلد الله The Land of God
وقبل ان ابدأ احب ابشركم انه كالعاده اليهود يحاولون اثبات ان بلاد بنت هى فلسطين اليوم المسروقه من قبلهم- ليه عشان طبعا بيحبوا دينهم وقوميتهم وليضيعوا علينا الحقيقه لكن والله لازم الحقيقه تظهر رغم عن انف الكاذبين ومن يتكتمون الحقائق!! وكنت قد احضرت معلومات اخري لكن وجدت هذا المقال وهو فى نظرى اهم فوضعت بعض النقط منه بين ايديكم.
وقد رتبت الفراعنه هنا حسب اهمية ما لدى من معلومات فجعلت الاهم للنهايه وما نستشفه من معلومات ان منطقة جزيرة العرب كانت لفترات طويله تحت الحكم الفرعونى. والحقيقه الثانيه هى انه يبدو ان بلاد بونت بالفعل تشمل جزيرة العرب بالكامل وجزءا من اثيوبيا واريتريا. اما باقى النتائج الهامه ففى نهاية الموضوع.
ولقد وضعت النسخ الانجليزيه للدقه.
من نقش على مسله مسجاه ع الارض بالكرنك تقول حتشبسوت :
لقد جعل امون مملكتى الارض السوداء والحمراء- مجتمعين تحت قدمى. وتمتد جنوبا لبونت وشرقا لممرات اسيا والاسيوين فى قبضتى- ---وشهرتى بين جميع ساكنى الرمال- اتى لى المر (اللبان) ولقد احضروا لى المختار من --- كل مطايب بلاد الله
all the goodly sweet woods of God's Land."
ومن الغريب ان تذكر مباشر بنت بعد ذكر بلاد الشرق وتذكر متصله ببلاد الله وبلبلوس babylos- التى يقولون انها جبيل-
لا بابل لان بابل هى babel or babylon ولاعلم عندى بها.
ونجد فى التقرير السنوى لحورمحب يذكر ان بونت فى جنوب فلسطين - او الجزء الجنوبى لفلسطين
southern Palestine وذلك عكس ما جاء به رمسيس الثالث حيث اصبحت تتصل بالشمال. [0200]
وفى الجزء المعنون الحرب السوريه ايام رمسيس نجد من يدفعون له الجزيه وهذا النص:اتى الجنوب تحت قدمى ويركع الشمال لشهرتى -سافتح لك - طرق بونت بالمر والبخور لك - ايتها الافعى ذات الاكليل.
ومن مقبرة من-كبر-رى-سينيب
The Tomb of Menkheper-re-seneb
"والاسيوين -زعماء قادش وخيتى وتونيب يحضرون له بضائع ارض الله-الرب" يقصد هنا الجزيه
ويقول كاتب المقال المقتبس منه هذا الجزء ان هذا يضعها فى محيط ارض فلسطين
ومنها يحضرون الذهب والفضه والمالاكيت-خام النحاس- واللابس (حجر كريم) وكل حجر كريم غالى الثمن او نفيس:
Gods-Land: silver, gold, lapis lazuli, malachite, every splendid, costly stone..." [0240]
وهكذا فانها ايضا تقع فى نطاق فلسطين الاسيويه- والكلام لازال للكاتب
وطبعا باقى المقال يحاول الربط بين حتشبسوت وسيدنا سليمان ولا حاجه لما بالاستزاده ف هذه النقطه
http://www.specialtyinterests.net/sheba.html
من نقوش لتحتمس الثالث –تذكر سوريا وبعدها مباشرة- بونت بسجل البلاد الاسيويه وتقول نظرية فيليكوفيسكى ان بونت هى فلسطين ومن الممكن ان تكون اقليم ممتد وان ما يتم ذكره من بلاد هو تابع لها.
ومن سجلات خاصه بتحتمس نجد التالى: لقد ذبحت-عملت مذبحة- لقبائل البدو باسيا وهم يخضعون لى.
3
who carries out a massacre of the bedouin tribes of Asia,
the bedouin of Asia are subject to My Majesty. They are subservient to me as one,
Htr.w m bAkw n HHw m jxwt
28
aSA nw wpt-tA
http://www.cs.st-
andrews.ac.uk/~mjn/egyptian/texts/corpus/pdf/GebelBarkalTuthmosisIII.pdf
ويقول كاتب المقال ان تحتمس ولاول مره يشعر بالقلق وهو بحرب ويحمل معه صور الالهه بالحرب وهذا لم يحدث قبلا وذلك لخشيته من دخول ارض الرب غازيا.
ومن قائمة الدول المنهزمه على يد تحتمس الثالث نجد
ق-د-س او كما يقول قادش القدس الارض المقدسه ثم م-ك-ت او كما يقول مقتار على بعد 9 اميال من القدس ط-ب-ه تيبهاث و ت-م-س-ق او دمشق
ولقد بحثت عن مقتار فلم اجدها الا ف تونس مكتار او بالعراق اسم يشابهها ام بجوار فلسطين فلم اجدها! يمكن اسم قديم
وهذه هى القائمه والاسم الثانى لاعلى من اليسار ويلاحظ انه يأتى بعد القدس بالترتيب:
In his list of conquered cities the first one is `q-d-s', Kadesh, Jerusalem, the holy city. Then come other names like `m-k-t', Maqtar 9 miles north of Jerusalem; `d-b-h' Tibhath; `t-m-s-q', Damascus; `Itmm', Etam; `Bt Sir', Beth-zur; `Sk', Soccoh; and so on 2.Chronicles 11:5ff.
pharaoh Shoshenk list of locations we can tell that he copied Thutmose in this and none of the names of his list are any locations we can pinpoint today.
ويقول الكاتب وكذلك توجد لفرعون شوشنك قائمه ويظهر انه نسخها من تحتمس ولا توجد اى من هذه الاسماء اليوم!!!!
لاحضوا تانى اسم على الشمال بعد القدس وهو ايضا م-ك-تىm-k-ty ويلاحظ انها تكتبm-k-t احيانا واحيانا اخرى m-k-ty لا اعلم يظهر حسب الاعراب! لا علم عندى
http://www.specialtyinterests.net/clist.html
.
ومن السجلات المصريه لهدايا اسيا -------6 احصنه --- مركبه مشغوله بالذهب مملوكه لرئيس م-ك-تى (ويدعى الكاتب ان هذا هو اسم الارض حول القدس) ثم يصنف الهدايا من رئيس او امير القدس
The Egyptian records specify:
".... 340 living prisoners; 83 hands; 2,401 mares; 191 foals; 6 stallions; ... young ...; a chariot, wrought with gold, (its) pole of gold, belonging to the chief of `M-k-ty' (as the land around Jerusalem was called); .... 892 chariots of his wretched army; total, 924 (chariots); a beautiful suit of bronze armor, belonging to the chief of Jerusalem; .... 200 suits of armor, belonging to his wretched army; 502 bows; 7 poles of (mry) wood, wrought with silver, belonging to the tent of that foe. Behold, the army of his majesty took ...., 297 ...., 1,929 large cattle, 2,000 small cattle, 20500 white small cattle."
وهذا ما لدى للآن وللامانه العلميه فلن احاول ان اقول ان مكه هى مكت مثلما ق-د-س هى القدس -لا ده تشابه اسماء حتى اتأكد ولن ينتهى البحث الى هذا الحد وله بقيه ان شاء الله
ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسى
وعلى من عنده ما يثبت ان م-ك-ت غير مكه ليتفضل حتى لا نروج لمعلومات خاطئه وان شاء الله وراء الحقيقه
قوائم الدول -كما يقول الكاتب- ذات الاماكن الفلسطينيه
Entries from 1-38 out of over 300 Palestinian locations
ويقول عنها الكاتب انها اماكن فلسطينيه منهزمه من تحتمس وارجو ملاحظة الاسم التاسع من اسفل بالقائمه الثانيه وهو mqt وهى البلده التى اشار لها بانها جنوب فلسطين اما م-ك-تى فلها وضع آخر
القائمه 1
Variant spelling of Kades.
القائمه 2
مفاجأه
ويقول الكاتب فى تعليقه على قائمة المدن: يقرأ الكثيرون مكتى كمجدو ويمكن ايضا ان تكون مكتار على بعد 14 كيلو من شمال القدس! او يمكن ان تكون المنطقه التى تحيط بالقدس.
وحسب القواميس الهيروغليفيه فان مكة/ مكت تعنى المقاطعه او المنطقه او القطر . وكما يقول الكاتب ان التشابه كبير بين مكت ومكتى.
ومن الممكن ان تكون تمسق دمشق واتم هى ايتام. واذا لم تكن مكتى هى مجدو فاين هى على القائمه اذن؟
ويكمل الكاتب على الرغم من انه من المغرى اقتراح اطلاق مجدو على مكتى فان هناك العديد من الاماكن بين مجدو والقدس. ويظهر ان تحتمس هاجم الاثنين بوقت واحد.
Mkty' which many read as Megiddo could also be `Maqtar', 14 miles north of Jerusalem, or it also could be the region surrounding `qds'.
According to Hieroglyphic Dicitionaries is tranlated as `mkt' and means `district' or `region', a remarkable resemblance to `mkty'. `Tmsq' could be Damascus, `itmm', Etam. One may ask, if `mkty' is not `Megiddo' where on the list is it then? While it is tempting to suggest `mkty' refers to Megiddo, there were many towns located between Jerusalem and Megiddo.
http://www.specialtyinterests.net/clist.html
اما اين مجدو فاعتقد والله اعلم ان مجدو اقرب لمقت(mqt) من مكت. ويذكرنى ذلك بما يترجمه اخواننا العرب لجوجل كقوقل او جروب كقروب. لكن الكاتب يظهر لم يرها وكان مشغول بتفنيد كلمة مكت حتى لا يتبادر للذهن اى مقارنه مع مكه المكرمه فانشغل ولم ير "مقت"mqt.
ومن المعروف ان من اسماء مكه بالاسلام البلد- القادس-القريه-الوادي - معاد - البلدة - البلد - القرية
اكيد مصادفه طبعا ان تكون مكه المكرمه يطلق عليها بالقرآن "البلد" ولا يتشابه هذا مع "القطر" !!!!
وما يزال البحث قائما
حسبنا الله ونعم الوكيل فى المزورين
وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ
__________________
معلومه هامه
هل القدس بالنص باعلاه هى القدس الحاليه؟؟؟؟؟؟!!!!
دعونا ننظر فى اصل كلمة اورشليم والقدس
أول مرة ورد فيه اسم "اورشليم" هو في نقش مصري قديم يرجع إلى القرن
التاسع عشر قبل الميلاد في ألواح "تل العمارنة"، وفي القرن الرابع عشر قبل الميلاد،
ذكرت القدس باسم "أورسلمو" أو" أروسالم )
http://pulpit.alwatanvoice.com/content-185774.html
اسم اورشليم مشتق من اسماء كنعانيه قديمه والتى ترجع الى القرن 19 ق م ووجد
نقش به لعن لمدينه عدوه هى . . "Rusullimum".
وظهر الاسم الثانى لاورشليم ف مراسلات تل العمارنه تحت اسم "Urusulim" وايضا
بصوره متكرره بالنصوص فى القرن 14 ق م . وتذكر هذه المراسلات القوة العسكريه
للمدينه بالنسبة لمصر وعلاقتها الدبلوماسيه معها.
والاسم العبري للمدينه وهو يروشاليم يقترب فى النطق من مثيلاته السابقات ولكن حسب
التقاليد اليهوديه فان مصدر الاسم العبري للمدينه يشتق من اشارتين سابقتين لجبل موريه
بالتوراه فى كتاب التكوين. Genesis 14.18-20:- والاخرى قصة الاضحيه فى سفر
التكوين Genesis 22.2:-
وهى كلمة مشتقه من يرا (يظهر)- مثل يرى بالعربيه من كلمة موريه (المروه) اما شاليم
فنسبة لملك ذكر فى قصة سيدنا ابراهيم وهو Malchitzedek
موقع صهيونى
http://www.jewishagency.org/JewishAgency/
English/Jewish+Education/Compelling+Content/Jewish+Time/
Festivals+and+Memorial+Days/Jerusalem+Day/Jerusalem+3000/
Lecture+2++Earliest+References.htm
Jerusalem
ويقال انها تعنى اساس السلام. . Yerushalayim, حرفيا "foundation of peace,"
مشتقه من يلقى السلام
http://www.etymonline.com/index.php?term=Jerusalem).
وقد اسماها الرومان ايليا بعد غزوها وتخريبها عام 135 CE (Iliya from Aelia Capitolina).
http://www.inthenameofallah.org/Al%20Quds%20OR%20Jerusalem.html
واسماها العرب بعد الاسلام القدس او المدينة المقدسه
http://www.biblewalks.com/Sites/jerusalem.html#Etymology
وقد تتساءلون عن سبب هذه المقدمه ولكن كل هذه المقدمه لتفنيد ما قاله الكاتب السابق بان اسم القدس فى لوحات تحتمس الثالث هى القدس اورشليم! بالطبع لالالالالالالا!!!! لان هذا الاسم عربى ومما تبين من المصادر اليهوديه والمسيحيه والمصريه القديمه والاسلاميه ان هذا الاسم لم يطلق على القدس المحتله الا بعد الاسلام.
وحيث انه من اسماء مكه القادس -القادسة -المقدسة فلنا ان على الاقل نشك بان الاسمين المتجاورين باللوحات وهما القدس و م-ك-ت ومما قاله الكاتب عن مهاجمتها سويا من قبل تحتمس الثالث هما لمكه وما حولها.
ما هي البقعة التي يُطلق عليها مكّة على وَجه التحديد؟
وهذا جزء منقول
هناك عدة اقوال فى هذا الصدد :
1 ـ أن مكة تُطلق على منطقة الحرم فقط.
2 ـ مكة هي أطراف الكعبة .
3 ـ مكة تشمل المسجد والمطاف..
انتهى النقل
وارى ان المصريين اطلقوا على مكه اسم م-ك-ت (المنطقه او القطر او المقاطعه حسب ترجمة الكلمه الانجليزيه عن النص الهيروغليفى) واطلقوا على ما حولها القدس والله اعلم ومازال هذا الكلام فى طور النظريه حتى يتأكد لى صدقه بأكثر من دليل .
لم ينتهى البحث بعد
بكة فى المعاهدات الرسميه فى القرن 8 قبل الميلاد
http://www.alnssabon.com/vb/showthre...6827#post26827
http://www.alnssabon.com/vb/showthread.php?t=6892