زمردة النيل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
زمردة النيل

منتدانا يهتم بالتاريخ والفن والثقافه وكل ما هو جديد من العلوم


    احاديث عن الكعبة المشرفه

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    احاديث عن الكعبة المشرفه  Empty احاديث عن الكعبة المشرفه

    مُساهمة  Admin الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 8:27 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا تجميع لبعض احاديث عن الكعبة المشرفه من موقع الدرر السنيه

    بناء الكعبه

    *بعث الله جبريل إلى آدم وحواء فأمرهما ببناء الكعبة فبناه آدم ثم أمر بالطواف به وقيل له أنت أول الناس وهذا أول بيت وضع للناس
    الراوي:عبدالله بن عمرو بن العاصالمحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 2/64
    خلاصة حكم المحدث:ضعيف والأشبه والله أعلم أن يكون هذا موقوفاً على عبد الله بن عمرو


    *ألم تري أن قومك لما بنوا الكعبة اقتصروا عن قواعد إبراهيم . فقلت : يا رسول الله ، ألا تردها على قواعد إبراهيم ؟ فقال : لولا حدثان قومك بالكفر . فقال عبد الله بن عمر : لئن كانت عائشة سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما أرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك استلام الركنين اللذين يليان الحجر ، إلا أن البيت لم يتمم على قواعد إبراهيم .
    الراوي:عائشةالمحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3368
    خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

    *ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفيل وبين الفجار وبين الفيل عشرون سنة قال سموه الفجار لأنهم [ فجروا ] وأحلوا أشياء كانوا يحرمونها وكان بين الفجار وبين بناء الكعبة خمس عشرة سنة وبين بناء الكعبة ومبعث النبي صلى الله عليه وسلم خمس سنين فبعث النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن أربعين
    الراوي:قيس بن مخرمةالمحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/260
    خلاصة حكم المحدث:فيه جعفر بن مهران السباك وقد وثق وفيه كلام وبقية رجاله ثقات‏


    * ولما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسا وثلاثين سنة ، اجتمعت قريش لبنيان الكعبة ، وكانوا يهمون بذلك ليسقفوها ، ويهابون هدمها ، وإنما كانت رضما فوق القامة ، فأرادوا رفعها وتسقيفها ، وكان بمكة رجل قبطي ، فهيأ لهم في أنفسهم بعض ما يصلحها . فلما أجمعوا أمرهم في هدمها وبنيانها ، قام أبو وهب ابن عمرو بن عائد بن عبد بن عمران بن مخزوم ، فقال : يا معشر قريش ، لا تدخلوا في بنيانها من كسبكم إلا طيبا ، لا يدخل فيها مهر بغي ولا بيع ربا ، ولا مظلمة أحد من الناس . ثم إن قريش تجزأت الكعبة ، فكان شق الباب لبني عبد مناف وزهرة ، وكان ما بين الركن الأسود والركن اليماني لبني مخزوم وقبائل من قريش انضموا إليها ، وكان ظهر الكعبة لبني جمح وسهم ، وكان شق الحجر لبني عبد الدار بن قصي ، ولبني أسد بن عبد العزى بن قصي ، ولبني عدي بن كعب بن لؤي ، وهو الحطيم . حتى إذا انتهى الهدم إلى الأساس ، أساس إبراهيم ، عليه السلام ، أفضوا إلى حجارة خضر كالآسنة آخذ بعضها بعضا . ثم إن القبائل من قريش جمعت الحجارة لبنائها ، كل قبيلة تجمع على حدة ، ثم بنوها ، حتى بلغ البنيان موضع الركن – يعني الحجر الأسود – فاختصموا فيه ، كل قبيلة تريد أن ترفعه إلى موضعه دون الأخرى ، حتى تحاوروا وتخالفوا ، وأعدوا للقتال . فقربت بنو عبد الدار جفنة مملوءة دما ، ثم تعاقدوا هم وبنو عدي بن كعب بن لؤي على الموت ، وأدخلوا أيديهم في ذلك الدم في تلك الجفنة ، فسمعوا : لعقة الدم . فمكثت قريش على ذلك أربع ليال أو خمسا . ثم إنهم اجتمعوا في المسجد فتشاوروا وتناصفوا . فزعم بعض أهل الرواية : أن أبا أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم – وكان عامئذ أسن قريش كلهم – قال : يا معشر قريش ، اجعلوا بينكم فيما تختلفون فيه أول من يدخل من باب هذا المسجد ، يقضي بينكم فيه . ففعلوا ، فكان أول داخل رسول الله صلى الله عليه وسلم . فلما رأوه قالوا : هذا الأمين رضينا ، هذا محمد ، فلما انتهى إليهم وأخبروه ، قال صلى الله عليه وسلم : هلم إلي ثوبا . فأتي به ، فأخذ الركن –يعني الحجر الأسود - فوضعه فيه بيده ، ثم قال : لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب ثم : ارفعوه جميعا . ففعلوا ، حتى إذا بلغوا به موضعه ، وضعه هو بيده صلى الله عليه وسلم ، ثم بنى عليه . وكانت قريش تسمي رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن ينزل عليه الوحي : الأمين . وكانت الكعبة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ثمانية عشر ذراعا ، وكانت تكسى القباطي ، ثم كسيت بعد البرود ، وأول من كساها الديباج الحجاج بن يوسف
    الراوي:-المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/182
    خلاصة حكم المحدث:[أشار في المقدمة إلى صحته


    *عن أبي الطفيل قال كانت الكعبة في الجاهلية مبنية بالرضم وكانت قدر ما يفتحهما العناق وكانت غير مسقوفة وإنما توضع ثيابها عليها ثم تسدل سدلا عليها وكان الركن الأسود موضوعا على سورها تأدبا وكانت ذات ركنين كهيأة الحلقة فأقبلت سفينة من أرض الروم حتى إذا كانوا قريبا من جدة تكسرت السفينة فخرجت قريش ليأخذوا خشبها فوجدوا روميا عندها فأخذوا الخشب أعطاهم إياه وكانت السفينة تريد الجليثية وكان الرومي الذي في السفينة نجارا فقدموا وقدموا بالرومي فقالت قريش نبني بهذا الخشب الذي في السفينة بيت ربنا فلما أرادوا هدمه إذا هم بحية على سور البيت مثل قطعة الحائر سوداء الظهر بيضاء البطن فجعلت كلما دنا أحد إلى البيت ليهدمه أو ليأخذ من حجارته سعت إليه فاتحة فاها فاجتمعت قريش عند المقام فعجوا إلى الله عز وجل فقالوا ربنا لم نرع أردنا تشريف بيتك وترتيبه فإن كنت ترضى بذلك فافعل ما بدا لك فسمعوا خوارا في السماء فإذا هم بطائر أسود الظهر أبيض البطن والرجلين أعظم من البشر فغرز مخاليبه في رأس الحية حتى انطلق بها يجر ذنبها أعظم من كذا وكذا ساقطا فانطلق نحو أجناد فهدمتها قريش وجعلوا يبنونها بحجارة الوادي تحملها قريش على رقابها فرفعوها في السماء عشرين ذراعا فبينا النبي صلى الله عليه وسلم يحمل حجارة من أجناد وعليه نمرة فضاقت عليه النمرة فذهب يضع النمرة على عاتقه فترى عورته من صغر النمرة فنودي يا محمد خمر عورتك فلم ير عريانا بعد ذلك وكان يرى بين بناء الكعبة وبين ما أنزل عليه خمس سنين وبين مخرجه وبنيانها خمس عشرة سنة
    الراوي:أبو الطفيلالمحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 3/292
    خلاصة حكم المحدث:رجاله رجال الصحيح


    *عن عبيد بن عميرة قال : اسم الرجل الذي بنى الكعبة لقريش باقوم ، وكان روميا ، وكان في سفينة حبستها الريح فخرجت إليها قريش فأخذوا خشبها وقالوا له ابنها على بنيان الكنائس
    الراوي:عبيد بن عمير الثقفيالمحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة - الصفحة أو الرقم: 1/137
    خلاصة حكم المحدث:رجاله ثقات مع إرساله



    *لولا حداثة عهد قومك بالكفر ، لنقضت الكعبة ، ولجعلتها على أساس إبراهيم . فإن قريشا ، حين بنت البيت ، استقصرت . ولجعلت لها خلفا
    الراوي:عائشةالمحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1333
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    *لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية ( أو قال بكفر ) لأنفقت كنز الكعبة في سبيل الله ، ولجعلت بابها بالأرض ، ولأدخلت فيها من الحجر
    الراوي:عائشةالمحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1333
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    يا عائشة ! لولا أن قومك حديثو عهد بشرك ، لهدمت الكعبة . فألزقتها بالأرض . وجعلت لها بابين بابا شرقيا وبابا غربيا . وزدت فيها ستة أذرع من الحجر . فإن قريشا اقتصرتها حيث بنت الكعبة
    الراوي:عائشةالمحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1333
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    *صلي في الحجر إن أردت دخول البيت ، فإنما هو قطعة من البيت ، ولكن قومك استقصروه حين بنوا الكعبة فأخرجوه من البيت
    الراوي:عائشةالمحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 876
    خلاصة حكم المحدث:حسن صحيح


    *لما بنيت الكعبة ، ذهب النبي صلى الله عليه وسلم وعباس ينقلان الحجارة ، فقال عباس للنبي صلى الله عليه وسلم : ( اجعل إزارك على رقبتك يقيك من الحجارة ، فخر إلى الأرض ، وطمحت عيناه إلى السماء ، ثم أفاق فقال : ( إزاري إزاري ) . فشد عليه إزاره .
    الراوي:جابر بن عبداللهالمحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3829
    خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

    *لما بنيت الكعبة ، ذهب النبي صلى الله عليه وسلم وعباس ينقلان الحجارة ، فقال العباس للنبي صلى الله عليه وسلم : اجعل إزارك على رقبتك ، فخر إلى الأرض ، وطمحت عيناه إلى السماء ، فقال : أرني إزاري . فشده عليه .
    الراوي:جابر بن عبداللهالمحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1582
    خلاصة حكم المحدث:[صحيح]


    *لما احترق البيت زمن يزيد بن معاوية ، حين غزاها أهل الشام ، فكان من أمره ما كان ، تركه ابن الزبير . حتى قدم الناس الموسم . يريد أن يجرئهم ( أو يحر بهم ) على أهل الشام . فلما صدر الناس قال : يا أيها الناس ! أشيروا على في الكعبة . أنقضها ثم أبني بناءها . أو أصلح ما هو منها ؟ قال ابن عباس : فإني قد فرق لي رأي فيها . أرى أن تصلح ما وهي منها . وتدع بيتا أسلم الناس عليه . وأحجارا أسلم الناس عليها وبعث عليها النبي صلى الله عليه وسلم . فقال ابن الزبير : لو كان أحدكم احترق بيته . ما رضي حتى يجده . فكيف بيت ربكم ؟ إني مستخير ربي ثلاثا . ثم عازم على أمري . فلما مضى الثلاث أجمع رأيه على أن ينقضها . فتحاماه الناس أن ينزل ، بأول الناس يصعد فيه ، أمر من السماء . حتى صعد رجل فألقى منه حجارة . فلما لم يره الناس أصابه شيء تتابعوه . فنقضوه حتى بلغوا به الأرض . فجعل ابن الزبير أعمدة . فستر عليها الستور . حتى ارتفع بناؤه . وقال ابن الزبير : إني سمعت عائشة تقول : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لولا أن الناس حديث عهدهم بكفر ، وليس عندي من النفقة ما يقوى على بنائه . لكنت أدخلت فيه من الحجر خمس أذرع ، ولجعلت لها بابا يدخل الناس منه ، وبابا يخرجون منه " . قال فأنا اليوم أجد ما أنفق . ولست أخاف الناس . قال : فزاد فيه خمس أذرع من الحجر . حتى أبدى أسا نظر الناس إليه . فبنى عليه البناء . وكان طول الكعبة ثماني عشرة ذراعا . فلما زاد فيه استقصره . فزاد في طوله عشر أذرع . وجعل له بابين : أحدهما يدخل منه ، والآخر يخرج منه . فلما قتل ابن الزبير كتب الحجاج إلى عبدالملك بن مروان يخبره بذلك . ويخبره أن ابن الزبير قد وضع البناء على أس نظر إليه العدول من أهل مكة . فكتب إليه عبدالملك : إنا لسنا من تلطيخ ابن الزبير في شيء . أما ما زاد في طوله فأقره . وأما ما زاد فيه من الحجر فرده إلى بنائه . وسد الباب الذي فتحه . فنقضه وأعاده إلى بنائه .
    الراوي:عائشةالمحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1333
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    *كنت أحب أن أدخل البيت فأصلي فيه فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فأدخلني في الحجر فقال صلي في الحجر إذا أردت دخول البيت فإنما هو قطعة من البيت فإن قومك اقتصروا حين بنوا الكعبة فأخرجوه من البيت
    الراوي:عائشةالمحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2028
    خلاصة حكم المحدث:سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


    الكعبة عند الفتح:

    *دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة ، وحول الكعبة ثلاثمائة وستون نصبا ، فجعل يطعنها بعود في يده ، وجعل يقول : { جاء الحق وزهق الباطل } الآية .
    الراوي:عبدالله بن مسعودالمحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2478
    خلاصة حكم المحدث:[صحيح]


    *دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح وعلى الكعبة ثلثمائة وستون صنما وقد شد لهم إبليس أقدامهم بالرصاص فجاء ومعه قضيبه فجعل يهوي به إلى كل صنم منها فيخر لوجهه ويقول جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا حتى مر عليها كلها
    الراوي:عبدالله بن عباسالمحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 6/179
    خلاصة حكم المحدث:رجاله ثقات


    صور الكعبه:

    *أن النبي صلى الله عليه وسلم ، أمر عمر بن الخطاب – زمن الفتح وهو بالبطحاء - : أن يأتي الكعبة ، فيمحو كل صورة فيها ، فلم يدخلها النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى محيت كل صورة فيها
    الراوي:جابر بن عبدالله الأنصاريالمحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4156
    خلاصة حكم المحدث:سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

    *دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة فرأى صورا فدعا بدلو من ماء فأتيته به فضرب به الصور
    الراوي:أسامة بن زيدالمحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 3/547
    خلاصة حكم المحدث:إسناده جيد

    * أن النبي صلى الله عليه وسلم لما رأى الصور في البيت يعني الكعبة لم يدخل وأمر بها فمحيت ورأى إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام بأيديهما الأزلام فقال : قاتلهم الله والله ما استقسما بالأزلام قط
    الراوي:عبدالله بن عباسالمحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 5/152
    خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح


    رفع اليدين عند الكعبه:

    *قلت لجابر بن عبد الله : الرجل يرفع يديه إذا نظر الكعبة ، فقال : ما كنت أرى أحدا يفعل هذا إلا اليهود ، خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفكنا نفعله ؟
    الراوي:مهاجر المكيالمحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 5/73
    خلاصة حكم المحدث:مرسل مشهور، وله شواهد مرسلة


    استدبار الكعبه:

    *عن ابن عمر قال : ظهرت على أجار لحفصة ، وقال بعضهم سطح ، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا على حاجته مستقبل بيت المقدس مستدبر الكعبة
    الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 1/306
    خلاصة حكم المحدث:أثبت الروايات

    الكعبه بعد الرسول:

    *ستفتح عليكم الدنيا حتى تنجد بيوتكم كما تتنجد الكعبة قلنا ونحن على ديننا قال نعم قلنا يومئذ خير من اليوم قال بل أنتم اليوم خير من يومئذ
    الراوي:أبو جحيفةالمحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/294
    خلاصة حكم المحدث:رجاله ثقات

    حرمة الكعبه:

    * إن هذه الأمة لا تزال بخير ما عظموا هذه الحرمة – يعني الكعبة – حق تعظيمها ، فإذا ضيعوا ذلك هلكوا
    الراوي:عياش بن أبي ربيعة المخزوميالمحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 3/525
    خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن

    كسوة الكعبه:

    *دخل علي شيبة الحجبي فقال : يا أم المؤمنين ، إن ثياب الكعبة تجتمع عندنا فتكثر ، فننزعها ونحفر بئارا فنعمقها وندفنها لكي لا تلبسها الحائض والجنب . قالت : بئسما صنعت ، ولكن بعها فاجعل ثمنها في سبيل الله وفي المساكين ، فإنها إذا نزعت عنها لم يضر من لبسها من حائض أو جنب ، فكان شيبة يبعث بها إلى اليمن فتباع له فيضعها حيث أمرته
    الراوي:عائشةالمحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 3/535
    خلاصة حكم المحدث:أخرجه البيهقي من هذا الوجه، لكن في إسناده راو ضعيف، وإسناد الفاكهي سالم منه

    *عن زيد بن ثابت قال ليس يوم عاشوراء باليوم الذي يقوله الناس إنما كان يوم تستر فيه الكعبة وكان يدور في السنة وكانوا يأتون فلانا اليهودي يعنى ليحسب لهم فلما مات أتوا زيد بن ثابت فسألوه
    الراوي:خارجة بن زيد بن ثابتالمحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 4/291
    خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن


    *دعي عبد الله بن يزيد إلى طعام ، فلما جاء رأى البيت منجدا ، فقعد خارجا يبكي ، فقيل له : ما يبكيك ؟ فقال رضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شبع جيشا فبلغ عقبة الوداع قال صلى الله عليه وسلم : أستودع الله دينكم وأمانتك وخواتيم أعمالكم ، فرأى رجلا ذات يوم قد رفع بردة له بقطعة فرو ، قال : فاستقبل مطلع الشمس وقال هكذا بيده – ووصف حماد بيديه بباطن الكفين ، ومد يديه - : تطالعت عليكم الدنيا – أي أقبلت – حتى ظننا أن يقع علينا ، ويغدو أحدكم في حلة ، ويروح في أخرى ، وتسترون بيوتكم كما تسترون الكعبة . فقال عبد الله بن يزيد : أولا أبكي وقد رأيتكم تسترون بيوتكم كما تسترون الكعبة
    الراوي:محمد بن كعب القرظيالمحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: المطالب العالية - الصفحة أو الرقم: 3/381
    خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن

    افتخار الكعبه بزوارها:

    *بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم في مجلسه ، إذ سمع دويا في الهواء ، فإذا جبريل عليه السلام قد هبط بجناحين أخضرين ، منسوجين بالدر والياقوت ، فقال : [ يا ] محمد ، إن القدس تشكت إلى الله تعطيلها ، افتخرت عليها الكعبة بكثرة حجاجها ، فاطلع الله في ظلل من الغمام والملائكة
    الراوي:عبدالله بن عباسالمحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 8/432
    خلاصة حكم المحدث:[فيه] يحيى بن حوشب قال ابن عدي: ليس بالمعروف

    * إن الله تعالى وعد هذا البيت أن يحجه في كل سنة ستمائة ألف ، فإن نقصوا أكملهم الله بالملائكة . وإن الكعبة تحشر كالعروس المزفوفة ؛ كل من حجها يتعلق بأستارها ، يسعون حولها حتى تدخل الجنة ، فيدخلوا معها
    الراوي:-المحدث: ملا علي قاري - المصدر: الأسرار المرفوعة - الصفحة أو الرقم: 145
    خلاصة حكم المحدث:قيل لا أصل له أو بأصله موضوع

    حوض الرسول ما بين الكعبه والمقدس:

    846 - إن لي حوضا ما بين الكعبة وبيت المقدس ، أبيض مثل اللبن ؛ آنيته عدد النجوم ، وإني لأكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة
    الراوي:أبو سعيد الخدريالمحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 3949
    خلاصة حكم المحدث:ذكر له شواهد

    *إن لي حوضا طوله ما بين الكعبة إلى بيت المقدس أبيض من اللبن آنيته عدد النجوم و إني لأكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 723
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    كلام الكعبه:

    *إن الكعبة لها لسان وشفتان ، ولقد اشتكت فقالت : يا رب ! قل عوادي ، وقل زواري ، فأوحى الله عز وجل : إني خالق بشرا خشعا سجدا ، يحنون إليك كما تحن الحمامة إلى بيضها
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 699
    خلاصة حكم المحدث:ضعيف

    النظر إلى الكعبة عبادة
    الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 5990
    خلاصة حكم المحدث: ضعيف

    البيت المعمور
    ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال يوما لأصحابه هل تدرون ما البيت المعمور ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم قال : فإنه مسجد في السماء تحته الكعبة لو خر لخر عليها . . .
    الراوي: قتادة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1/859
    خلاصة حكم المحدث: إسناده مرسل صحيح

    الشرك بالحلف بالكعبه:
    إن حبرا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إنكم تشركون تقولون : ما شاء الله وشئت وتقولون : والكعبة فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم قولوا : ما شاء الله ثم شئت وقولوا ورب الكعبة
    الراوي: قتيلة بنت صيفي الجهنية المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1/263
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] المسعودي كان اختلط ولكن تابعه مسعر بإسناد صحيح

    القبله بالحياة والممات:
    قوله صلى الله عليه وسلم في الكعبة قبلتكم أحياء و أمواتا
    الراوي: عمير بن قتادة الليثي المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 748
    خلاصة حكم المحدث: حسن


    صلاة الرسول بالكعبه:

    أتي ابن عمر ، فقيل له : هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة ، فقال ابن عمر : فأقبلت والنبي صلى الله عليه وسلم قد خرج ، وأجد بلالا قائما بين البابين ، فسألت بلالا فقلت : أصلى النبي صلى الله عليه وسلم في الكعبة ؟ قال : نعم ، ركعتين ، بين الساريتين اللتين على يساره إذا دخلت ، ثم خرج ، فصلى في وجه الكعبة ركعتين .
    الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 397
    خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

    - أن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم – لم يصل في الكعبة, ولكنه لما دخلها وقع ساجدا بين العمودين ثم جلس يدعو .
    الراوي: الفضل بن عباس المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1069
    خلاصة حكم المحدث: حسن

    *أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة ، وأسامة بن زيد ، وبلال ، وعثمان بن أبي طلحة الحجبي ، فأغلقها عليه ، ومكث فيها ، فسألت بلالا حين خرج : ما صنع النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : جعل عمودا عن يساره ، وعمودا عن يمينه ، وثلاثة أعمدة وراءه ، وكان البيت يومئذ على ستة أعمدة ، ثم صلى .
    الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 505
    خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

    |*أن النبي صلى الله عليه وسلم استقبل فرضتي الجبل ، الذي بينه وبين الجبل الطويل نحو الكعبة ، فجعل المسجد الذي بني ثم يسار المسجد بطرف الأكمة ، ومصلى النبي صلى الله عليه وسلم أسفل منه على الأكمة السوداء ، تدع من الأكمة عشرة أذرع أو نحوها ، ثم تصلي مستقبل الفرضتين من الجبل الذي بينك وبين الكعبة .
    الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 492
    خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

    عدم دخول المسيخ الدجال الكعبه:

    *قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا فقال أنذركم المسيح وهو ممسوح العين أحسبه قال اليسرى تسير معه جبال الخبز وأنهار الماء علامته يمكث في الأرض أربعين صباحا يبلغ سلطانه كل منهل لا يأتي أربعة مساجد الكعبة ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم والمسجد الأقصى والطور ومهما كان من ذلك فاعلموا أن الله عز وجل ليس بأعور قال ابن عون أحسبه قال يسلط على رجل فيقتله ثم يحييه ولا يسلط على غيره
    الراوي:رجل من الأنصار من أصحاب النبيالمحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/346
    خلاصة حكم المحدث:رجاله رجال الصحيح‏‏

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 5:26 pm